أخبار العالمتوب

توقعات بـ قصف عنيف لـ المقاومة في غزة ..  وخبراء يحذرون من فخ أمريكي

كشف خبراء عسكريون أبعاد القصف الذي نفذته المقاومة الفلسطينية الاثنين بالهاون الثقيل على مواقع قوات الاحتلال بعد الانسحاب ، والذي يصل مداه إلى 5 كيلومترات وإلى 9 كيلومترات .

الرمي القوسي

وألمح الخبراء أن القصف تم بـ”الرمي القوسي”، وهي الطريقة المعتادة في ظل وجود تجمعات عسكرية خلف سواتر ترابية معينة، مؤكدا أن القصف يعني غياب السيطرة والأمن لقوات الاحتلال.

وتوقع بعض الخبراء أن تشهد المنطقة الكثير من عمليات القصف خلال الأيام المقبلة لأن قوات الاحتلال انسحبت بشكل كبير، ما يعطي المقاومة حرية التحرك وقصف منطقة غلاف غزة التي تتمركز فيها القوات المنسحبة.

كما توقعوا عودة قوات الاحتلال بعمليات توغل وجس نبص في عدد من المناطق دون أن يستعبد أن تهاجم شمال القطاع مستقبلا.

المقاومة لن تستدرج لهذا السبب

وقال بعض الخبراء أن المقاومة والفصائل في القطاع لن تتحرك بشكل واسع بعد انسحاب غالبية القوات الإسرائيلية لأن الإسرائيليين سيضعون غالبا أجهزة لرصد تحركات المقاتلين وإرسالها لمناطق أخرى، وهو أمر تضعه المقاومة في حساباتها لأنه استخدم في السابق.

المقترح الأمريكي يهدف لـ تجريد المقاومة من سلاحها

وشدد بعض الخبراء والمحلليين أن المقترح الأمريكي الذي يجري الحديث عنه حاليا يحمل في طياته محاولة لنزع سلاح وقوة المقاومة، أو إطلاق سراح الأسرى ثم العودة للحرب مجددا.

كما أن انسحاب قوات الاحتلال يمثل قضية رئيسية للمقاومة، وهو ما يلقي بكثير من الغموض بشأن نوايا هذا المقترح.

وأعربوا أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد وقفا للقتال بقدر ما تريد تجريد المقاومة من كل أوراقها عبر الإفراج عن كافة الأسرى، فـ واشنطن تحاول تبريد الوضع الملتهب حاليا خصوصا في ظل التهديد الإيراني بالرد على قصف مقر قنصليتها في دمشق، ثم العودة للقتال مجددا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى