توبرياضة

أمم أفريقيا..القادري مدرب تونس يكشف سر تفاؤله رغم الخسارة أمام ناميبيا

تحدث جلال القادري، المدير الفني لمنتخب تونس، عن الخسارة المفاجئة في مباراة اليوم أمام منتخب ناميبيا في بطولة كأس أمم إفريقيا.

و خسرت تونس بهدف نظيف، وتلاقى المنتخبان في إطار منافسات الجولة الأولى من دور مجموعات البطولة في كوت ديفوار.

وقال جلال القادري في تصريحات صحفية بعد المباراة: خسرت الأرجنتين مباراتها الأولى في كأس العالم أمام السعودية لكنها فازت باللقب في النهاية.

وخسر منتخب الأرجنتين أمام السعودية بهدفين لهدف في بداية مشوارهما في كأس العالم قطر 2022، قبل التتويج بالبطولة في نهاية المطاف.

وأضاف: “لا يزال أمامنا 6 نقاط أمام مالي وجنوب إفريقيا وأتمنى أن يكون رد فعل لاعبي فريقي إيجابيًا في المباراتين المقبلتين.

واعترف القادري أن الشوط الأول لـ منتخب تونس كان سيئًا، وافتقر إلى التأثير البدني في خط الوسط، وأضاف: دخول العيدوني سمح لنا بالسيطرة بشكل أفضل على المباراة وخلق الفرص لكن ذلك لم يكلل بالنجاح.

تفاصيل المباراة:

فجر منتخب ناميبيا ” المحاربين الشجعان” مفاجأة من العيار الثقيل، وأسقط نسور قرطاج ” منتخب تونس” بهدف قاتل في الدقيقة 88 ضمن مباريات الجولة الأولى من المجموعة الخامسة، والتي استضافها ملعب “أمادو جون كوليبالي”.

أحرز الهدف ديون هوتو في الدقيقة 88 برأسية قاتلة، أصابت الجماهير بالسكتة الكروية من مفاجآتها وتوقيتها، والتي قضت على اللقاء وحسمته لصالح المحاربين الشجعان اللقب المفضل لمنتخب ناميبيا.

لتتصدر ناميبيا المجموعة برصيد 3 نقاط قبل لقاء جنوب أفريقيا ومالي في العاشرة مساء اليوم بتوقيت القاهرة في نفس الجولة، وتونس دون رصيد.

الشوط الأول:

سيطرة نسور قرطاج على اغلب فترات الشوط دون فاعلية على المرمى ، واعتماد المنافس على المرتدات وأربك الياس العاشوري دفاعات ناميبيا الذي راوغ أكثر من لاعب وأهدر فرصة مؤكدة كما تصدى الحارس الناميبي وتألق في التصدي لمحاولات النسور، خاصة ضربة الرأس لهيثم الجويني،وأهدر المنتخب الناميبي فرصة للتهديف كادت تقلب الموازين خلال هذا الشوط.

 الشوط الثاني:

رغم السيطرة التونسية شكلت مرتدات المحاربين خطورة وأنقذ بمعجزة المساكنى هدف من على خط المرمى بعد أن أبعد الكرة  برشاقة ودخل مرماه وارتمى به ، وأصيب لاصطدام قدمه بالقائم.

وكاد هيثم الجويني يغير من رتم ومسار المباراة بإهدار فرصتين متتاليتين بغرابة أحدهما من انفراد وسدد والمرمى شبه خالي بيسراه بجوار القائم الأيسر، والثانية برأسية في حلق المرمى أبعدها الحارس بإعجوبة من تحت العارضة.

هدف قاتل

في الدقيقة 88 ومن كرة عرضية في اتجاه القائم الأيسر البعيد يقابل الكرة برأسه  ديون هوتو بعد أن ” سرق” دفاعات تونس وبرأسه قوية في سقف الشبكة مسجلاهدفا قاتلا ورائعا في شباك النسور.

جاء تشكيل منتخب تونس كالتالي:

حراسة المرمى: البشرين سعيد

الدفاع: وجدي كشريدة، على معلول،  ياسين مرياح، منتصر الطالبي

الوسط: محمد على بن رمضان، إلياس السخيري، أنيس بن سليمان

الهجوم: يوسف المساكني، إلياس العاشوري، طه ياسين الخنيسي

تشكيل ناميبيا

حراسة المرمى: لويدت كازابوا

الدفاع: ريان نيامبي، أموتينيا، هاكونجو، هاناموب

الوسط: بيتروس، شيتيمبي، إيمبوندي

الهجوم: جيويزا، هوتو، بيتر شالويلي  .

 تونس .. والحلم الأفريقي الغائب:

ويطمح المنتخب التونسي من خلال البطولة  لإنهاء 20 عاماً من الانتظار من أجل ارتقاء منصة التتويج في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، حينما يشارك فى النسخة 34 للمسابقة القارية في كوت ديفوار.

ويشارك منتخب تونس فى أمم أفريقيا للمرة الـ21 فى تاريخه والـ16 على التوالي، حيث عزز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات ظهورا في نسخ متتالية بالبطولة، بعدما تصدر ترتيب مجموعته بالتصفيات المؤهلة للمسابقة، التي ضمت منتخبات غينيا الاستوائية وبوتسوانا وليبيا.

ويخوض منتخب تونس هذه النسخة تحت قيادة مدربه الوطني جلال قادري، الذى يطمح فى قيادة نسور قرطاج للتتويج الثانى بعد تحقيق اللقب مرة واحدة من قبل عام 2004 على أرضها.

تعد مواجهة تونس وناميبيا هي الأولى بينهما فى أمم أفريقيا، كما أنها أول لقاء رسمي بينهما منذ مباراتيهما فى تصفيات مونديال 1998، اللتين فاز بهما المنتخب التونسي.

يمتلك منتخب تونس، الذي يحتل المركز الـ28 عالميا والثالث أفريقيا، في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا، سجلا حافلا في أمم أفريقيا، حيث خاض 80 مباراة خلال مشاركاته السابقة في المسابقة، حقق خلالها 25 فوزا و29 تعادلا، وتلقى 26 خسارة، وسجل لاعبوه 99 هدفا، واستقبلت شباكه 94 هدفا.

وحصد المنتخب التونسي 13 نقطة في مشواره بالمجموعة العاشرة للتصفيات، وتحقيقه 4 انتصارات، مقابل تعادل وخسارة وحيدة، وأحرز لاعبوه 11 هدفا واستقبلت شباكه هدفا وحيدا، ويتصدر يوسف المساكني قائمة هدافي الفريق بالتصفيات برصيد 5 أهداف.

داوم منتخب تونس على  التواجد في أمم أفريقيا منذ مشاركته في النسخة التي استضافها عام 1994، حيث ظل دائم الظهور على الأقل في دور الثمانية خلال النسخ الأربع الأخيرة.

وتغلب النسور على  الرأس الأخضر، بهدفين دون رد، في المباراة الودية التي جمعت بينهما استعدادا لمنافسات بطولة كأس أمم إفريقيا.

ويطمح المنتخب التونسي فى تحقيق الهدف رقم 100 لنسور قرطاج بالبطولة، ليكون حدث إستثنائى بجانب أول ثلاث نقاط فى حال الفوز ، بينما استقبل مرماهم 94 هدفًا.

ويقع منتخب تونس في المجموعة الخامسة، بجانب جنوب أفريقيا وناميبيا ومالي.

وتضم قائمة تونس مزيج من اللاعبين المحترفين خارج تونس، و عددهم 19 لاعبا، ومجموعة الناشطين بالدوري المحلي، و عددهم 8 لاعبين.

وعلى رأس القائمة التونسية في البطولة، النجم المخضرم يوسف المساكني، لاعب العربي القطري، وقائد المنتخب التونسي، الذي أحرز 22 هدفا في 97 مباراة دولية لعبها مع الفريق.

ضمت القائمة أيضا، علي معلول، لاعب الأهلي المصري وسيف الدين الجزيري لاعب الزمالك، ومحمد علي بن رمضان، لاعب وسط فرينكفاروش المجري، وإلياس السخيري، نجم آينتراخت فرانكفورت الألماني، ونعيم السليتي، مهاجم الدحيل القطري، وياسين مرياح، مدافع الترجي التونسي.

ناميبيا الطموحة:

ويسعى منتخب ناميبيا، فى هذه النسخة لتحقيق إنتصار تاريخى حيث لم يسبق له تحقيق الفوز بل اكتفى بتعادلين مقابل 7 هزائم في مشاركاته فى أمم أفريقيا السابقة .

ويعول كولين بنيامين مدرب منتخب ناميبيا على الثنائي بيتر شالوليلي، مهاجم صن داونز الجنوب أفريقي، وريان نيامب مدافع ديربي كاونتي وديون هوتو.

 تفاصيل المباراة.. وهدف ناميبيا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى