أخبار العالمتوب

أمريكا تحذر حليفتها إسرائيل من انهيار العلاقات بين البلدين.. اعرف السبب

حذرت أمريكا حليفتها إسرائيل من اتساع العملية العسكرية الإسرائيلية التي تجري حالياً في رفح أو خروجها عن نطاق السيطرة ودخول القوات إلى مدينة رفح نفسها والذي سيكون بمثابة “نقطة انهيار” للعلاقات الأمريكية – الإسرائيلية.

وقال موقع “أكسيوس”: البيت الأبيض ما زال يرى أن عملية رفح محدودة حتى الآن، ولا يعتقد أن إسرائيل تجاوزت “الخط الأحمر” الذي وضعه الرئيس الأمريكي جو بايدن حول غزو بري كبير لرفح، وهو ما قد يؤدي لتحول في سياسة أمريكا تجاه الحرب في غزة، وفق ما نقلته (وكالة أنباء العالم العربي).

وقال الموقع الإخباري إن مسؤولين إسرائيليين كبار عبّروا عن “إحباطهم الشديد” من إدارة بايدن بسبب قرارها إيقاف شحنة أسلحة إلى إسرائيل مؤقتاً، وسط خلاف بين الجانبين حول قضية رفح.

ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين قولهما إن المسؤولين الإسرائيليين حذروا من أن هذه الخطوة قد تعرض مفاوضات تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار للخطر.

ويشعر المسؤولون الإسرائيليون، بحسب “أكسيوس”، بالقلق من أن “حماس” لن تغير من مواقفها عندما ترى مستوى الضغط الأمريكي على إسرائيل من خلال إيقاف شحنات الأسلحة.

وقال مسؤولون أميركيون لـ”أكسيوس” إن الخطوة الأميركية هي وسيلة عبّرت خلالها الولايات المتحدة عن قلقها بشأن خطط إسرائيل لغزو بري محتمل لرفح.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في جلسة بمجلس الشيوخ في وقت سابق اليوم: سنواصل القيام بما هو ضروري لضمان أن لدى إسرائيل الوسائل للدفاع عن نفسها.

ولكن مع ذلك، فإننا نراجع حالياً بعض شحنات المساعدة الأمنية على المدى القريب في سياق الأحداث الجارية في رفح.

وأشار “أكسيوس” إلى أن المسؤولين الإسرائيليين سارعوا لمحاولة الحصول على تفسير أمريكي لقرار إيقاف شحنة أسلحة تضمنت 1800 قنبلة تزن 2000 رطل و1700 قنبلة تزن 500 رطل.

وصرحت مصادر إسرائيلية لموقع “أكسيوس” بأن إسرائيل أبلغت إدارة بايدن بأنها منزعجة ليس فقط من قرار تعليق الشحنة، ولكن أيضاً من تسريب الخبر لوسائل الإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى