أخبار العالمتوب

أمريكا تُسلم أوكرانيا صواريخ ” أتاكمس “.. وروسيا ترد لن تغير مسار المعركة

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن أن الولايات المتحدة أرسلت إلى أوكرانيا أنظمة صواريخ بعيدة المدى.

وهذه الصواريخ تعرف باسم “إيه تي إيه سب إم إس” “أتاكمس”، شريطة استخدامها “داخل أراضيها”، وأن تلك الصواريخ قد وصلت سراً بالفعل هذا الشهر.

وأعلنت الخارجية الأمريكية أنها أرسلت الصواريخ إلى أوكرانيا “خلال الشهر الحالي”، قبل إقرار الكونجرس الأميركي حزمة مساعدات جديدة لكييف، الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية،( فيدانت باتيل)، إن هذه الشحنة أُرسلت بناء على طلب مباشر من الرئيس جو بايدن في فبراير ،مضيفاً أن الصواريخ التي كانت جزءاً من أحدث حزمة مساعدات أُرسلت إلى كييف في 12 مارس وصلت إلى أوكرانيا خلال الشهر الحالي.

وقال المتحدث إنه لم يتم الإعلان عن إدراج الصواريخ في حزمة مارس حينها بهدف الحفاظ على الأمن التشغيلي لأوكرانيا بناء على طلبها.

الكرملين.. لن تغير  مسار المعركة

وردّ الكرملين، الخميس، قائلاً إن تسليم أوكرانيا صواريخ أمريكية من نوع «أتاكمس» لن يغيّر شيئاً في النزاع القائم.

وقال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن «الولايات المتحدة منخرطة مباشرة في هذا النزاع، وسلكت مسلكاً يهدف إلى إطالة مدى أنظمة الأسلحة».

غير أن ذلك لن يغيّر من وضع العملية العسكرية الخاصة، وهو تعبير تستخدمه موسكو للإحالة إلى الغزو الروسي لأوكرانيا قبل أكثر من سنتين.

ووقّع بايدن، الأربعاء، على خطة أمريكية ضخمة لتقديم مساعدة عسكرية واقتصادية لأوكرانيا، معلناً أنّ الدفعة الأولى من المعدات العسكرية ستغادر إلى كييف في الساعات المقبلة، وستبلغ قيمتها مليار دولار.

وجاء تأكيد باتيل بعد تقارير إعلامية، تحدثت عن استخدام أوكرانيا الأسبوع الماضي لهذه الصواريخ، في قصف مطار عسكري روسي في شبه جزيرة القرم، وتجمعات للقوات الروسية في منطقة محتلة أخرى قبل يومين.

صواريخ بعيدة المدى

ويتمتع نظام «أتاكمس» الجديد بمدى إطلاق أكبر، يصل إلى 300 كيلومتر، يتجاوز نسخة سابقة يصل مداها إلى 165 كيلومتراً تسلمتها أوكرانيا في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وكانت جزءاً من حزمة مساعدات أرسلت لأوكرانيا في مارس، وليست من ضمن الحزمة التي وافق عليها الكونجرس، ووقّعها بايدن أمس الأربعاء.

وقال باتيل: لم نعلن ذلك في البداية من أجل الحفاظ على أمن العمليات في أوكرانيا بناء على طلبهم.

وأضاف باتيل أن الرئيس بايدن وجّه فريق الأمن القومي التابع له بإرسال أنظمة «أتاكمس»، مع تحديد استخدامها داخل الأراضي ذات السيادة الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى