رياضة

كل ما تريد معرفته عن الشكل الجديد لبطولة دوري ابطال اوروبا

ترددت انباء صحفية خلال الفترة الماضية أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يدرس التراجع عن الشكل الجديد الخاص بمسابقة دوري أبطال أوروبا، بسبب اعتراضات بعض الأندية.

الحقيقة كاملة..
خلال اجتماع الجمعية العمومية واللجان التنفيذية السنوي رقم 48، فقد قرر اعتماد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، تطبيق الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا، بداية من الموسم المقبل.

ويرى “يويفا”، أن مسابقة دوري أبطال أوروبا سيتم إصلاحها بإضافة أربعة أندية، ليرتفع العدد إلى 36 فريق، وذلك اعتبارًا من موسم 2024-2025.

وتشهد النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا، مشاركة 32 فريقا، والذي تم تطبيقه منذ عام 2000، حين توج ريال مدريد باللقب للمرة الأولى بالشكل الجديد.

وتم التصويت بشكل جماعي من أغلبية الأعضاء واللجنة الفنية والتنفيذية على تطبيق الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا، بداية من شهر أغسطس من العام الجاري.

الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا:
سيرتفع عدد المباريات التي سيخوضها كل نادي في الدور الأول، الذي سيقام بنظام المجموعات، بحسب سيلعب كل فريق 8 مباريات أمام 8 منافسين مختلفين، بواقع (4 على ملعب و4 خارجها) بدلاً من 6 أمام ثلاثة خصوم (3 ذهاباً و3 إياباً) بحسب النظام الحالي.

ستحصد الفرق الـ8 أعلى نقاط في مرحلة الدوري، من المركز الأول حتى الثامن، ستتأهل مباشرة إلى لثمن النهائي، الذي سيقام بنظام الذهاب والإياب بالشكل الحالي، حتى الدور النهائي.

وستلعب الفرق الـ 16 التي احتلت المراكز من التاسع إلى الـ 24 مباراتي ذهاب وإياب بحيث تتأهل منهم 8 فرق إلى دور الـ 16 كذلك.

نفس النظام سيطبق في الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، ولكن الفارق الوحيد أن بطولة دوري المؤتمر ستخوض فيها الفرق 6 مباريات في المرحلة الأولى بدلًا من ثمانية.

زيادة الفرق من 32 إلى 36 ستحدث بإضافة الفريق صاحب المركز الثالث في البطولة ذات المركز الخامس في تصنيف يويفا للمنتخبات، مع إضافة فريق متأهل من أبطال الدوريات الأقل تصنيفًا ليصبحوا 5 فرق بدلا من 4.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى