توبفن و ثقافةمنوعات

ناي البرغوثي تؤجج المشاعر بأغنية “راجعين” في رحلة نزوح “مليحة” من فلسطين وحلم العودة

كتبت- هاجر سمير حجازي:

لفت مسلسل “مليحة” الأنظار منذ الحلقة الأولى ، واتجهت العيون والقلوب لمتابعة أحداثه الثرية ومشاهده التي تجمع بين ولع التعاطف مع القضية الفلسطينية واللقطات الدرامية حيث مشاهد النزوح لأسرة مليحة وقت انتفاضة الأقصى 2000، وحتى أحداث الربيع العربي في ليبيا 2011، التي جعلتهم ينتقلون من ليبيا إلى مصر.

مقتل شقيقة مليحة والهروب من ليبيا

قامت جنين شقيقة مليحة بالدفاع عنها وحمايتها عند هجوم أحد المسلحين عليها وأصيبت بطلق ناري وتوفت فورًا، وفي نفس اللحظة سحب أخيها عمار السلاح من أحد أفراد العصابة الإرهابية للدفاع عن شقيتيه وباغته  أخر بطلق ناري اسقطه قتيلًا على الفور.

وفي رحلة النزوح  جاءت عبقرية أنغام أغنية “راجعين” للمغنية الفلسطينية” ناي البرغوثي”، لقطات حزينة من رحلة النزوح التي تذكرتها مليحة مع أسرتها بعد مقتل شقيقها وشقيقتها أثناء هجوم إرهابي على منزلهم في ليبيا.

بدأت الحلقة الثانية من مسلسل مليحة بفقرة وثائقية صغيرة بصوت الفنان سامي مغاوري، تحدثت عن استعمار اليهود لفلسطين وتاريخ وعد بلفور والانتداب البريطاني ودور عصابات هاجاناه في تضاعف عدد اليهود في فلسطين.

نبذة عن عصابات الـ هاجاناه

تأسست عصابة هاجاناه في 1921 بمدينة القدس وهي تكتل عسكري وقت الانتداب البريطاني في فلسطين والهدف منها الدفاع عن أرواح وممتلكات المستوطنات اليهودية في فلسطين .

عصابات هاجاناه ضاعفت عدد اليهود في فلسطين

زادت قوة العصابة مع تضاعف عدد اليهود في فلسطين وتطورت طريقة التنظيم بها إلى أن وصلت لتكون حجر الأساس في الجيش الإسرائيلي.

تأسيس المقاومة الفلسطينية على يد عز الدين القسام

كما تناولت الفقرة الوثائقية تأسيس المقاومة على يد الشاب عز الدين القسام، وكيف كانت رحلتهم القتالية بدايةً من الإنجليز حتى الآن .

الحلقة الثانية من مسلسل مليحة بأحداث متتالية ومثيرة، حيث يتعرض منزل مليحة إلى الهجوم من عصابات مسلحة، قامت بطردهم من المنزل مع جيرانهم وافترشوا الشوارع، وتم إطلاق النار بشكل عشوائي في الهواء وتهديدهم بقتل أي شخص سيتحرك من مكانه.

كلمات راجعين في الحلقة :

إن سألت القدس على ولادها

قولولها ولادك بالشيخ جراح

وإن سألت غزة على نهارها

قولولها ما ضلّ ليل إلا انزاح

لا تخافي يمّى

ولادك راجعين

راجعين لنعمّر البلد

راجعين نفتح البواب

راجعين لنعمّر البلد

موعد عرض مسلسل مليحة

تُعرض حلقات مسلسل مليحة على قناة ON  الساعة 11:30 مساءا، ويعاد الساعة 8:15 صباحا.

وقناة CBC  في الساعة السادسة والخمس دقائق قبل أذان المغرب، وعلى قناة الحياة 11:15 مساءًا، ويعاد الساعة 8:15 صباحًا، والساعة 5:15 صباحا.

أحداث مسلسل مليحة:

تأتي أحداث المسلسل حول “مليحة” الفتاة الفلسطينية التي تقوم بدورها الفنانة سيرين خاس، بعد تركها لوطنها بعد انتفاضة 2000 بعد تدمير منزلهم واستشهاد عدد كبير من أقاربهم وانقطاع سبل الحياة عنهم هناك، وبعد رعب الحرب وقسوتها يسافرون إلى الأراضي الليبية من أجل البحث عن سبل الحياة الطبيعية، وبعد سنوات تولد لديهم  الرغبة في العودة إلى الوطن، ويتخذون طريق العودة إلى فلسطين مرورًا بمصر،  وفي تلك الأثناء تتعرف مليحة على الضابط أدهم على الحدود الليبية المصرية ويواجهون بعض المصاعب في العودة إلى وطنهم نتابعها خلال حلقات المسلسل، وتتشت الأسرة بين المكوث في مصر واستمرار قصة الحب بين أدهم ومليحة أم ستترك قلبها في مصر وتعود لوطنها .

أبطال مسلسل مليحة:

مسلسل مليحة من بطولة “ميرفت أمين، دياب، أمير المصري، سيرين خاس، علي الطيب، حنان سليمان، مروان عايش”، ومن تأليف رشا الجزار، إخراج عمرو عرفة.

و يعتبر مسلسل مليحة من الشاشات الدرامية المهمة في رمضان 2024، لتناوله القضية الفلسطينية بالجوانب الاجتماعية والسياسية والحرب الدامية مع الكيان الصهيوني التي اشتعلت في أكتوبر 2023 حتى الآن والتي نتج عنها استشهاد أكثر من 32 ألف شهيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى