أخبار العالمأخبار مصرتوب

وزير الري: إثيوبيا تهدد حياة 150 مليون مصري

كشف هانى سويلم وزير الموارد المائية والري المصري اليوم الأحد، عن المخاطر التي تواجهها مصر بسبب التحركات الأحادية من جانب إثيوبيا بشأن سد النهضة

محذرًا من  خطورة هذه التحركات الأحادية غير الملتزمة بمبادئ القانون الدولي على أحواض الأنهار المشتركة، والتي يُعد أحد أمثلتها سد النهضة الإثيوبي الذي تم البدء في إنشائه دونما تشاور ودون إجراء دراسات وافية عن السلامة أو عن آثاره الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على الدول المتشاطئة.

وقال الوزير المصري في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه أن هذه الممارسات الأحادية غير التعاونية تشكل خرقاً للقانون الدولي بما في ذلك اتفاق إعلان المبادئ الموقع في عام ٢٠١٥.

أشار إلى أن هذه المخالفات لا تتسق مع بيان مجلس الأمن الصادر في سبتمبر عام ٢٠٢١ ، الأمر الذى يشكل استمراره خطراً وجودياً على أكثر من مائة وخمسين مليون مواطن، مشددا على أن وجود تعاون مائي فعال عابر للحدود يعد بالنسبة لمصر أمراً لا غنى عنه.

و أكد سويلم أن توقيت المؤتمر يأتي في وقت يواجه فيه الفلسطينيون في الأراضي المحتلة تحديات متزايدة لتوفير احتياجاتهم من المياه، حيث تمثل الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة تهديداً خطيراً وكارثياً للوضع الإنساني، على حد تعبيره.

وقال إن ذلك يثير قلقًا كبيراً خاصة فيما يتعلق بخدمات المياه والصرف الصحي المتاحة للسكان المدنيين المحاصرين، على الرغم من أن توفير المياه هي خدمة إنسانية يكفلها القانون الدولي الإنساني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى