كُتّاب وآراء

شريف جبر يكتب : مخاطر تحويل مسار المعدة والتكميم والتدبيس

التحذير من الخطر الداهم  من عمليات تحويل المسار والتدبيس والتكميم  وغيرها ، لعلها تنفع من يقرئها ، وقد تتسبب في غضب بعض الأطباء ،ولكن غير مهم فمن يريد أن يغضب فله ذلك كما يشاء.

الحديث هنا ينصرف إلى عمليات تكميم المعدة وتغيير المسار الذي خلقه آلله فى معدة الإنسان وقص ولزق فى أجسام البشر وأمعائهم ومعدتهم وتغيير ما خلقه الله، وما إلى ذلك من هذه العمليات الخطيرة ليست موضة و لا «ترند» الناس تمشي عليه، و للأسف الترويج الإعلامي والإلكتروني لها بينقل للمتفرج الجانب الايجابي  فقط بالإضافة إلى انطباع أنها تجربة سهلة جدًا، و لا يتم نقل الحقيقة كاملة.

فمن دخل مستشفيات و تعامل مع مرضى سيعرف الحقيقة ، عمليات انقاص الوزن هو تدخل جراحي ، و أي  تدخل جراحي له مضاعفات منها المتوسطة ومنها ما تصل إلي حد الموت ، وممكن المريض يتعذب قبل وفاته بالشهور بسبب تسريب من المعدة أو تلوث في الجرح.

ومن المرضى من أجرى هذه النوعية من العمليات وربنا خفف عنهم بوفاتهم لأنهم عانوا  كل أنواع الآلام النفسية والبدنية ، هذه الأنواع من العمليات لها دواع طبية معينة  في كتب الطب ، وليس كل واحد لا يريد أن يبذل بعض المجهود لإنقاص وزنه، يذهب يجازف بحياته ، منها ما يمر بنجاح و منها نسبة قليلة بتحصلها مضاعفات ، لكن حتي ما يمر بنجاح فاستئصال  جزء من المعدة ليس بالأمر الهين، وعمليات تغيير المسار أخطر وأخطر والتكميم والتدبيس كلها افتكاسات قاتلة لاطباء همهم هو جنى الكثير من الأموال على حساب حياة الناس و لازم يمشي علي روتين معين مدي الحياة. وحالات أخرى توفت وفقدت حياتها وحالات مازالت تعانى من جراء هذة العمليات الخطيرة فلابد أن تقوم وزارة الصحة بتحذير المواطنين ومراقبة العمليات التى تجرى فى هذة المستشفيات الخاصة

مضاعفات عملية تحويل المسار المعدية

من المضاعفات المعدية لعملية تحويل المسار ما يأتي:

التسريب فى المعدة

مضاعفات عملية تحويل المسار

في عملية تحويل المسار المعروفة بعملية المجازة المعدية (Gastric

متلازمة الإغراق (Dumping syndrome)

متلازمة الإغراق هي حالة يحدث فيها انتقال سريع للطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مما يسبب الشعور بالغثيان والإسهال الشديد والتعرق والدوخة والإغماء والإرهاق بالإضافة للتعب الشديد بعد تناول الحلويات.

سوء التغذية (Malnutrition)

بعد الجراحة يصبح الجسم أقل قدرة على امتصاص العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات مما يسبب سوء التغذية ومشكلات أخرى تابعة لها.

التسرب (Leakage)

قد يحدث بعد العملية تسرب معدي معوي للعصارات الهاضمة والغذاء المهضوم بشكل جزئي في منطقة الاتصال بين المعدة والأمعاء.

انسداد الأمعاء الدقيقة (Small bowel obstruction)

عادًة ما يحدث الانسداد بسبب فتق داخلي ينتج بسبب خروج الأمعاء من خلال عيب حدث في تجويف البطن أثناء إجراء العملية الجراحية.

المفاغرة (Anastomosis)

المفاغرة بعد عملية تحويل المسار هي حدوث تضيق في المسار بين المعدة والأمعاء الدقيقة مما يسبب مشكلات في ابتلاع السوائل.

الناسور المعدي (Gastrogastric fistula)

يعد الناسور المعدي أحد مضاعفات عملية تحويل المسار، ويشير تكون الناسور لوجود مسار ثانوي موجود بين جدار المعدة القديم وجدار المعدة الجديد.

القرحة (Ulcers)

قد تحدث القرحة في الجيب أو أسفل المعدة أو في أجزاء من الأمعاء مما قد ينتج عنه مضاعفات أخرى، مثل: الألم المزمن، والنزيف. المتكرر  .

مضاعفات أخرى

المضاعفات الأخرى الممكن حدوثها بعد إجراء عملية تحويل المسار تشمل ما يأتي:

حصى في المرارة

انخفاض نسبة السكر في الدم.

التقيؤ.

مضاعفات عملية تحويل المسار غير المعدية

تشمل هذه المضاعفات المشكلات التي حدثت بسبب عملية تحويل المسار على أجزاء أخرى من الجسم، ومنها ما يأتي:

الاكتئاب: وجد الأطباء أن إصابة المريض بالاكتئاب في الأسابيع الأولى بعد العملية أمر شائع.

تساقط الشعر: يعاني العديد من المرضى بعد إجراء الجراحة لتساقط الشعر الذي غالبًا ما يقل عند زيادة مستويات الفيتامينات.

مضاعفات في فترة الحمل: قد يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن عند الحامل نقصها على الطفل والذي يسبب العديد من المشكلات لذا يجب تأجيل الحمل لسنة بعد العملية والالتزام بأخذ الفيتامينات.

مخاطر نقل الدم: يشمل ذلك خطر الإصابة بالتهاب الكبد ومتلازمة نقص المناعة المكتسب.

مضاعفات عملية تحويل المسار الجراحية

مضاعفات عملية تحويل المسار الجراحية قد تكون مشابه بشكل كبير لأي عملية جراحية تُجرى في منطقة البطن، وتشمل هذه المضاعفات ما يأتي:

نزيف شديد في المنطقة.

الإصابة بالعدوى.

ردة فعل الجسم السلبية نحو التخدير.

مشكلات في الرئة والتنفس.

جلطات الدم.

تسربات في الجهاز الهضمي

ما نؤكد عليه هو أنه لا داعي للترويج لمثل هذه العمليات كأنها سلعة نشتريها .السؤال هنا هو : أين وزارة الصحة من هذا حيث لايهم  الطبيب إلا الأموال التى سيحصل عليها من هذا العمليات والتي تخطت مائتي الف ومائتين وخمسين ألف جنيه لعمليات تحويل المسار دون أدنى رقابة أو  اعتراض  من وزارة الصحة  ولا محاسبة  من الضرائب ويقوم أطباء بعينهم  بعمل أكثر من 6 عمليات يوميا واكثر ما بين تحويل مسار وتكميم وتدبيس وخلافه  فى مستشفيات خاصة فى غفلة من رقابة وزارة الصحة  ومصلحة الضرائب حيث يتقاضى الطبيب اجرة فى غرفة المريض مقدما  بعيداً عن حسابات المستشفى قبل اجراء العملية ليجنى ما يقارب المليون جنيه يوميا واكثر، والمهم بالنسبة للطبيب أن يتقاضي الفلوس في سرية وفي يده قبل إجراء العملية والمريض يحاسب المستشفى بفاتورة أخرى وسلم لى على الصحة والرقابة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى