تكنولوجياتوب

إعلام الفيوم يواصل حملة إيد في إيد ويناقش رؤية مصر ٢٠٣٠ للحوكمة والتحول الرقمي

كتب – يوسف عبد اللطيف :

في إطار مواصلة فعاليات الحملة التى أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الدكتور ضياء رشوان وتحت رعاية دكتور احمد يحى رئيس قطاع الاعلام الداخلى تحت شعار  ( إيد فى إيد .. هننجح أكيد ) والتي تهدف للتوعية بأهمية المشاركة فى المبادرات الرئاسية، ودعم مبادرة بداية جديدة للتنمية البشرية والاسثمارفي رأس المال البشري ، عقد مركز إعلام الفيوم صباح اليوم لقاءا تثقيفيا موسعا بعنوان الحوكمة والتحول الرقمي .. رؤية مصر ٢٠٣٠ بالتعاون مع كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة الفيوم وبمشاركة لفيف من العاملين بالجهات التنفيذية المختلفة بالمحافظة ومؤسسات المجتمع المدني.

حاضر اللقاء د. احمد سلامة استاذ نظم المعلومات بكلية الحاسبات والمدير التنفيذي لشبكة معلومات جامعة الفيوم .

بدأ اللقاء بكلمة سهام مصطفى مدير مركز اعلام الفيوم أشارت خلالها إلى أن العالم اليوم يعيش ثورة حقيقية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولم يعد بإمكان أي دولة تتطلع إلى الإنجاز والتطوير، بهدف تحقيق التنمية المستدامة على كافة الأصعدة، أن تحقق ذلك دون أن يكون هذا القطاع أحد ركائزها الأساسية، لافتة الى ضرورة مواكبة هذا التطور الذي يتيح تقديم الخدمات العامة عبر الإنترنت، مما يجعلها متاحة على مدار الساعة للمواطن   و يساهم  في تعزيز الراحة وتقليل البيروقراطية ويوفر الوقت والموارد للمواطنين والحكومة على حد سواء.

من جانبه تحدث د.احمد سلامة عن مفهوم الحوكمة  بأنها الإدارة الجيدة لجميع المؤسسات في الدولة من خلال سياسات وآليات وممارسات تقوم علي الشفافية والمشاركة والمساءلة وسيادة القانون ومكافحة الفساد والسعي لتحقيق العدالة وعدم التمييز بين المواطنين والاستجابة لإحتياجاتهم وتحري الكفاءة للوصول بالسياسات والخدمات لأعلي مستوي من الفعالية والجودة بما يرضي المواطنين.

وأشار إلى أن الحوكمة أداة فعالة في مواجهة الفساد الإداري والمالي حيث يتم من خلالها  الحصول على المعلومات والبيانات في صورتها الصحيحة، وتوفير نظم المراقبة المحاسبية والمالية .

وأضاف سلامة أن العصر الحالي هو عصر التحول الرقمي نظراً لما حققته التطورات التكنولوجية من نقلة كبيرة في الدول المتقدمة، الناشئة سواء باستخدام التقنيات الجديدة، أو تحديث البرامج ، بالإضافة إلى المساهمة في ظهور مصطلحات حديثة في هذا الجانب كمصطلح التحول الرقمي منوها عن تعدد المفاهيم لمصطلح التحول الرقمي الذي يمكن اعتباره ظاهرة ناتجة عن مجموعة من التقنيات الرقمية الحديثة، ومن بين هذه التقنيات (الحاسوب، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية)، وغيرها إذ أن التحول الرقمي يؤدي إلى انتاج كميات كبيرة وجديدة من المعلومات، التي تساهم في صنع القرار والتخطيط الاستراتيجي موضحا

أنه يرمي الى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف تطوير الأداء المؤسسي، وزيادة الفاعلية والكفاءة في مستوى تقديم الخدمات الحكومية عبر توظيف التقنيات الحديثة والمتجددة بالتحول من العمليات الورقية التقليدية إلى بيئة رقمية تتيح الوصول السريع إلى المعلومات والتعاون الفعال بين الموظفين والتفاعل المباشر مع العملاء.

ونوه سلامة إلى رؤية مصر 2030 في حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع لتحقيق الكفاءة والفاعلية لأجهزة الدولة الرسمية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني ، مؤكدا  أن رؤية مصر للمستقبل تضع الحوكمة والتحول الرقمي والالتزام بالقوانين والقواعد والإجراءات في ظل سيادة القانون وإطار مؤسسي ضرورة لتحقيق الشفافية والمساءلة ومحاربة الفساد.

وأخيرا تحدث سلامة عن المعوقات التى تواجه التحول الرقمي وذكر ان أهمها الأمية التكنولوجية وأكد على أهمية الوعي التكنولوجي والوعي الرقمي لتحقيق التنمية المنشودة .

شهد اللقاء نقاشات مستفيضة للتعرف على كيفبة دفع مسيرة التميز والحوكمة والتحول الرقمي في مصر،وآليات إيجاد الحلول للتحديات.

شارك في اعداد اللقاء فريق عمل مركز الاعلام نادية أبو طالب،  شيماء الجاحد تحت إشراف سهام مصطفى مدير المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى