أخبار العالمتوب

جانتس يطالب أمريكا بالضغط على مصر وقطر لهذا السبب

طالب عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس خلال زيارته واشنطن ممارسة ضغط على مصر وقطر.

وجاء طلب عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، لدفع الحركة على إبداء المرونة في مواقفها.

و أكدت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أن جانتس طالب المسؤولين في الإدارة الأمريكية خلال اجتماعات عقدت الليلة الماضية “عليكم أن تكثفوا ضغوطكم على الوسيطين، مصر وقطر، ليدفعا بدورهما حماس إلى موقف مرن.

وقال: أنتم تملكون القدرة على الضغط، وهما يملكان الأدوات لفعل ذلك أيضا.

جانتس: إسرائيل لن تتراجع

و أكد جانتس أن إسرائيل لن تتراجع عن هدف إزالة تهديد حماس،و أنه أبلغ المسؤولين الأمريكيين ضرورة ضمان وصول المساعدات لسكان غزة وليس حماس.

و  طلب مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان من جانتس إنهاء العمليات العسكرية والحرب على قطاع غزة وفق جدول زمني محدد، حسب ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية.

وأضافت أن الولايات المتحدة تشعر أن خطط الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لم يتم شرحها لهم بما فيه الكفاية.

وتابعت أن مستشار الأمن القومي الأمريكي شكك في إمكانية إنشاء إدارة دولية خاصة بالمساعدات بدون السلطة الفلسطينية.

وطالب سوليفان بإنهاء المهمة في غزة وفق جدول زمني، وعلى الجانب الأمريكي يشعرون أن خطط الحرب الإسرائيلية لم يتم شرحها لهم بما فيه الكفاية، حتى أنهم توقعوا أن تنتهي الحرب في يناير”.

أمريكا ..  سلوك إسرائيل السبب

وفيما يتعلق بالقضية الإنسانية يرى الأمريكيون، بحسب الهيئة، أن هناك مشكلة في سلوك إسرائيل، حيث إنها لم تروج لحل أوسع لقضية المساعدات التي تتطلب الآن حلا سريعا من خلال المنظمات الدولية.

وأبدى جانتس استعداد إسرائيل لدراسة عدة خيارات طالما أن المساعدات لا تصل إلى حماس، بما في ذلك احتمال وصول المساعدات في المستقبل و أعرب سوليفان عن شكوكه في إمكانية إنشاء مثل هذه الإدارة من دون السلطة الفلسطينية، لكنه قال إن الولايات المتحدة مستعدة للمحاولة.

يذكر أن جانتس التقى أمس الاثنين كذلك نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، وخلال اللقاءات أعربت عن قلقها بشأن الوضع الإنساني وقضية النازحين والعملية التي تلوح بها إسرائيل في رفح.

وكانت بعض الخلافات طفت مؤخراً وإن بخجل بين حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الساعي إلى ولاية ثانية في البيت الأبيض بانتخابات الرئاسة المقبلة في نوفمبر، والذي واجه انتقادات كثيرة من قبل قاعدته الديمقراطية لفشله في وقف الحرب.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى