أخبار العالمتوب

خسائر بشرية حوثية كبيرة في قصف أمريكي  لـ3 زوارق .. وترقب من رد فعل

لقى 10 حوثيين حتفهم وأُصيب اثنان آخران جراء القصف الأميركي، صباح اليوم الأحد، على زوارق ثلاثة هاجمت سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر.

واعترف مصدر ملاحي بميناء الحديدة اليمني بـ مقتل عشرة حوثيين، وإنقاذ اثنين أصيبا في القصف الأميركي على الزوارق الحوثية التي كانت تريد توقيف سفينة قبالة الحديدة.

و أكد مصدر ملاحي آخر أن أربعة ناجين وصلوا إلى الحديدة ومعهم جريحان نُقلا إلى مستشفى الصماد.

و أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع، اليوم الأحد، مقتل وفقدان عشرة أفراد إثر هجوم قوات أميركية على ثلاثة زوارق حوثية.

وقال سريع في بيان نشره على منصة “إكس” إن الولايات المتحدة تتحمل تبعات هذا الهجوم وتداعياته.

و أعلن مسؤولية الجماعة عن استهداف سفينة الحاويات ” ميرسك هانغتشو” بالصواريخ، والتي قال إنها كانت متجهة إلى موانئ إسرائيل، مضيفا أن ذلك جاء بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة للنداءات التحذيرية.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية أعلنت في وقت سابق اليوم، أن زوارق تابعة للحوثيين هاجمت سفينة تجارية وطائرات هليكوبتر تابعة للبحرية الأميركية في جنوب البحر الأحمر.

وأضافت القيادة في بيان، اليوم الأحد، أن سفينة حاويات تابعة لشركة ميرسك العالمية أطلقت نداء استغاثة ثانيا في أقل من 24 ساعة بتعرضها لهجوم من أربعة زوارق تابعة للحوثيين.

وأوضحت أن طائرات هليكوبتر أمريكية استجابت لنداء الاستغاثة وأطلقت الزوارق النار تجاهها، مشيرة إلى أن طائرات الهليكوبتر الأميركية ردت بإطلاق النار دفاعا عن النفس، وأغرقت 3 من الزوارق الأربعة، وقتلت طواقمها، وفر الزورق الرابع من المنطقة.

يذكر أن هجمات الحوثيين دفعت كبرى شركات الشحن إلى تفادي مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وتغيير مسارها نحو الطرف الجنوبي من إفريقيا على الرغم من ارتفاع التكاليف.

ويترقب الأمريكان الموقف وسط حالة من الترقب تحسبا لردود فعل من جانب الحوثيين ووكلائهم في المنطقة حيث تعد هذه الحصيلة من القتلى والمصابين هي الأكبر في مواجهات مع الحوثيين.

وشن الحوثيون أكثر من 100 هجوم بمسيرات وبصواريخ باليستية استهدفت 10 سفن تجارية على ارتباط بأكثر من 35 دولة مختلفة، بحسب البنتاجون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى