أخبار مصرترينداتتوبمنوعات

رفع أسعار البنزين والسولار في مصر .. تفاصيل الزيادة

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية رفع سعر البنزين والسولار .

وأكدت اللجنة أن رفع سعر البنزين والسولار جاء تماشيًا مع الأسعار العالمية، وعلى النحو التالي:

بنزين 80: من 10 جنيهات إلى 11 جنيهاً.

بنزين 92 : من 11.5 جنيها إلى 12.5 جنيها.

بنزين 95 : من 12.5 جنيها إلى 13.5 جنيها.

السولار : من 8.25 جنيها إلى 10 جنيهات.

إسطوانة الغاز : من 75 جنيه إلى 100 جنيه.

وبحسب قرار اللجنة فإنه تقرر رفع أسعار البنزين جنيهًا واحدًا، وبذلك يصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه.

ويأتى قرار اللجنة انطلاقًا من التزامها بما تم الإعلان عنه منذ يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائى على بعض المنتجات البترولية.

حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع المنتجات فى السوق المحلى ارتفاعاً أو انخفاضاً كل ربع سنة وفقاً للتطور الذى يحدث لأهم عاملين مؤثرين فى تكلفة إتاحة وبيع هذه المنتجات فى السوق المحلى، وهما السعر العالمى لبرميل خام برنت وتغير سعر الدولار أمام الجنيه، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

واستوردت مصر شحنات وقود بنحو ملياري دولار خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.

فاتورة الاستيراد

وشكلت واردات المنتجات البترولية ما بين 60 و70% من فاتورة الاستيراد بقيمة بلغت نحو 1.3 مليار دولار خلال يناير وفبراير، في حين ذهبت باقي قيمة الفاتورة لأنواع الوقود الأخرى.

وارتفعت قيمة واردات مصر من الوقود بما يتراوح بين 7 و10% خلال الفترة الماضية تأثراً بتوترات البحر الأحمر التي تسببت في ارتفاع تكاليف الشحن والنقل.

إنتاج مصر من الثروة البترولية

ووفق بيانات وزارة البترول المصرية، بلغ إنتاج مصر من الثروة البترولية في عام 2023 نحو 74 مليون طن بواقع 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، و نحو 45 مليون طن غاز طبيعي.

وتحصل وزارة البترول على بعض التسهيلات في السداد لفترات لاحقة، إذ يتم استيراد غالبية المنتجات البترولية الشهرية من أسواق عربية ذات فائض بإنتاج النفط والوقود.

زيادة في تعريفة المواصلات بالمحافظات 15%

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى