عبد المحسن سلامة يكتب لـ «30 يوم»: «الرباعى» وضروراته الحالية
الاجتماع الذى استضافته مصر مؤخراً للمجموعة الرباعية التى تضم مصر، وتركيا، والسعودية، وباكستان هو الاجتماع الرابع لهذه المجموعة، التى أعتقد أنها مجموعة شديدة الأهمية فى هذا التوقيت الحساس والعصيب الذى تمر به المنطقه فى ظل تعنت إسرائيلى «فج» ضد السلام فى المنطقة، والتطورات الدرامية المفاجئة فى مواقف الصراع الأمريكى الإيرانى، والتوترات التى تشهدها العلاقات الأمريكية – الإسرائيلية، والتقلبات الحادة والمتغيرة التى يشهدها العالم.
كل الأحداث والوقائع التى مرت وتمر بها المنطقة قديماً أو حديثاً تؤكد أهمية التنسيق والتشاور بين هذه المجموعة الرباعية، لتكون بمنزلة العقل المفكر الإستراتيجى فى مواجهة الأحداث الساخنة التى تعصف بالمنطقة، والتنسيق والتعاون بشأن مواجهة الأفكار «التوسعية» الإسرائيلية القائمة على العدوان واحتلال أراضى الغير فى فلسطين، وسوريا، ولبنان.
تموج المنطقة الآن بوقائع كثيرة تحتاج إلى تفعيل التنسيق المشترك، خاصة ما يتعلق بمذكرة التفاهم الأمريكية ـ الإيرانية، وأهمية تحويلها إلى اتفاق نهائى ومستدام.
كذلك أيضاً ما يتعلق بخطة ترامب للسلام فى غزة، والتى تتلاعب بها إسرائيل الآن، وتتقاعس عن تنفيذ بنودها، وهو ما يحتاج إلى جهود وضغوط هذه المجموعة لتنفيذ كل بنود تلك الخطة وصولاً إلى الحل العادل والدائم للقضية الفلسطينية بوصفها «جذر» المشكلة، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
abdelmohsen@ahram.org.eg
اقرأ أيضا
عبد المحسن سلامة يكتب لـ «30 يوم»: صدق ترامب وكذب نيتانياهو




