صحةمنوعات

ضوء الشمس وقاية من الأمراض

يؤدي ضوء الشمس الذي يسقط على الجلد إلى إنتاج فيتامين “دي”، وأولئك الذين يعيشون في الداخل معظم الوقت أو يعيشون في بيئات غائمة مع القليل من الشمس لديهم خطر أكبر للإصابة بنقص فيتامين دي، والذي له آثار إيجابية على صحة العظام.

تم ربط نقص فيتامين “دي” بمجموعة واسعة من الاضطرابات، وقد أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على مكملات” فيتامين دي” انخفاض معدل وفيات السرطان.

ضوء الشمس وضغط الدم

تتفاعل مستقلبات أكسيد النيتريك الموجودة في الجلد مع الأشعة فوق البنفسجية لإطلاق أكسيد النيتريك، الذي يخفض ضغط الدم، وذلك وفقا لمقال للدكتور مارتن مور إيدي في موقع سايكولوجي تودي.

ضوء الشمس والساعة البيولوجية

ضوء النهار أو ضوء الشمس في الهواء الطلق مفيدان لصحة نظام التوقيت اليومي، بسبب كثافة الضوء الساقط على العينين وتكوينه الطيفي.

حتى في يوم غائم، تكون كمية الضوء ذو الطول الموجي الأزرق التي تدخل العين أكثر من كافية لتوفير إشارة مزامنة قوية لنظام الساعة البيولوجية. وهذا يساعد على منع اضطراب الساعة البيولوجية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض متعددة، وزيادة العمر.

الشمس والمزاج

يساعد ضوء الشمس على تعزيز مادة كيميائية في دماغك تسمى السيروتونين، والتي يمكن أن تمنحك المزيد من الطاقة، وتساعدك على الحفاظ على هدوئك وإيجابيتك وتركيزك.

و يعالج الأطباء أحيانا الاضطراب العاطفي الموسمي “إس إيه دي” (SAD) وأنواعا أخرى من الاكتئاب المرتبط بانخفاض مستويات السيروتونين بالضوء الطبيعي أو الاصطناعي.

هل ضوء الشمس يضر؟

يمكن أن يؤدي التعرض لكثير من الشمس إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الجلد، ولذلك ينصح باستعمال واقي شمس، وتجنب الخروج في أوقات الشمس القوية مثل وقت الظهيرة.

متى وقت الشمس الصحي؟

يفضل التعرض للشمس في الصباح، قبل شمس الظهيرة، فستحصل على أقوى دفعة للساعة البيولوجية، وتقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى