ترينداتتوبفن و ثقافةمنوعات

دعت لقتل قادة حماس و ليبا و حديد.. أغنية راب إسرائيلية تثير جدلًا وتحقق مشاهدة جنونية

أثارت أغنية راب باللغة العبرية الكثير من الجدل في إسرائيل، بسبب دعوة كلماتها إلى قتل بعض الشخصيات المعروفة، مثل عارضة الأزياء الأمريكية من أصل فلسطيني بيلا حديد، والمغنية البريطانية دوا ليبا.

ودعا اثنان من مغنيي الراب الإسرائيليين إلى قتل المشاهير المسلمين، دوا ليبا ، وبيلا حديد، وكذلك نجمة الأفلام الإباحية السابقة مايا خليفة، لمساندتهم للقضية الفلسطينية والتنديد بمذابح الفلسطينين في أغنية مثيرة للجدل أصبحت نشيد الحرب غير الرسمي في دولة الاحتلال، بحسب “ديلي ميل” البريطانية.

مشاهدة غير متوقعة

وحققت الأغنية التي تحمل عنوان “حربو دربو”، من أداء الثنائي نيس (نيسيا ليفي) وستيلا (دور سوروكر) أكثر من 18 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب.

وهو رقم “يشكل ضعف عدد سكان إسرائيل”، بحسب صحيفة “تايمز” البريطانية.

وفي الأغنية التي يمكن ترجمتها إلى اللغة العربية بـ”السيوف والطعنات”، يدعو المغنيان الشهيران إلى قتل شخصيات من حركة حماس، مثل محمد ضيف وإسماعيل هنية، وزعيم حزب الله، حسن نصر الله، وذلك ردًا على هجمات السابع من أكتوبر، ويرقصان في الفيديو الموسيقي، ويطلقان إشارات الأسلحة على خلفية الصحراء.

وكان لافتًا في تلك الأغنية الدعوة إلى قتل شخصيات فنية واجتماعية لها شهرة عالمية، مثل حديد وليبا.

وعن ذلك قالت المغنية ستيلا: صحيح أن تلك الشخصيات ليس لديها أسلحة للقتل، لكن كلماتها أقوى من السلاح، وذلك في الإشارة إلى دعوة هاتين الشخصيتين لوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة في غزة بين الجيش الإسرائيلي وحماس.

اعتراض على الأغنية

بيلا حديد

وتعليقًا على الأغنية، قال شاب يبلغ من العمر 22 عامًا يدعى ليام يوسف لصحيفة “التايمز” البريطانية: أنا أمقت تلك الأغنية تمامًا.. كنت آمل ألا تنتشر لكنها حققت نجاحًا كبيرًا.. وهذا أمر محرج.

الفن تجاوز الحدود

المغنية البريطانية دوا ليبا

وقالت الباحثة والمدرسة في جامعة إرئييل الإسرائيلية سارة بن ديفيد: الفن أداة قوية للتعبير عن المعارضة وتحدي الوضع الراهن.. ومع ذلك، عندما يتجاوز الفن الحدود إلى التهديدات والتحريضات، فعندها يجب علينا أن نتساءل عن نواياه وتأثيره.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى