ترينداتتوبفن و ثقافةمنوعات

إلهام شاهين تثير الجدل والاستياء .. الفنانة تكشف سر انشغالها الفترة الحالية “مفاجأة”

تصريحات عدد من الفنانين مؤخرا أثارت حالة  جدلية وفي الوقت ذاته استياءً حول قضايا دينية واجتماعية.

فقد صرحت قبل أيام، الفنانة إلهام شاهين بأنها مشغولة حاليا بـ”إعادة صياغة دين الإسلام”.

وروت شاهين -المعروفة بأدوارها الجريئة- تجربتها مع أحد المخرجين الذي تحول فجأة إلى التدين الشديد، معتبرة أن المجتمع أصبح “متسلفنا” (منتميا للسلفية) بشكل كبير، حيث أصبح يترك الكاميرا ليؤم العمال في الصلاة عند كل أذان.

كما عبرت الفنانة عن شعورها بالراحة النفسية عند زيارة جبل “القديس مار شربل”.

وآثارت هذه التصريحات ردود أفعال غاضبة في الشارع المصري والعربي عموما وعلى السوشيال خصوصًا، لاسيما أن خلفياتها الدينية متواضعة وتتدخل في أمور ليست في مجالها وتخصصها والدين له علمائه وفقهائه أصحاب الخلفية والرؤية الدينية العميقة.

و دعت إعلامية مصرية  في برنامج تلفزيوني الفنانين إلى الالتزام بمجالات تخصصهم، قائلة “ممكن التي تمثل تمثل بس والذي يغني يغني بس؟ والتي بترقص ترقص بس؟ ممكن ما تقولوش رأيكم في الدين؟” وأكدت على عدم قبول الآراء المخالفة للثوابت الدينية، معتبرة أن “المساكنة حرام” و”الصلاة فريضة” و”الحجاب فرض”.

وفي تطور مثير للجدل، أعلنت المخرجة إيناس الدغيدي أنها عاشت “المساكنة” 9 سنوات مع زوجها قبل عقد الزواج، وهو ما يعتبره الأزهر الشريف “زنا”.

وفي المقابل، صرح ناشط يصف نفسه بالعلماني بأنه يسمح لابنته بممارسة الزنا أو المساكنة، مؤكدا قبوله بالحقوق الإنسانية التي جاءت بها الحداثة والتنوير والعلمانية.

وتعكس هذه التصريحات المتباينة حالة الاستقطاب الحاد في المجتمعات العربية حول قضايا الدين والحريات الشخصية، وتثير تساؤلات عن دور الفنانين والإعلاميين في النقاش العام حول القضايا الدينية والاجتماعية، وحدود حرية التعبير في مواجهة الثوابت الدينية والقيم المجتمعية التقليدية.

اقرأ أيضا : إلهام شاهين : مهرجان الأفلام القصيرة جدا نافذة جديدة للمواهب السينمائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى