المطبخصحةمنوعات

التين المجفف .. فوائد كثيرة .. وفاكهة مفضلة في رمضان

كتبت- داليا عبد العزيز:

التين المجفف له فوائد صحية متعددة الجوانب، حيث يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ويُعد ضمن الفاكهة المجففة المفضلة خلال شهر رمضان في وجبة الإفطار والمنقوع مع قمر الدين،و التمر والزبيب والخوخ والمشمش.

 ومن فوائد التين المجفف :

= ضبط ضغط الدم

من فوائد التين المجفف أنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بفضل احتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم.

حيث يساعد البوتاسيوم الموجود في التين المجفف على الحفاظ على توازن الأملاح في جسم الإنسان، خاصةً عند تناول كمية عالية من الصوديوم.

= الجهاز الهضمي

يحتوي التين المجفف على كميات جيدة من الألياف، إلى جانب احتوائه على عناصر غذائية مفيدة للبكتيريا النافعة في الأمعاء، والذي يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

= الوقاية من الأمراض المزمنة

من أهم فوائد التين المجفف أنه يزود الجسم بالمعادن والفيتامينات الهامة، والتي قد يتسبب نقصها في حدوث التهابات والإصابة بأمراض مزمنة، وبالتالي تساعد هذه العناصر الموجودة في التين المجفف في الوقاية من هذه الأمراض.

= كثافة العظام

يحتوي التين المجفف على كميات جيدة من العناصر الغذائية التي تساعد بشكل كبير على تقوية العظام وتحافظ على كثافتها، مثل البوتاسيوم والكالسيوم.

= البشرة ويحسن من مظهرها

للتين المجفف فوائد للبشرة أيضًا حيث أنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين أ، وهي عناصر غذائية مهمة تساعد على منح البشرة مظهر رائع وتقلل من فرص ظهور علامات تقدم السن.

= الأعصاب والعضلات

من فوائد التين المجفف أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد الأعصاب على القيام بوظائفها الحيوية ويساهم في عملية انقباض العضلات وتأثير الأعصاب في الانتصاب بجانب دور التين في زيادة الرغبة الجنسية وزيادة النشاط الجنسي كمحفز طبيعي قوي وفعال.

= نقص الوزن

تناول التين المجفف بكميات معتدلة يساعد على خسارة الوزن، حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع.

كما أن مذاقه الحلو يجعله خياراً صحيًا بسعرات حرارية أقل من السكريات.

= إمداد الجسم بـ الحديد

يساهم التين المجفف في إمداد الجسم بنسبة جيدة من حاجته اليومي من الحديد، حيث يحتوي كل 100 جرام من التين المجفف على 2.03 مليجرام من الحديد.

= مقاوم لمرض السكري

على الرغم من احتواء التين المجفف على كمية معتدلة من السكر إلا أنه يساهم في مقاومة مرض السكري، وذلك بسبب احتوائه على عناصر عديدة تقلل من ارتفاع السكر في الدم مثل فيتامين هـ، بالإضافة إلى الألياف.

و التين المجفف، والمنقوع في الماء لها فوائد أيضا للبشرة منها:

1- تألق الجلد

غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، ما يساهم على تعزيز صحة البشرة و ومنحها إشراقة طبيعية.

2- الترطيب

يساعد المحتوى المائي العالي في منقوع التين المجفف في الحفاظ على ترطيب بشرتك بشكل جيد، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

3- مضاد للشيخوخة

التين المجفف المنقوع مليء بالعناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين هـ والزنك، التي تساعد على إبطاء الشيخوخة، مما يترك بشرتك تبدو شابة ومنتعشة.

4- القضاء على حب الشباب

خصائص التين المنقوع المضادة للبكتيريا تساعد في السيطرة على حب الشباب ومنع انتشاره، مما يترك بشرتك نظيفة وخالية من العيوب.

5- لون البشرة

الاستهلاك المنتظم لمنقوع التين المجفف يساعد على تقليل تصبغ الجلد، وتعزيز لون البشرة، ويمنح البشرة نعومة أكثر.

6- صحة الشعر

المنقوع مصدر غني بالحديد، الذي يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعزز نمو الشعر الصحي. كما أنه يساعد في تقليل تساقط الشعر.

7- تقوية الأظافر

يقوي الكالسيوم والمغنيسيوم الموجود في المنقوع الأظافر، ويحميها من الهشاشة والتكسر.

8- وقاية من أضرار أشعة الشمس

يحتوي المنقوع على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول التي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وتساعد في إصلاح خلايا الجلد.

9- الترطيب الطبيعي

يعمل المنقوع كمرطب طبيعي، يحافظ على البشرة ناعمة ولينة.

وهو مفيد بشكل خاص للذين يعانون من جفاف الجلد.

10- مضاد  لـ التهابات

تساعد خصائص المنقوع المضادة للالتهابات في تقليل احمرار الجلد وتهيجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى