كُتّاب وآراء

شريف جبر يكتب .. بحث ودراسة كاملة عن الموارد المائية فى مصر

الموارد المائية فى مصر المستخدم منها وغير المستخدم بعد بسبب وجودها فى أعماق كبيرة تصل إلى 1500 متر تحت سطح الأرض

بحث ودراسة كاملة وشاملة ومختصرة  عن الموارد المائية وأن ترشيدها يجب أن يكون هدف وقضية قومية حيث أن المياه هى شريان الحياة لمصر وشعبها ولابد من ترشيد الاستخدام والحفاظ على كل قطرة مياةوعدم أهدارها هباء مندثرا

الموارد المائية فى مصر في عام 2015، وزادت كمية الاستهلاك بمرور الزمن حتى عام 2023 بالزيادة السكانية وبلغ أللأستهلاك السنوي للمياه العذبة المتجددة للفرد الواحد 650 متر مكعب، وهو أقل بكثير من خط الفقر المائي البالغ 1000 متر مكعب للفرد في السنة. تنشأ حوالي 98% من موارد المياه العذبة في مصر خارج حدودها، مثل نهر النيل وأحواض المياه الجوفية.وفي الحقيقة، فإن نهر النيل يزوّد البلاد بحوالي 93% من احتياجاتها المائية. ويعتبر هذا أحد التحديات الرئيسية لسياسات المياه وصناع القرار. الموارد المائية الحالية فى مصر.

الموارد المائية الحجم (مليار متر مكعب/ السنة)نهر النيل 55.50

المياه الجوفية العميقة2.1

المياه الجوفية الضحلة (الدلتا) 1.30

الهطول المطري/ الفيضانات المفاجئة0.35

مياه البحر المحلاة 7.5

إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي 13.5

المجموع 80.25. الموارد المائية في مصر.

المياه السطحية يوجد في مصر الأحواض النهرية والساحلية الآتية:

حوض الشمال الداخلي، ويغطي مساحة 520,881 كيلومتر مربع (52% من البلاد) في الشرق والجنوب الشرقي. والحوض الفرعي للحوض الداخلي الشمالي هو منخفض القطارة.

حوض النيل الأوسط، والذي يغطي مساحة 326,751 كيلومتر مربع (33% من البلاد)، وهو قطاع عريض بين الشمال والجنوب.

حوض ساحل البحر المتوسط، والذي يغطي مساحة 65,568 كيلومتر مربع (6% من البلاد).

حوض الساحل الشمالي الشرقي، وهو  قطاع ضيق مساحته 88,250 كيلومتر مربع (8% من مساحة البلاد) على طول ساحل البحر الأحمر.

ويوفر نهر النيل حوالي 93% من موارد المياه المتجددة السنوية في مصر. ويتم تخصيص حصة قدرها 55,5 مليار متر مكعب سنوياً لمصر وفقاً لاتفاقية تقاسم مياه النيل (1959). يتم فقدان حوالي 10 مليار متر مكعب/ السنة بسبب التبخر من خزان السد العالي في أسوان (بحيرة ناصر).

River Nile Basin Water resources in Sudan: حوض نهر النيل.

المياه الجوفية

يوجد في مصر موارد مياه معدنية طبيعية ضخمة، ومع ذلك، لم يتم استغلال معظم هذه الموارد على نحوٍ ملحوظ.[5] وقد قدرت الكمية الإجمالية من المياه الجوفية العميقة بنحو 40,000 مليار متر مكعب. وتتمثل العقبات الرئيسية في استخدام هذا المورد، والذي يمثل حوالي 8% من الموارد المائية، في العمق الكبير (والذي يصل إلى 1500 متر في بعض المناطق) وتدهور نوعية المياه كلما ازداد العمق.[6]

حوض المياه الجوفية Main Features

خزان وادي النيل 87% من إجمالي المياه الجوفية في مصر.بإنتاجية 100-300 متر مكعب/ الساعة

خزان الحجر الرملي النوبي يغطي مساحة 2 مليون كيلومتر مربع. الحجم الإجمالي المخزن حوالي 150,000 مليار متر مكعب

خزان الصخور الجيرية المتشققة يغطي 50% من مساحة سطح مصر، مع إنتاجية تتراوح ما بين 5 متر مكعب/ الساعة إلى أكثر من 300 متر مكعب/ الساعة

خزان المغرة يوجد بالقرب من السطح من وادي النطرون إلى وادي الفارغ

الخزان الساحلي يقع على السواحل الشمالية والغربية. تتم إعادة تغذيته من مياه الأمطار

الخزان الجوفي بصخور القاعدة يقع في الصحراء الشرقية وجنوب سيناء. تُعاد تغذيته بكميات صغيرة من مياه الأمطار المتسربة

أحواض المياه الجوفية الرئيسية في مصر.

الموارد غير التقليدية

تشتمل موارد المياه غير التقليدية على مياه الصرف الزراعي، والمياه الجوفية قليلة الملوحة المحلاة و/أو مياه البحر المحلاة، ومعالجة مياه الصرف الصحي للبلديات. وتمثل هذه الموارد 22,2% من إجمالي الموارد المائية المتاحة، وتستخدم عادةً للزراعة، وري مسطحات المناظر الطبيعية وفي الصناعة من خلال عمليات متخصصة.[8] و تُمارس تحلية المياه على نطاق ضيق في الوقت الحاضر، وذلك بشكلٍ أساسي على طول ساحل البحر الأحمر.

كيف يمكننا حل مشكلة شح المياه وتجنب حروبها مستقبلا؟

مع تزايد عدد سكان العالم وتفاقم ظاهرة التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة، يتراجع منسوب المياه العذبة أيضا، ما يفاقم مشكلة شح المياه ويهدد بنشوب حروب مستقبلا. فهل يمكن تدارك الأمر وإيجاد حلول وإبعاد شبح حروب المياه؟ سنحارب من أجل الحصول على المياه”.

تغطي المياه أكثر من 70 بالمائة من مساحة الأرض، لكن هذا لا يعني بأن مياه الشرب متوفرة بكثرة. إذ فقط 2,5 بالمائة من المياه على سطح الأرض صالحة للشرب، وهو أمر مثير للقلق. وعندما نتحدث عن مواردنا المحدودة للمياه فإن المياه العذبة تشكل 3 بالمائة فقط من المياه على الأرض. وتشكل المناطق الجليدية والأنهار المتجمدة أغلب مصادر المياه العذبة، مما يجعل ما هو متاح أقل من واحد بالمائة وهو ما يمكن استخدامه للشرب والزراعة.

ومع زيادة عدد سكان الأرض، أصبح العالم في حاجة لمزيد من مصادر المياه للزراعة وإطعام الملايين حول العالم. ما زاد من صعوبة الأزمة، هو تزايد تلوث كميات المياه المتاحة للبشر سواء عن طريق الأسمدة أو التلوث الصناعي أو حتى الإفراط في استخدام المياه، مما يتسبب في انخفاض مياه الخزانات الجوفية في المدن المكتظة.

وكلهذه الأمور قد تدفع البشر في نهاية المطاف إلى الحروب للحصول على المياه الصالحة للشرب التي يبدو أنها آخذة في التناقص. حتى إذا تم التعاطي مع ظروف الطقس السيئة الناجمة عن ظاهرة التغير المناخي، فإن الوضع لا يزال مخيفا.

هنا يأتي دور التكنولوجيا الحديثة لتحل هذه المشكلة بواسطة تنقية المياه وتحليلها لتصبح صالحة للاستخدام.

[٥] وبالرغم من أن 70% من كوكبنا يحتوي على المياه إلا أنها غير صالحة للشرب بسبب ملوحتها وعملية التحلية لهذه المياه مكلفة جداً، ولكن ذلك سيصبح من الماضي بسبب أن التكنولوجيا الحديثة تعمل على تغيير هذه الفكرة من خلال استعمال مرشحات الجرافين التي تستخدم في تنقية المياه الملوثة واستعمالها في تحلية المياه، ويبقى القليل من الاختبارات والتجارب وستكون هذه الفكرة رائدة في مجال تنقية وتحلية المياه.              فالأكوابورينات والتي تدعى أيضًا بقنوات الماء، هي بروتينات داخلية أساسية تشكل مساماتٍ ضمن الغشاء الخلوي للخلايا الحية، وهي تسمح بنقل المياه بسرعة وانتقائية عالية عبر غشاء الخلية، إذ إنها تسمح للخلية بتنظيم حجمها وضغطها التناضحي الداخلي بما يتماشى مع فروق الضغط الهيدروستاتيكي والتناضحي.

وبسبب البنية المميزة لقنوات الأكوابورينات فهي تسمح بمرور جزيئات الماء وتمنع مرور جميع المركبات الأخرى. تعمل أغشية المحاكاة الحيوية الطبيعية كأساس لتطوير أغشية المحاكاة الحيوية الاصطناعية، واستخدام هذه التكنولوجيا في تنقية ومعالجة المياه الصناعية والمنزلية.

تقنية المياة بواسطة

“أغشية الأكوابورين الداخلية” هي الأغشية الوحيدة في السوق التي تستخدم الأكوابورينات لتنقية مياه الشرب، وهذه الأغشية متاحة لكل من تطبيقات التناضح الأمامي (FO) والتناضح العكسي (RO).

وفي الختام، لا بد من القول بأنّ الحاجة إلى التقنيات الحديثة في معالجة المياه باتت أكثر إلحاحًا من أيّ وقت مضى، فالعطش بات قريبًا من ملايين البشر في العالم.

ما هي المادة التي تستخدم في تنقية المياه؟

المواد الكيميائية الثلاث المستخدمة لهذا الغرض هي كبريتات الألمنيوم وكلوريد البولي ألمونيوم (المعروف أيضا باسم PAC أو الشبة السائلة) وكبريتات الحديد المُلخص التنفيذي

الترسيب هو معالجة مادية بسيطة تسبق تطبيق معالجات التنقية الأخرى كالترشيح عبر زلط ورمال من نوعية معينة ومخصوصة مع إضافة الشبة السائلة بنسب معينة  والتطهير بإضافة الكلور  حيث يعمل على إزالة الجسيمات الصغيرة العالقة غير المرغوب فيها (كالرمل والطمي والطين) وبعض الملوثات الحيوية من المياه تحت تأثير الجاذبية. كلما بقت المياه هادئة، ترسبت المواد الصلبة والجراثيم في قاع الإناء. تساعد إضافة المواد المسببة للتخثر في تسريع عملية الترسيب. المواد الكيميائية الثلاث المستخدمة لهذا الغرض هي كبريتات الألمنيوم وكلوريد البولي ألمونيوم (المعروف أيضا باسم PAC أو الشبة السائلة) وكبريتات الحديد. بعض النباتات مثل صبار الكمثرى الشائك، وبذور المورينجا، والفول وحبوب الفاصوليا قد استخدمت جميعها بشكل تقليدي كمواد طبيعية تعمل على التخثر للمساعدة في ترسيبب المياه في عدد من البلدان في أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

المزايا:

تقنية معالجة ابتدائية بسيطة والمنخفضة التكلفة

تعمل وسائل التخثر على تقليل الوقت المطلوب لاستقرار المواد الصلبة العالقة

يمكن الحصول على وسائل تخثر طبيعية مجانًا أو بسعر منخفض

ويمكن أيضاً أن تصبح وسائل التخثر فعالة في إزالة الطفيليات والبكتيريا والفيروسات، وخاصة عند استخدام البولميرات كمخثر.

كما يمكن إزالة بعض الملوثات مثل الرصاص والباريوم بطريقة فعالة من خلال وسائل التخثر

العيوب:

الترسيب البسيط لا يعمل بشكل فعال في تنقية المياه. يجب تطبيق إجراءات إضافية.

تتطلب الكفاءة القصوى مراقبة دقيقة لجرعة التخثر، والانتباه إلى جودة المياة المعالجة

بعض وسائل التخثر (كالمواد الكيميائية) غالية الثمن.

يستهلك الترسيب بدون استخدام وسائل التخثر وقتًا طويلًا جدًا

ينبغي التدريب على تحديد جرعة المخثر واختبار الجرة والمراقبة المتكررة

مواد التخثر الطبيعية غير متاحة على هيئة قابلة للاستخدام وتحتاج للتجهيز

مواد التخثر يمكن أن تصبح سامة إذا استخدمت بطريقة غر مناسبة

الترسيب غير فعال في إزالة المواد الكيميائية الذائبة في حالة عدم إضافة مواد التخثر

المُدخلات المُخرَجات

المياة العذبة , مياة الشرب لمقدمة

Factsheet Block Body

الترسيب البسيط (ويشار إليه بالاستقرار أو ترسيب الجاذبية البسيطة) هو معالجة مادية منخفضة التكلفة تسبق معالجة المياه قبل تطبيق معالجات أخرى طرق المعالجة الاخرى مثل الترشيح (على سبيل المثال ترشيح الرمال البطئ ) والتطهير (مثل المعالجة بالكلور، والمعالجة بالأوزون). حيث تعمل على إزالة الجسيمات الصغيرة العالقة غير المرغوب فيها (كالرمل والطمي والطين) وبعض الملوثات البيولوجية من المياه تحت تأثير الجاذبية. كلما طالت فترة ركود المياه أو تخزينها، كلما ترسبت المواد الصلبة والجراثيم في قاع الإناء. تساعد إضافة المواد المسببة للتخثرفي تسريع عملية الترسيب. تركز هذه الورقة على الترسيب كخطوة في محطات معالجة  المياه المركزية. وبالنسبة للترسيب كجزء من تنقية المياه عند نقطة الاستخدام على المستوى المنزل  انظر: الترسيب . عملية الترسيب. المصدر: HARVEYوآخرون. (1999) {صورة موجودة بالفعل في ورقة حقائق  الترسيب(POU)}

مبدأ العمل

Factsheet Block Body

تتباين الجسيمات العالقة في الماء إلى حد كبير في المصدر، والتكوين، والشحنات، وحجم الجسيمات، والشكل، والكثافة. تبقى الجسيمات الصغيرة الموجودة في المياه معلقة بسبب القوى الفيزيائية  الواقعة على الجسيمات نفسها.  واحدة من القوى  تلعب دورًا مهيمناً في  الثبات تنتج  من الشحنة السطحية على الجزيئات. تحتوي معظم المواد الصلبة العالقة في الماء على شحنة سالبة وحيث لها نفس الشُحنة، فهي تتنافر عندما تقترب من بعضها البعض. ولذلك فسوف تبقى معلقة بدلاً من أن تجتمع مع بعضها وتستقر. ومع ذلك، تحت تأثير الجاذبية، سوف تستقر الجزيئات الكبيرة في القاع، ويمكن فصلها عن المياه. يعتمد الوقت الأمثل للانتظار على حجم العكارة الأولية ومتطلبات نوعية المياه لخطوات المعالجة اللاحقة. يشار إلى هذه العملية بالترسيب البسيط أو الاستقرار الرسوم التوضيحية للمراحل المختلفة للترسيب بمساعدة وسائل التخثر. المصدر: MECC (n.y.)  (1999) {صورة موجودة بالفعل في ورقة حقائق  الترسيب(POU)}

تؤدى إضافة المواد الكيميائية أو الطبيعية التخثر إلى الماء إلى تسريع عملية الترسيب. كبريتات الألومنيوم كلوريد البولي ألمونيوم (المعروفة أيضًا باسم PACأو الشبة السائلة) وكبريتات الحديديك هي ثلاثة أنواع شائعة من المواد الكيميائية المستخدمة للتخثير. بعض الأمثلة من وساثل التخثر الطبيعية هي صبار الكمثرى الشائك، وبذور المورينجا والفول وحبوب الفافا. بعض المنتجات تحتوي على  مواد التخثر والتطهير مثل “PUR”. بعد الترسيب، يجب ترشيح المياه  على سبيل المثال ترشيح المياه البطئ، ترشيح الرمال السريع، وما إلى ذلك  لمواصلة إزالة المواد العالقة والجراثيم. مبدأ التصميم الأساسي والتجهيزات الفنية

Factsheet Block Body

في معظم الأحيان، تشكل غرف الترسيب المركزية جزءًا لا يتجزأ من دورة المعالجة من خلال الجمع بين مرافق الترسيب  مع مرافق  التبلد والتخثر، والترشيح والتطهير و التخزين. لمزيد من المعلومات حول دورة المعالجة هذه على المستوى الأسري، انظر: معالجة مياه الشرب والتخزين الآمن على مستوى المنزل HTWS.

يمكن أن يتم الترسيب ببساطة عن طريق ملء الحاويات أو الخزانات وإبقاء الماء ساكناً  لفترة من الوقت ومن ثم تنقية الماء من الرواسب. قد تكون هذه العملية مناسبة لمعالجة المياه على مستوى الأسرة. بالنسبة لإمدادات المياه المجتمعية أو الحضرية، تحتاج عملية الترسيب إلى العمل بشكل مستمر.

دورة معالجة المياه المركزية. المصدر: EPA (n.y.)

يتراوح تصميم المرافق والترسيب لإمدادات المياه المجتمعية أو الحضرية من غرف الترسيب البسيطة والصغيرة إلى  أحواض الترسيب الكبيرة وذات التقنية العالية. غالبًا ما يتم تصنيع الأول من خزانات مستطيلة خرسانية. تمر المياه الدافقة أفقيًا من غرف فرعية منفصلة بينما تترسب المزيد والمزيد من الجزيئات. خزان ترسيب مركزي بسيط. المصدر: الاقتصاد الفقير (n.y.)

غالبًا ما تكون أحواض الترسب الواسعة مستديرة الشكل. يقع مدخل المياه العذبة في وسط الحوض حيث تدفق المياه شعاعيًا إلى منفذ دائري على الحافة.

أحواض الترسيب الواسعة المركزة عالة الترسيب. المصدر: MIDVAALWATER (n.y.)

التكاليف

Factsheet Block Body

إجراءات تنقية المياه  ترتبط بتكاليف رأس المال والتشغيل. تعتبر العديد من محطات معالجة المياه المركزية في المناطق الحضرية في البلدان المتقدمة مكلفة لأنها تستغل التقنيات الحديثة . ومع ذلك، فإن العلاج الفعال لا يتطلب بالضرورة مثل هذا المستوى من الاستثمار. ترتبط غرف الترسيب البسيطة بتكاليف بناء منخفضة جدًا. وبالمساواة، فإن الإنفاق على  التشغيل والصيانة قليل جدا  إذا كانت العكارة الاولية للماء غير مرتفعة للغاية. وبموجب ذلك، تشمل مهام الصيانة أساسًا وقف التدفق، وتفريغ الغرفة، وإزالة المواد المترسبة. ومع ذلك، فإن استخدام المواد المسببة للتخثر قد يكون مكلفًا اعتمادًا على نوعية المياه وتوافر المواد الكيميائية المطلوبة.

الجوانب الصحية

Factsheet Block Body

يعد الترسيب البسيط فعًال في خفض عكارة المياه، لكنه ليس فعالاً على الدوام في الحد من التلوث الميكروبي. يسمح إبقاء المياه بشكل ساكن لمدة ساعات قليلة للجسيمات الأكبر كثافة بالترسيب (مثل الرمل والطمي). كلما طالت فترة بقاء الماء بلا حراك داخل غرفة الترسيب، كلما بدأت الجسيمات الاكبر في الترسيب. حيث أن العديد من الجراثيم بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات والديدان المعوية ترتبط بالجسيمات العالقة، فإن ازالة العكارة  أيضًا يحسن الجودة الميكروبيولوجية (AMAGLOHو BENANG 2009). تأتي إزالة العكارة جنباً إلى جنب مع تحسين جودة منظر  للمياه وبالتالي يزيد قبولها من قبل المستهلكين.

ومع ذلك، فإن المواد الصلبة الدقيقة جدًا (أي الطين) والفيروسات الأكثر تفرقًا والبكتيريا صغيرة جدًا بحيث لا يمكن استقرارها عن طريق ترسيب الجاذبية البسيط. لهذا السبب، تساعد وسائل التخثر بشكل فعال على إزالة الجسيمات الدقيقة وتقصير مدة عملية الترسيب يعد استخدام بذور المورنجا الألوفيرا لمعالجة المياه فعال في التقليل  من 80٪ إلى 99.5٪ من العكارة  والمصاحب للتقليل  من 90٪ إلى 99.99٪ من البكتريا(LEA 2010).

تعتمد فعالية وسائل التخثر بشكل معقد على نوع المخثر، وخصائص المياه العذبة (مثل درجة الحرارة، ودرجة الحموضة، ونسب محددة من الجزيئات التي تشكل المواد الصلبة العالقة). أفضل طريقة لتحديد طريقة معالجة مصدر المياه وتحديد المعايير المثلى (أي في المخثر الأكثر فعالية، ومعدلات الجرعة المطلوبة، ودرجة الحموضة) هو عن طريق استخدام اختبار الجرة. الترسيب البسيط أو الاستقرار ليس فعالًا في إزالة المواد الكيميائية الذائبة من الماء.

عادة، ما يتم تخزين المياه النقية في خزانات أو تغذيتها في نظام توزيع قبل أن يتم استهلاكهاأوأستخدامها. من أجل التأكد من أن نوعية المياه مازالت تلبي معايير التخزين أو التوزيع، يحتاج الترسيب أن يجتمع مع مزيد من إجراءات التنقية. لهذا السبب، فإن الترشيح والمعالجة بالكلور يتم تطبيقها غالبًا على الرغم من كفاية جودة المياه بعد تنقيتها. سيمنع أيضًا التركيز المتبقي من الكلور أيضًا المياه من إعادة تلويثها

في حالة تنقية المياه في حالات الطوارئ، يمكن ترك الترشيح خارجًا مؤقتًا، ومع ذلك، يمكن تطبيق المعالجة بالكلور في جميع الأحداث بنظرة سريعة

مبدأ العمل

مع أو بدون إضافة وسائل التخثر، فإنه يسمح بوجود المياه العذبة في غرفة أو حوض حتى تستقر الجزيئات الصلبة في القاع. القدرة/الكفاية

يمكنها تقليل العكارة على مستوى يسمح للمزيد من إجراءات التنقة بالتعامل بكفاءة معها. الآداء اعتمادًا على الحجم، يمكن لغرف الترسب أن تناسب كلًا من شبكات مياه الشرب في المناطق الريفية والحضرية.

التكاليف

من الأدنى إلى الأعلى

توافق المساعدة الذاتية

عالية بدون وسائل التخثر. منخفضة نوعا ما مع التخثر

الدقة

عالية، لا سيما مع التخثر.

القوة الرئيسية

عملية فيزيائية بسيطة

نقطة الضعف الرئيسية

الترسيب البسيط غير فعال مثل إجراءات التنقية التطيبق

يستخدم الترسيب لإزالة المواد الصلبة من المياه التي تحتوي على رواسب عالية أو عكارة. الترسيب البسيط هو عملية سهلة الآداء وتحتاج إلى القليل من المواد والمهارات. ومع ذلك، فإنها تستغرق وقتًا طويلًا، وبالتالي تتطلب غرف أو أحواض كبيرة لكي تعمل بشكل فعال.

في حالة استخدام وسائل التخثر، يحتاج فريق التشغيل إن أن يكون مدربًا بطريقة كافية من أجل تنفيذ اختبارات الجرة لتحديد جرعة المخثر. مكن أن تكون وسائل التخثر غالية الثمن (وخصوصًا المركبات الكيميائية) وتحتاج إلى معدات دقيقة لضبط الجرعات لك تعمل بشكل فعًال. وقد اختارت بعض المجتمعات عدم استخدام المخثر القائم على الألومنيوم بسبب تقارير غير مؤكدة تدع بأن الألومنيوم في مياه الشرب يشكل خطرًا على الصحة العامة على الرغم من الأدلة العلمية (سرينيفاسان وآخرون. 1999). استنادا إلى النتائج التي توصلت إليها منظمة الصحة العالمية (2008)، ليس هناك أي دليل من ناحية المخاطر الصحية. وقد أجريت دراسات لتحديد المخاطر المحتملة المرتبطة باستخدام بذور الأوليفرا في معالجة المياه ولكن لا يوجد أي دليل يشير إلى أي آثار حادة أو مزمنة على البشر، وخاصة في الجرعات المنخفضة اللازمة لمعالجة المياه

يعتمد تكرار مهام الصيانة على مستوى العكارة الأولية. ومع ذلك، تحتاج غرفة الترسيب أن يتم تفريغها وتنظيفها بشكل منتظم لتجنب الامتلاء والتلوث الميكروبي

ولضمان التشغيل والصيانة على المدى الطويل

ترشيد استهلاك المياه حيث يتحتم علينا الترشيد بشتى الطرق ومنع استخدام خراطيم المياه فى غسيل السيارات فى محطات البنزين بهذة الطريقة الفجة فى إهدار المياة وايضا استخدام نظم الرى الحديثة فى الزراعة مثل الرى بالتنقيط والرى باستخدام الرشاشات واستخدام الرى بالبيفوت للمساحات الكبيرة الشاسعة وايضا أدخال صنابير المياة ذات الحساسات والتى تفتح الصنبور عند مد اليد تحتة ويغلق اتوماتيك عند سحب اليد.

حفر وأنشاء خزانات أرضية فى مناطق السيول لتجميع وتخزين المياة التى تنتج جراء السيول بمنظومة هندسية متخصصة وبميول محسوبة  والاحتفاظ بها للاستفادة منها وفى نفس الوقت حتى لاتدمر طرق هذة المناطق والبنية التحتية.

ويمكن للزراعة التي تلعب دورا هاما في مواجهة أزمة ندرة المياه عن طريق تأهيل البنية التحتية للري لتكون أكثر فعالية لتقليل استهلاك المحاصيل للمياه، إذ إن الزراعة تستهلك أكثر من 70 بالمائة من المياه العذبة المتاحة، فيما يتم فقد الكثير منها خلال التبخر أو التسرب أثناء الري.

إن المياة هى شريان الحياة للبشرية والكون على كوكب الأرض، ومع تزايد عدد سكان العالم وتفاقم ظاهرة التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة، يتراجع منسوب المياه العذبة أيضا، ما يفاقم مشكلة شح المياه ويهدد بنشوب حروب مستقبلا. فهل يمكن تدارك الأمر وإيجاد حلول وإبعاد شبح حروب المياه؟

ومع زيادة عدد سكان الأرض، أصبح العالم في حاجة لمزيد من مصادر المياه للزراعة وإطعام الملايين حول العالم. ما زاد من صعوبة الأزمة، هو تزايد تلوث كميات المياه المتاحة للبشر سواء عن طريق الأسمدة أو التلوث الصناعي أو حتى الإفراط في استخدام المياه، مما يتسبب في انخفاض مياه الخزانات الجوفية في المدن المكتظة.

* تحلية مياة البحر . وتثير قضية تحلية مياه المحيطات والبحار مشكلة أخرى تتعلق بالمحلول الملحي، فبمجرد فصل المياه العذبة والحصول عليها، يتم إعادة المحلول الملحي إلى البحر او المحيط ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الملوحة فضلا عن استنفاد مستويات الأوكسجين في المياه وخنق الكائنات الحية.فإن رجوع المياه عالية الملوحة إلى البحر يؤثر على البيئة البحرية وخط الشاطئ، وقد يحدث اضطراب لقاع البحر يؤدي إلى تعكره بشكل شديد وتلوث المياه والتأثير على الأسماك و الكائنات البحرية القاعية.

هذا بالإضافة إلى التكلفة الباهظة لعمليات التحلية

وهناك أيضا استخدام الطاقة النووية في عملية التحلية، والتي تشير الدراسات الحديثة إلى أنها يمكن أن تخفض التكلفة؛ بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 40 في المائة

لذلك ولكل ماسبق يعتبر سد النهضة والتعنت الاثيوبى هو حالة أعلان حرب المياة والحياة على مصر ومن المتوقع مستقبلا وحتى بعد الملئ ان  يتمادو ويتحكمو ويحبسو المياة عن مصر والسودان ويقومو بتخفيض حصتنا وبيعها لنا ضاربين بكل القوانين الدولية والاتفاقيات والعرف عرض الحائط

سد النهضة الإثيوبي وتأثيره على مياه نهر النيل، حيث يُعتبر أحد التحديات الكبرى التى تواجه مصر حاليا، خاصة فى ظل الإجراءات الأحادية التى يقوم بها الجانب الإثيوبى فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة، وما ينتج عن هذه الإجراءات الأحادية من تداعيات سلبية ضخمة لن تقبلها الدولة المصرية .

مخاطر سد النهضة تكمن فيما يلي :

1-  تخفيض حصة مصر المائية بواقع 20 مليار متر مكعب من مياه النيل، وهو ما سيتسبب في كارثة محققة نظرًا لأن مصر تعتمد اعتمادًا شبه كامل على مياه النيل، نظرًا لكونها دولة صحراوية، كما أن لديها أعداد كبيرة من السكان (حوالي 100 مليون نسمة) وتحتاج لمياه النيل لكي تغطى احتياجات ومطالب السكان المتزايدة، وتنفذ خطط التنمية الشاملة. وتؤكد الأبحاث الصادرة عن جامعة القاهرة أن التأثيرات المتوقعة لإنشاء سد النهضة على مصر قد تكون كارثية حيث من المتوقع ألا تتمكن مصر من الحصول على كامل حصتها من مياه النيل، وقد تتضاءل هذه الحصة لتصل إلى 34 مليار متر مكعب سنويًا، وهو ما يشكل كارثة محققة لمصر، في حال حدوثه، نتيجة للدمار الذي سيصيب الزراعة والثروة الحيوانية ويوقف مشروعات التنمية بها، إلى جانب الآثار البيئية المدمرة والجفاف مما قد يدفع المنطقة للدخول في صراعات عسكرية على المياه أو ما يعرف بحروب المياه .

وبناء على ما سبق، فإن أزمة مياه النيل تعد إحدى أكبر وأخطر التحديات التي تواجهها مصر نظرًا لكونها أزمة ترتبط بالأمن القومي المصري ومستقبل الأجيال القادمة، ويكمن التحدي في خرق أثيوبيا لاتفاقها مع مصر في أعقاب ثورة 25 يناير، والذي تضمن عدم إقدام أثيوبيا على أي إجراء يتعلق بالمياه وينتج عنه إضرار بمصر وأمنها المائي والغذائى وألأمن القومي لمصر وشعبها

لذلك ولكل ماتقدم فإن ألأمر متروك للقيادة السياسية ولله ألأمر من قبل ومن بعد

قال تعالى وجعلنا من الماء كل شيء حي.. صدق الله العظيم.

شريف جبر يكتب .. الهوية الوطنية ودور الأسرة ووزارة التربية والتعليم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى