أخبار العالمتوب

حماس تحدد موعد الرد على المقترح المصري .. وتنفي شائعة خروج قادتها من غزة

حدد مسؤول بـ حركة حماس موعد تسليم الحركة ردها على المقترح المصري إلى القاهرة.

وقال مصدر بالحركة أنها ستسلم الإثنين في القاهرة ردها على مقترح الهدنة الجديد.

خروج بعض قادة حماس من غزة

و جددت مصر مساعيها لتأمين صفقة تبادل الرهائن بين حماس وإسرائيل بعد أسابيع بدا فيها أن مثل هذه الجهود قد فشلت ووصلت إلى طريق مسدود، وفق ما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية.

وشددت مصادر لـشبكة AWP أن المرحلة الثانية من صفقة الهدنة قد تشهد خروج بعض قادة حماس في غزة إلى القاهرة، وفق ما أفادت به العربية، وهو مانفته حماس الباتة مؤكدة أن هذا الطرح لم ولن يطرح بسبب مبدأ حماس منه.

ووضعت مصر تصورا مفصلا للمرحلة الثانية من صفقة التبادل والهدنة في غزة.

ارتياح لدى حماس

من ناحية أخرى، أبدت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” رضاها عن التقدم الذي تضمنه المقترح المصري الجديد بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعودة النازحين، وعن المسافة التي ستنسحب منها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، حسبما أوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وأضافت أن حركة حماس تطالب بأن يتضمن المقترح التزاماً بشأن إنهاء الحرب أو السلام الدائم وانسحاب إسرائيلي من قطاع غزة في نهاية عملية المفاوضات بين حماس وإسرائيل.

وحسب التقرير فإن وفد حماس إلى القاهرة سيناقش أعداد وفئات الأسرى المفرج عنهم.

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي، لصحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، اليوم الأحد، إن إسرائيل تعتزم تخصيص عشرة أيام إلى أسبوعين على الأكثر لمحاولة جديدة للتوصل إلى اتفاق مع حماس لإطلاق سراح بعض الأسرى.

وأضاف المسؤول السياسي: حتى الوزراء الأكثر اعتدالا الذين يضعون قضية المختطفين في مقدمة أولوياتهم بدأ صبرهم ينفذ حيث يدركون أن وقتا ثمينا يضيع على الاتصالات التي تؤخر العملية العسكرية في رفح، لذلك، لن تستمر إلى ما بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى