أخبار العالمتوب

بايدن محبط ويؤكد: نتنياهو يتجاهلني وهدفه الاستمرار في السلطة

كشفت مصادر مطلعة أن بايدن بات محبطًا لدرجة كبيرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب عدم قدرته على إقناعه بتغيير استراتيجياته العسكرية في غزة، وأيضا مع زيادة فجوة الخلافات بين بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي.

و عبّر بايدن خلال أحاديث خاصة أجراها مع مقربين منه في الآونة الأخيرة عن إحباطه من نتنياهو.

وأكدت  تقارير أن بايدن يحاول إقناع إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار، لكن نتنياهو يصب جام غضبه عليه وقد صار يستحيل التعامل معه، وفق ما نقلت شبكة ” إن بي سي ” الأمريكية، اليوم الاثنين.

وأكد بايدن لمقربين منه في أحاديثه الخاصة، أن نتنياهو يريد استمرار الحرب كي يتسنى له البقاء في السلطة.

وبات الرئيس الأمريكي يعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي “العقبة الرئيسية” أمام إقناع تل أبيب بتغيير استراتيجيتها العسكرية في القطاع الفلسطيني المحاصر.

و أعلن البيت الأبيض، أمس الأحد، أن بايدن أكد لنتنياهو ضرورة وجود خطة ذات مصداقية و”قابلة للتنفيذ” من أجل ضمان أمن النازحين في رفح بجنوب القطاع، قبل القيام بأي عملية عسكرية هناك.

ودعاه إلى اتخاذ خطوات عاجلة لزيادة حجم المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين، مشدداً على ضرورة البناء على ما أحرز من تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى.

جاءت هذه التسريبات ،وسط تراجع شعبية بايدن بين الناخبين الأميركيين لاسيما الشباب، بسبب موقفه الداعم بقوة لإسرائيل منذ تفجر الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، وفشله في وقف إطلاق النار بغزة، على الرغم من ارتفاع أعداد القتلى في صفوف المدنيين الفلسطينيين بشكل كبير (نحو 30 ألف قتيل جلهم من الأطفال والنساء)، ما دفع الرئيس الأمريكي العازم على تجديد ولايته الرئاسية في نوفمبر المقبل إلى تليين مواقفه، إذ بدأ قبل أيام في انتقاد العمليات العسكرية الإسرائيلية العنيفة على القطاع.

و حذرت الإدارة الأمريكية من اقتحام رفح، مؤكدة أن لا مكان آمناً لمئات آلاف النازحين الذين تكدسوا في تلك المنطقة هرباً من الحرب، فيما تمسك نتنياهو بتنفيذ تلك العملية، متعهداً بتأمين ممرات آمنة للنازحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى