أخبار العالمتوب

قنابل وطائرات أمريكية بمليارات الدولارات في طريقها لـ إسرائيل دون إخطار الكونجرس 

أجازت الولايات المتحدة في الأيام القليلة الماضية إرسال قنابل وطائرات مقاتلة بمليارات الدولارات إلى إسرائيل.

يأتي هذا رغم إعلان واشنطن مخاوفها من هجوم إسرائيلي متوقع على رفح يمكن أن يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون” و وزارة الخارجية أن حزم الأسلحة الجديدة تشمل أكثر من 1800 قنبلة من طراز “إم كيه 84” تزن ألفي رطل و500 قنبلة من طراز “إم كيه 82” تزن 500 رطل.

وقد تم ربط القنابل التي يبلغ وزنها ألفي رطل بأحداث سابقة أدت إلى إيقاع إسرائيل خسائر كبيرة في صفوف الفلسطينيين أثناء استخدامها في قصف قطاع غزة.

وأضاف مسؤول أمريكي أن وزارة الخارجية وافقت الأسبوع الماضي على نقل 25 طائرة مقاتلة ومحركات من طراز “إف-35 إيه” تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار.

إدارة بايدن توافق على الأسلحة الجديدة دون إخطار الكونجرس

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن وافقت على شحنة الأسلحة الجديدة دون إخطار الكونجرس ودون الإعلان عنها للرأي العام، استنادا إلى إخطار سابق مشابه للكونجرس.

وتقدم واشنطن 3.8 مليارات دولار لحليفتها إسرائيل منذ فترة طويلة في صورة مساعدات عسكرية سنوية.

وتأتي الحزمة الجديدة في ظل مواجهة إسرائيل انتقادات دولية قوية بسبب مواصلتها حملة القصف والهجوم البري في غزة، وفي ظل دعوة أعضاء من الحزب الديمقراطي الرئيس جو بايدن إلى قطع المساعدات العسكرية الأمريكية.

وتمنح الولايات المتحدة  حليفتها إسرائيل دفاعات جوية وذخائر، لكن بعض الديمقراطيين والجماعات الأمريكية العربية ينتقدون دعم إدارة الرئيس جو بايدن الراسخ لإسرائيل الذي يقولون إنه يمنحها شعورا بالحصانة.

بايدن يشعر بألم العرب الأمريكيين.. ولكن

وأقر بايدن أمس الجمعة بـ الألم الذي يشعر به” الأمريكيون العرب بسبب الحرب في غزة وبسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل وهجومها العسكري.

لكن بايدن تعهد بمواصلة دعم إسرائيل على الرغم من تزايد الخلاف العلني بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأحجم البيت الأبيض عن التعليق على إرسال الأسلحة، ولم ترد السفارة الإسرائيلية في واشنطن بعد على طلب للتعليق.

ويأتي القرار بشأن الأسلحة عقب زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت واشنطن هذا الأسبوع بحث فيها احتياجات إسرائيل من الأسلحة مع نظرائه الأمريكيين.

وفي مسعى لتخفيف التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة في ما يبدو قال جالانت في حديثه مع صحفيين يوم الثلاثاء إنه شدد على أهمية العلاقات الأمريكية بالنسبة لأمن إسرائيل وعلى أهمية التفوق العسكري النوعي” الإسرائيلي في المنطقة، بما في ذلك قدراتها الجوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى