أخبار العالمأخبار مصرتوب

 نتنياهو يتحدث عن ثغرات بـ معبر فيلادلفيا .. ومصر ترد بقوة وتحذر

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل لم تتخذ قراراً بعد بخصوص سيطرة عسكرية محتملة على “محور فيلادلفيا (ممر صلاح الدين) على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقال لن ننهي الحرب في المنطقة الجنوبية، دون أن نغلق الثغرة التي تدخل منها الأسلحة (إلى غزة)، سنعمل من أجل أن ننزع السلاح عن غزة، من خلال إغلاق هذه الثغرة الجنوبية، نحن نفحص إمكانية إغلاقها، ولكننا لم نتخذ قراراً بهذا الشأن بعد”.

وأضاف نتنياهو ، أن غلق المنطقة الحدودية لعزل حركة حماس أحد أهداف الحرب الجارية في غزة، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الخيارات” تشمل نقل قوات إلى فيلادلفيا، وقال: بحثنا هذه (الخيارات) ولم نتخذ قرارًا بعد.

عودة الفلسطينيين  النازحين من شمال غزة

وأكد الجيش الإسرائيلي اليوم السبت إنه سيدرس السماح بعودة المدنيين الفلسطينيين النازحين من شمال قطاع غزة عندما يرى أنه لا يوجد خطر عليهم من القتال مع حركة حماس الذي وصفه بأنه مستمر.

وشدد  على أن محكمة العدل الدولية لن تردع إسرائيل عن مواصلة حربها في قطاع غزة حتى تحقيق النصر الكامل، هذه حربنا ضد محور الشر الإيراني حماس ووكلاء طهران الحوثيين فيما تتطلع حركة حماس لإصدار قرار تاريخي من محكمة العدل الدولية بوقف الحرب في غزة.

جاء ذلك بعد أن رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

وقال نتنياهو في خطاب بثه التلفزيون لن يوقفنا أحد، لا لاهاي ولا محور الشر، لا أحد.

 مصر ترد بقوة وتحذر

و ردت الخارجية المصرية قائلة إن مصر تضبط وتسيطر على حدودها بشكل كامل، وأن تلك المسائل تخضع لاتفاقيات قانونية وأمنية بين الدول المعنية.

وحذرت القاهرة إسرائيل من القيام بأي عمليات في المنطقة، وأنها نقلت التحذيرات للجانب الأميركي كذلك.

وتشترك مصر في حدود يبلغ طولها 13 كيلومتراً مع غزة، وهي الحدود الوحيدة للقطاع التي لا تسيطر عليها إسرائيل مباشرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى