توبرياضةكُتّاب وآراء

جمال الزهيرى يكتب: كفاية يا أهل المغنى ..” ما تمسكوش لصلاح على الواحدة “..و شكرًا لحسام على تجاوز الأزمة ..و المنتخب الخاسر من صراع الجبابرة

أتمنى ممن يقرأ مقالى هذا أن يُكمله للنهاية حتى تصله الفكرة كاملة .. فأنا لست مع أى من أطراف القضية .. أنا فقط مع منتخب بلدي مصر .. وكل ما أرجوه ألا يتم “شخصنة” الأمر …. مع محمد صلاح أو ضده .. مع حسام حسن أو ضده ..

والموضوع من أساسه أننا عندما نعلق على “موضوع” لانتركه بالساهل ونظل نفحص ونمحص و” نفعص” فيه حتى يستغيث منا “الموضوع” ويصرخ بأعلى صوته : سيبونى فى حالى .. زهقتونى !!

حكايتنا اليوم بدأت منذ صدور قرار تعيين حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب مصر خلفًا للبرتغالى روي فيتوريا .. ولم تمر إلا دقائق على صدور القرار إلاّ وبدأ  “النبّاشون” إن جاز التعبير فى البحث عن مشاكل لعرقلة مسيرة المدير الفنى الجديد .. ووجد هؤلاء ضالتهم فى محمد صلاح وهل سيقبل التعامل مع الجهاز الجديد أم سيتهرب من استدعاءاته على أساس تصريح تليفزيونى سابق لحسام حسن قبل توليه المسئولية قال فيه أنه لوكان مدربًا للمنتخب فى كأس أمم أفريقيا الأخيرة لم يكن سيقبل بعودة صلاح للمنتخب لو وصل المنتخب للنهائى بعد تركه للمنتخب فى الدور التمهيدي وعودته إلى ليفربول للعلاج.

وتفاقمت الأمور عندما أعلن حسام قائمته الأولى للمنتخب متضمنة اسم صلاح ولكن أرسل نادي ليفربول الإنجليزي خطابًا لاتحاد الكرة للمطالبة بإعفاء الدولي المصري محمد صلاح من الانضمام إلى معسكر منتخب مصر في مارس الجاري للمشاركة في الدورة الدولية الودية التى كان مقررًا إقامتها فى الإمارات قبل اعتذار الإمارات وإقامتها فى مصر .. ثم كشف إبراهيم حسن مدير منتخب مصر، سبب استبعاد صلاح من القائمة التى ستلعب أثناء المعسكر مع نيوزيلندا وينهي مشواره بالبطولة بمواجهة الفائز أو الخاسر من المباراة الأخرى بين تونس وكرواتيا.

وقال إبراهيم حسن خلال مؤتمر صحفي عن سبب عدم تواجد صلاح في القائمة: ” لم نستبعد محمد صلاح، وغيابه جاء بناءً على طلبه، وبجواب رسمي وصل إلى اتحاد الكرة، لرغبته في عدم التواجد خلال الفترة الحالية، والتدرج في التأهيل رفقة ليفربول، وبالتالي نحن كجهاز فني تقبلنا رغبته”.وأضاف: “هو يرى أنه غير جاهز بدنيًا خلال الفترة الحالية ويريد الاستمرار مع ليفربول، وبالتالي لا يمكن أن نضم لاعبًا دون إرادته، خلال الفترة الحالية سيتدرب مع فريقه، على أن يتواجد خلال الفترة المقبلة”.وواصل مدير منتخب مصر: “كنا نتمنى أن يتواجد محمد صلاح بالطبع، خاصة أنها البداية لنا في أول معسكر مع المنتخب، حتى تكون بداية قوية، ولكننا رغم ذلك وافقنا كجهاز فني علي طلبه لرغبته في استمرار التدريب حتى يستعيد جاهزيته، وتم التنسيق مع اتحاد الكرة على ذلك”.وقال إبراهيم حسن: “نتمنى تواجد صلاح مع منتخب مصر في مباراتي غينيا وبوركينا فى تصفيات المونديال، لأنه قوة كبيرة وسيمثل إضافة كبيرة للمنتخب”.

وكشف مصدر داخل اتحاد الكرة أن إدارة ليفربول أكدت، خلال خطابها، أن محمد صلاح ليس جاهزًا بنسبة 100% للانضمام لمعسكر منتخب مصر، خاصةً أنه شارك في عدد قليل من الدقائق خلال مباراة الفريق الماضية أمام سبارتا براج التشيكي ببطولة الدوري الأوروبي، بعد غياب طوال الفترة الماضية بسبب الإصابة.

ووعد مسئولو ليفربول بالسماح للاعب من أجل الانضمام إلى معسكر الفراعنة في يونيو المقبل.

وكعادة اتحاد الكرة لم يتعامل من البداية مع هذه الأزمة بالشفافية المطلوبة بل أصدر فى البداية بيانًا في هذا الشأن قال فيه: تلقينا بالفعل خطابًا من ليفربول لإعفاء محمد صلاح من المعسكر القادم بداعي إصابته .. وأرسلنا اسم محمد صلاح من ضمن اللاعبين المحترفين الذين نطلب ضمهم في المعسكر القادم، خاصة وأن ضم أي لاعب محترف من حقنا ما دام في وقت الأجندة الدولية، ومسألة ضمه من عدمها بيد الجهاز الفني للمنتخب بقيادة حسام حسن.

ولو لعب محمد صلاح أي مباراة قبل انطلاق المعسكر سنتمسك بانضمامه وسيكون الكشف عليه وتحديد مدى جاهزيته من قبل الجهاز الطبي لمنتخب مصر.

وبمرور الوقت وتطورات الأمر وجد اتحاد الكرة ومعه حسام حسن ان المسألة لايجب معالجتها بمنطق “لى الذراع”.

والامر كله يمكن تلخيصه فى سطور بسيطة ..

أولا .. الحكاية ليست “عركة” لابد فيها من منتصر ولابد من مهزوم.

ثانيا .. حسنًا فعل الاتحاد بتعديل موقفه فى الأزمة وعدم تصعيد المواجهة.. وحسنًا فعل حسام حسن بتفادى الصدام مع نجم نجوم الكرة المصرية فى الوقت الحالى ومنذ سنوات حتى يستطيع أن يبدأ مهمته فى أجواء هادئة.

ثالثا .. على النجم محمد صلاح أن يمد يده ويفتح صدره للجهاز الجديد بصرف النظر عن تحفظاته على وجهة نظر فنية أبداها حسام قبل أن يتولى مهمته ولم يكن بالتأكيد يقصد منها المعنى الذى وصل اليه.

رابعًا .. ليس هناك إنسان مصرى طبيعى لايتمنى كل الخير لفخر مصر والعرب محمد صلاح فى تجربته الاحترافية الملهمة لكل محبى كرة القدم الحالمين بتحقيق النجاح فى عالم الاحتراف.

خامسًا .. منتخب مصر وهو الأهم فى المرحلة القادمة يحتاج إلى تضافر الجهود من الجميع ليعوض ما فاته فى ظل تجارب تدريبية فاشلة آخرها مع البرتغالى روي فيتوريا وعلى الجميع وأولهم صلاح أن يتعاونوا وأن يسْمُوا فوق المشاكل الشخصية لإنجاح تجربة حسام حسن أحد أكبر النجوم المصريين الكبار فى الكرة المصرية.

سادسًا وأخيرًا .. اقول للجميع ” يا أهل المغنى دماغنا وجعنا .. دقيقة سكوت لله ” .. منتخب مصر يستحق منا جميعًا أن نفعل كل ما نملكه لننهض به .. وأقول للجميع “ماتمسكوش لمحمد صلاح فخر العرب ومصر على الواحدة ” .. وساعدوا العميد حسام حسن على إنجاز المهمة الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى