كُتّاب وآراء

شريف جبر يقدم اقتراحًا لـ الحكومة :خلطة سحرية وقيمة غذائية مضافة لرغيف العيش المدعم  50% قمح و 25% شعير و25% ذرة

شريف جبر

رغيف العيش من القمح والذرة والشعير له أهمية كبيرة حيث أنّ إضافة دقيق القمح إلى دقيق الشعير ودقيق الذرة لإنتاج رغيف الخبز يزيد القيمة الغذائية:

و يتمتع الشعير والذرة  بخصائص غذائية مميزة، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات والمعادن.

عند خلط دقيق القمح والشعير والذرة يتم تعزيز قيمة التغذية للخبز الناتج، مما يسهم في تحسين الصحة العامة للفرد وتلبية احتياجاته الغذائية.

تحسين خصائص التحميص:

و يتميز الشعير والذرة  بالنكهة المميزة، وعند خلطهم مع دقيق القمح، يتم تحسين لون ونكهة الخبز الناتج.

يمنح الشعير الخبز اللون البني الجميل والنكهة المميزة، مما يزيد من جاذبية المنتج للمستهلكين.

تحسين قابلية التخمير: يحتوي الشعير على بعض الأنزيمات التي تساهم في تحسين عملية التخمير.

عند خلط دقيق القمح والشعير، يتم تعزيز قدرة العجينة على الانتفاخ والتخمير بشكل أفضل، مما يحسن نسيج الخبز وقوامه الداخلي.

توفير الموارد الغذائية:

يعتبر استخدام الشعير في إنتاج الخبز بديلاً مستدامًا واقتصاديًا.

و يعد الشعير محصولًا مقاومًا للجفاف ويحتاج إلى موارد أقل من الماء والأسمدة مقارنة بالقمح. بالتالي، يمكن توفير الموارد الغذائية والمائية والاقتصادية من خلال استخدام خليط الدقيق.

الفوائد الصحيه لإنتاج  رغيف خبز من دقيق القمح  بنسبة 50% والشعير بنسبة 25% والذرة بنسبة 25%

فوائد الشعير

يحتوي الشعير على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن غير المكررة، مما يكسبه عدد كبير من الخصائص، ومن أهم فوائد الشعير هذه الآتي:

  1. خفض ضغط الدم المرتفع

الحفاظ على نظام غذائي منخفض الصوديوم وزيادة البوتاسيوم فيه يعد أمرًا ضروريًا للحفاظ على مستوى ضغط دم طبيعي، إضافة إلى ذلك احتواء الشعير على الكالسيوم والمغنيسيوم يساعد في خفض المستويات المرتفعة من ضغط الدم.

  1. يعزز صحة العظام

يحتوي الشعير على الحديد والفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك، وكلها معادن ضرورية في الحفاظ على صحة العظام وقوتها.

والجدير ذكره أن تناول الكثير من الفسفور مع القليل من الكالسيوم من شأنه أن يضعف العظام، بالتالي يعد الشعير الخيار الأمثل لتجنب ذلك، وبذلك تكمن فوائد الشعير الصحية.

  1. يحافظ على صحة القلب

يعمل تناول الشعير على الحفاظ على صحة القلب، فهو يحتوي على الألياف الغذائية والفولات وفيتامين ب6، وبدورها تعمل الألياف الغذائية على خفض مستوى الكوليسترول بالدم، بالتالي حمايتك من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

في حين أن الفولات وفيتامين ب6 يمنعان تراكم مركب معين يدعى الهوموسيستين (Homocysteine)، والذي يسبب تراكمه تضرر الأوعية الدموية في الجسم.

  1. خفض خطر الإصابة بالسرطان

السيلينوم هو معدن يتواجد في الشعير بالرغم من ندرته في الأطعمة الأخرى، ويلعب دورًا في عمل إنزيمات الكبد التي تساعد في تنظيف مسببات السرطان من الجسم، كما يساهم السيلينوم في حمايتك من الالتهابات وبالتالي خفض خطر الإصابة بالسرطانات.

  1. الحماية من الالتهابات

من فوائد الشعير الصحية أنه يحتوي على مادة الكولين (Choline) التي تساعد الإنسان على النوم، وتنظيم حركة العضلات، وزيادة قدرته على التعلم والتذكر.

إلى جانب ذلك لهذه المادة دور في الحفاظ على شكل الغشاء الخلوي وعمل الخلايا بشكل عام، وبالتالي حمايتك من الإصابة بالالتهابات وبالأخص المزمنة.

  1. عملية هضم سليمة

من فوائد الشعير أنه يساعد في تنظيم عملية الهضم بالجسم بسبب احتوائه على الألياف الغذائية المهمة للجهاز الهضمي، وهذه الألياف تحميك من الإصابة بالإمساك، وتساعد في تنظيم عملية حركة الأمعاء.

  1. التحكم بالوزن

تناول كميات معينة من الألياف الغذائية يعد أمرًا ضروريًا لفقدان الوزن والتحكم فيه، فالألياف الغذائية تساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول والتقليل من الشهية، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة طوال اليوم.

خلط القمح والشعير فوائد كثيرة، ففيهما البروتينات التي تبني الجسم والعضلات، والفيتامينات والألياف التي تُساعد على الهضم، وتقلل من المواد الضارة بالجسم، وتُساعد على التغلب على ما يصيب جسدك من أخطار التلوث.

الشعير تتلخّص فوائد الشعير بالتالي: خفض ضغط الدم المرتفع يعزز صحة العظام يحافظ على صحة القلب خفض خطر الإصابة بالسرطان تحسين عملية الهضم

فوائد دقيق الذرة وأبرز المعلومات عنها

يستخدم دقيق الذرة بشكل شائع في العديد من مجالات الحياة اليومية، لكن هل تعرف ما هي فوائد دقيق الذرة؟

دقيق الذرة هو دقيق أصفر اللون، ينتج من طحن حبوب الذرة الكاملة وتحويلها لمسحوق ناعم.

يحتوي دقيق الذرة على الألياف، والبروتين، والنشا، والفيتامينات، والمعادن، ويتميز بمذاق حلو يشبه طعم الذرة.

فوائد دقيق الذرة

تأتي فوائد دقيق الذرة من الفيتامنيات والمعادن والمركبات النباتية التي يحتوي عليها، وتشمل فوائد دقيق الذرة على الآتي:

  1. يعزز صحة العيون

يعد دقيق الذرة مصدر جيد للكاروتينات، مثل: اللوتين، والزيانثين وهي مركبات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة وتحارب الجذور الحرة، تساعد هذه المركبات في الحفاظ على صحة العيون من خلال الآتي:

التقليل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، وذلك لدورها في منع تلف عدسة العين.

التقليل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

  1. يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض

لدقيق الذرة دور في التقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل:

السكري من النوع الثاني.

أمراض القلب.

السرطانات.

  1. يسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

لدقيق الذرة فوائد للجهاز الهضمي، تعود هذه الفوائد الألياف الموجودة فيه؛ إذ تُغذي هذه الألياف البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، وتساعد على الشعور بالشبع، كما تقلل من مستويات الكوليسترول، وتقلل من فرصة الإصابة بالإمساك.

  1. يعد خيار جيد لمن يعاني من حساسية الغلوتين

يعد دقيق الذرة خيار جيد خالي من الغلوتين للأشخاص الذين يعانون حساسية الغلوتين، وحاصة الأشخص الذين تظهر لديهم أعراض الحساسية الشديدة أو تظهر عليهم مضاعفات صحية خطيرة.

  1. يعد مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن

يحتوي دقيق الذرة على العناصر الغذائية الآتية:

يحتوي دقيق الذرة على فيتامين ب، وتحديدًا الثيامين الضروري للحفاظ على صحة الأعصاب.

يحتوي على المنغنيز والمغنيسيوم، الذي يلعب دورًا في الحفاظ على انتظام معدل ضربات قلب طبيعي.

يحتوي على السيلينيوم المضاد للأكسدة والضروري للوقاية من الإصابة بجميع أنواع السرطانات.

القيمة الغذائية لدقيق الذرة

يحتوي دقيق الذرة على العديد من العناصر الأساسية المفيدة لجسم الإنسان . وفى نفس الوقت ستنخفض التكلفة لرغيف الخبز المدعم وايضا لن يستطيع أصحاب الحصص التموينية للأفران أن تبيع جزء من حصتهم فى الأسواق  لآنة أصبح خامة متخصصة لايمكن فصل مكوناتها عن بعضها واصبح لايصلح إلا لرغيف العيش المدعم فسيضطر صاحب المخزن أن يخبز كل الحصة المقررة وأيضا سيلتزم بالأوزان المقررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى