كتب- نادر السويفي
بعثت نقابة “أصحاب المعاشات” برسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، طالبت فيها بالنظر إلى أوضاع ملايين أصحاب المعاشات، والعمل على تخفيف الأعباء المعيشية المتزايدة التي يواجهونها.
وذلك من خلال إقرار منحة أو علاوة استثنائية إلى جانب العلاوة الدورية المقرر صرفها في يوليو المقبل، والتي تشير التوقعات إلى أن نسبتها قد تبلغ 15%، كما حدث العام الماضي.
الخوف من الله ومراقبة الذات
وجاءت الرسالة، التي نشرها إبراهيم أبو العطا، الأمين العام لنقابة أصحاب المعاشات، عبر صفحته الرسمية على موقع «فيس بوك»، استنادًا إلى ما يؤكد عليه الرئيس السيسي في خطاباته بشأن قيم الخوف من الله، ومراقبة الذات، وتحمل الأمانة والمسؤولية تجاه الوطن والمواطنين.
ثقة في تحقيق العدالة الاجتماعية
وأكدت النقابة في رسالتها ثقتها في حرص القيادة السياسية على تحقيق العدالة الاجتماعية، مطالبة بإصدار قرار استثنائي يراعي الظروف الاقتصادية الحالية ويخفف من معاناة أصحاب المعاشات، باعتبارهم فئة قدمت سنوات طويلة من العمل والعطاء في خدمة الوطن.
15% علاوة لاتكفي
وقال إبراهيم أبو العطا، في تصريحات صحفية: إن العلاوة السنوية المتوقعة لأصحاب المعاشات هذا العام تبلغ 15%، موضحًا أنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن أي زيادات إضافية.
وأضاف أن المادة 111 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات تمنح رئيس الجمهورية صلاحية إصدار منح أو علاوات استثنائية بصورة مباشرة، دون الحاجة إلى الرجوع إلى مجلس النواب، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سبق أن أقر منحتين استثنائيتين بقيمة 300 جنيه لكل منهما.
اقرأ أيضا– سكينة فؤاد تكتب: المعاشات والأمن الاجتماعى وزراعة الطوب والجميز
وأوضح أبو العطا أن الجهات المختصة تنتهي من أعمال تسوية وحسابات المعاشات بحلول يوم 23 من كل شهر، لافتًا إلى أن المعلومات المتداولة تشير إلى الاكتفاء بالعلاوة السنوية بنسبة 15%، إلا أنه من الممكن صدور قرار بعلاوة استثنائية إضافية تُصرف اعتبارًا من أغسطس المقبل بأثر رجعي.
واختتمت نقابة أصحاب المعاشات رسالتها بالتأكيد على ثقتها في حكمة الرئيس السيسي وحرصه على اتخاذ القرارات التي تحقق مصلحة المواطنين، داعية إلى اتخاذ إجراءات تسهم في تحسين الأوضاع المعيشية لملايين أصحاب المعاشات في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.
اقرأ أيضا– سكينة فؤاد تكتب: أين المعاشات من قوانين العدالة والمساواة؟!
اقرأ أيضا – وزير المالية: الوزارة تدعم أي إجراءات لتحسين أوضاع أصحاب المعاشات




