أخبار العالمتوب

جانتس يهدد “الثنائي المتطرف” بالانسحاب من الحكومة.. و موقف إسرائيل حال رفض حماس المقترح المصري

بعث بيني جانتس عضو مجلس الحرب الإسرائيلي برسالة مهمة مهددًا بالانسحاب من ائتلاف حكومة الطوارئ في حال رفض الثنائي عضوي الحكومة ايتمار بن غفير ، وسموتريتش المقترح المصري وصفقة تبادل أسرى بين تل أبيب وحماس.

جاء ذلك لرفع الضغط عن نتنياهو وتلويح بن غفير وسموتريتش بالانسحاب أيضا في حال الموافقة على صفقة تبادل أسرى وفق شروط حماس.

إجراء تكتيكي إسرائيلي حال رفض حماس مقترح مصر

و أفاد تلفزيون “آي 24” الإسرائيلي اليوم الأحد بأن إسرائيل تنتظر رداً من حركة حماس على آخر عرض بخصوص صفقة تبادل الأسرى، وذلك خلال 48 ساعة.

ونقل التلفزيون: أبدينا استعداداً لتقديم تنازلات كبيرة بخصوص عودة النازحين لشمال غزة.

وأضاف أن المرحلة المكثفة من الحرب في غزة شارفت على نهايتها وأنظارنا تتجه إلى الجبهة الشمالية، في إشارة إلى لبنان والمواجهة مع حزب الله والفصائل المسلحة هناك.

وشدد المصدر على أنه في حالة صدور رد سلبي من حماس، فمن المتوقع أن تختار إسرائيل( إجراءً تدريجياً ومنضبطاً) للتعامل مع ما تبقى من كتائب حماس في رفح.

يأتي هذا التطور وسط ضغوط دولية متزايدة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بالإضافة إلى تشديد موقف عائلات الأسرى الإسرائيليين.

المقترح المصري يؤدي لتهدئة كاملة

وقال مسؤولان إسرائيليان لموقع أكسيوس أمس السبت إن المقترح الإسرائيلي الجديد بشأن الصفقة المحتملة مع حركة حماس ينطوي على استعداد لبحث استعادة تهدئة دائمة في غزة بعد الإفراج عن المحتجزين.

وبحسب أكسيوس فإن هذه هي المرة الأولى منذ اندلاع الصراع في السابع من أكتوبر التي يبدي فيها زعماء إسرائيل استعداداً لمناقشة نهاية للحرب في غزة في إطار صفقة لتبادل المحتجزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى