توبفن و ثقافة

علي الحجار يستعرض أعمال عبد الوهاب في انطلاق مشروع 100 سنة غنا

عقدت دار الأوبرا المصرية مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل المشروع الفني 100 سنة غنا والذي تنطلق أولى فعالياته احتفالا بعيد الحب في الثامنة مساء الأربعاء 14 فبراير على المسرح الكبير وحضره الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية ، النجم علي الحجار، المخرج عصام السيد والكاتب الصحفي أيمن الحكيم.

بدأت وقائع المؤتمر بكلمة خالد داغر رئيس الأوبرا ثمن خلالها مشروع 100 سنة غنا ووصفة بالتجربة المبتكرة لإرتباطة بالتراث والمؤلفات المصرية والعربية واشار إلى أهميته في صون الهوية الفنية واعادة احياء الاعمال التراثية مع الحفاظ على طابعها الخاص .

وجه الفنان علي الحجار الشكر لوزارة الثقافة ودار الأوبرا على تبنى فكره المشروع ودعمه، مشيرا أنه يضم عدة عروض تبدأ بالحين الموسيقار محمد عبد الوهاب، مضيفا أن العروض غير مرتبطة بالترتيب الزمني، وتابع أنه يسعى لإعادة إحياء تراث الموسيقى العربية وتعريف الأجيال الجديدة بتاريخ عظماء الموسيقى في مصر والعالم العربي بشكل عصري في قالب مختلف بشكل أقرب إلى الأوبريت.
وقال مخرج العرض عصام السيد إن الشكل الفني للمشروع يعد مغامرة فنية باعتبار المغامرة أحد أسباب تطور الفنون، وأشار أن المشروع يعد تطويرا لشكل الحفلات الغنائية ويستهل بالموسيقار محمد عبد الوهاب أحد رموز الموسيقى العربية ويعد تأريخا لعصره ويروى مجموعة من الأحداث آنذاك.

وأكد مؤلف العرض  أيمن الحكيم إن مشروع 100 سنة غنا هو نتاج عمل موسيقي بتوزيعات مختلفة، مشيرا أنه يأتي في شكل معاصر مع الاحتفاظ بالطابع الفريد للموسيقى العربية، مشيرا إلى المشوار الفني الحفل للنهر الخالد والحافل بالأعمال والتجارب المميزة، وأكد أهمية المشروع ومكانته التي تليق بمكانة الأوبرا وتاريخ الفنان علي الحجار.

يشار أن أولى عروض المشبوه الفني 100 سنة من إخراج عصام السيد، إعداد  أيمن الحكيم ويشارك خلاله ضيف الشرف النجم محمد الحلو، ميدو عادل ونجوم الأوبرا للموسيقى العربية أحمد عفت، نهاد فتحي، أسماء كمال بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هشام جبر وتصميم الاستعراضات رجوا حامد، الديكور محمد الغرباوي والإضاءة ياسر شعلان وشاشات محمد عبد العظيم ويضم مختارات من أهم وأشهر أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب إلى جانب معلومات وتسجيلات نادرة في شكل غنائى درامى استعراضى.

يذكر أن المشروع الفني يضم سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربي وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول أهم الموسيقيين خلال تلك الفترة في شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض ويهدف إلى تأكيد ريادة مصر الفنية في مجال الموسيقى والغناء وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث الموسيقى العربي والتعبير عن التحولات الاجتماعية والسياسية التي مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى