أخبار العالمتوب

سر هجوم ترامب العنيف على نتنياهو

لم ينس الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اتصال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بـ جو بايدن وتهنئته فور نجاحه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في نوفمبر 2020.

ولذلك بدأ يشن هجوما عنيفا عليه في الفترة الأخيرة ، وطالب برحيله بسبب مسؤوليته في نكسة 7 أكتوبر.

وعندما سٌئل عما إذا كان سيفكر في حجب المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل لدفعها نحو إنهاء الحرب في غزة، لم يؤكد ترامب ذلك، لكنه لم يستبعد ذلك أيضًا.

ودعا ترامب خلال لقاءه إلى إنهاء الحرب وانتقد الطريقة التي جرت بها، لكنه شدد في الوقت نفسه بأنه سيقف إلى جانب إسرائيل في صراع محتمل ضد إيران.

ترامب استبعد أيضًا نجاح حل الدولتين بعد الأحداث التي وقعت منذ 7 أكتوبر وعلق قائلا لقد مر وقت اعتقدت فيه أن حل الدولتين يمكن أن ينجح، والآن أعتقد أن حل الدولتين سيكون صعبًا للغاية.

هاجم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بقوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد مايزيد عن مائتي يوم حرب على قطاع غزة.

اتهم ترامب بالفشل، والبحث عن شخص آخر يحل مكانه  مشددا  على وجود أشخاص أكثر كفاءة منه ويمكنهم تولي منصبه.

وقال ترامب الطامح للعودة للبيت الأبيض إن نتنياهو يتعرض لانتقادات محقة لأنه فشل في التصدي لعملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي.

ويُعد ترامب حليفا أساسيا لإسرائيل ويقف وراء إقناع دول عربية بالتطبيع معها فيما يعرف باتفاقات أبراهام في 2020.

ولكن الرئيس الأمريكي السابق يحاول حاليا أن ينأى بنفسه عن حكومة نتنياهو التي تواجه غضبا خارجيا لتورطها في جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، ومعارضة داخلية لفشلها في استعادة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية.

وفي مقابلة مع مجلة تايم الأمريكية، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعرض لانتقادات محقة لفشله في وقف ما سماه قتل حماس للمدنيين الإسرائيليين في 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف أن هناك بعض الأشخاص الجيدين جدا يمكنهم تولي منصب نتنياهو.

واعتبر ترامب أن ما وقع في 7 أكتوبر الماضي كان ينبغي ألا يحدث أبدا، وكل شيء كان موجودا لوقفه.

وكشف ترامب  عن أن كثيرين كانوا على علم بـ7 أكتوبر، لكن إسرائيل لم تكن على علم به، ونتنياهو يُلام على ذلك بشدة.

ويأتي تصريح ترامب، بينما تواصل إسرائيل بدعم أمريكي عدوانها على غزة المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي والذي أدى حتى الحين لاستشهاد نحو 35 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى