توبمنوعاتموضة

مصممة المشاهير منى جودة : موضة ٢٠٢٤ الأحمر الناري ودرجات الباستيل

حوار – داليا عبد العزيز : 

استطاعت مصممة الأزياء المصرية منى جودة بإصرارها وعزيمتها والعمل علي تطوير ذاتها أن تكون في الصف الأول لمصممي الأزياء بتصميماتها المتميزة الجذابة والتي حظيت بإعجاب نجوم الفن وصممت الكثير من التصميمات للفنانات مثل ياسمين رئيس وفيفي عبده وميمي جمال وآيتن عامر وأطلق عليها لقب مصممة المشاهير .. وكان لـ موقع 30 يوم هذا الحوار مع المصممة منى جودة .

كيف جاءت بدايتك في عالم الأزياء ؟
عام ٢٠١٨ عندما أدركت شغفي الحقيقي لعالم الموضة و الأزياء بشكل عام و للفساتين ال haute couture بشكل خاص فقررت أغير مسار حياتي كلها وتركت عملي لأ تفرغ لتصميم الأزياء و كان اهتمامي الأول هو تعلم و دراسة كل ما يخص تصميم الأزياء من أول التصميم مرورًا بالباترونات و إختيار الخامات و الستايلنج واستطعت بمهارتي في التصميم أن الفت نظر أساتذتي أثناء دراسة تصميمات الأزياء، وبدأ أساتذتي يطلبوا مني أن أكون مدربة ، فأدركت الحمد لله انني أمتلك موهبة التصميم ، و قررت افتح أتيلية خاص بي في عام ٢٠١٩ و بعدها أشتركت ف مسابقه Cairo Fashion Awards season 7 و هذه المسابقة كانت بين ٣٠ ديزاينز من مصر و الوطن العربي فزت فيها و حصلت علي المركز الثاني و كان موضوع المسابقة إننا نستوحي التصميمات من لوحات الفنان العالمي فان جوخ .

وماذا بعد هذه الخطوة؟
تم إختياري لتصميم فستاني أغنيتي الافتتاح و الختام بمنتدى شباب العالم تحت رعايه الرئيس عبد الفتاح السيسي
وبعدها شرفت بكوني عضو لجنه تحكيم ميس ايجبت و المسئول و الراعي الرسمي لجميع تصاميم الحفل .

ماهو أكثر شئ كنتِ حريصه عليه قبل بداية علامتك التجارية ؟
إني أتعلم أعمل كل حاجه بإيدي من الصفر لأنه كان مهم جدًا أني بعد ما أرسم سكيتش أكون على علم بكيفية تنفيذه وما هي المراحل التي سيمر بها حتي يظهر في شكله النهائي وعلي هذا الاساس استطعت اختار فريق العمل والذي يقوم بدوره تحت إشرافي و درايتي الكاملة بمراحل التنفيذ من باترون لقص لتقفيل و أنا محظوظة جدا بالتيم الأكتر من الرائع الذين يعملون معي لأنهم مبدعون ومتفانون جدا في عملهم.

أهم التحديات التي واجهتك في عالم الأزياء ؟
أهم تحديات يجب أن تكون المواهب والإبداع متوازنة على قدم المساواة مع الفطنة التجارية من أجل استمرار النجاح.

ما هو مصدر إلهامك للتصميمات؟
كل تصميم يختلف مصدر الهامه حسب المناسبة وحسب طبيعة الشخص الذي يرتدي التصميم فيختلف التصميم من مهرجان أو حفلات رسمية أو مناسبة خاصة .

هل يختلف الذوق الشرقي عن الذوق الغربي ؟
نحن بالشرق الأوسط نمتلك “ذوق غني جداً” من أول صناعه الأقمشه و تنوعها الكبير جدا و ابتكاراتنا غير المسبوقه ف التطريز عن الغرب لأني اشتغلت مع أجانب كتير بينبهروا جدا بالخامات التي نقوم باستخدامها و أنها غير المتعارف عليها عندهم .

أحدث صيحات الموضة في ٢٠٢٤ ؟
مختلف من قصات الكورسية والكب والساك والمنفوش والدرابية ليتناغم مع مختلف الأذواق ويظهر سحر أجسام المرأة بجاذبية خاصة و بالنسبه للأقمشة يكون الاعتماد الأكبر علي الدانتيل والستان .

أهم ألوان موضة ٢٠٢٤ ؟
الألوان هي جزء أساسي من الموضة، فهي تؤثر على مظهرنا وأسلوبنا في كل موسم، تظهر اتجاهات جديدة في الألوان.
ففي عام 2024، تأتي الألوان العصرية بمجموعة متنوعة من الدرجات والظلال، بدءًا من الألوان الزاهية مثل الأحمر الناري والأصفر الليموني، إلى درجات الباستيل مثل الأزرق السماوي والوردي الفاتح، وصولًا إلى درجات الألوان المحايدة مثل البيج والرمادي.

أهم اقمشة موضة ٢٠٢٤ ؟
أهم الاقشمة يتم تحديدها حسب الموسم الذي يتم فيه التصميم ف لو الموسم شتاء بيكون الاعتماد الأكبر علي القطيفة و الجلود و لو الصيف والربيع بيكون الاعتماد الأكبر علي الشيفونات و الأورجانزا و التل و طبعا الدانتيل معانا ف كل سيزون مما يتناسب مع التصميم .
ذوق المرأه المصرية من أعلي الاذواق ف السيدة المصرية هي أول من ارتدت الفستان علي مر التاريخ كما أعلن متحف «بيتري» في بريطانيا في 2016 ،و يتميز ذوقها بالرقي و عدم الابتذال .

لقبتي بمصممة المشاهير من أكثر المشاهير الذين صممتي لهم ؟
الحمدلله أنني كنت محظوظه أني عملت مع كثير من الفنانات منهم العظيمة ميمي جمال، وياسمين رئيس ، آيتن عامر، هنادي مهني، فيفي عبده، مي سليم ، آيه سماحة ،ميرنا نور الدين ، نسرين طافش ، سارة نخلة ، سامية الطرابلسي ،هاجر الشارنوبي ، و علي الصعيد الإعلامي مع الغعلاميات نانسي مجدي و حبيبه عمر و بسنت الحسيني .

أكثر فنانه قريبه لقلبك؟
الجميله قلبا و قالبا الهانم ميمي جمال إنسانة و فنانة من أرقي و أجمل ما يكون .

الفنانة ميمي جمال
الفنانة ميمي جمال

أهم ما يميزك عن غيرك من المصممات ؟
بفضل ربنا أنني مرنة و دائمة التعلم، وأسعي دائمًا لتطوير نفسي و تطوير علامتي التجارية عن طريق كوني دئوبة جدًا ف عملي و حريصة كل الحرص لاختيار التصميم المناسب لكل شكل جسم و كل نوع بشرة لأني عندي الرؤية المبتكرة و العين القادرة على التقاط الألوان والأقمشة والقدرة على تخيل الأفكار بشكل ثلاثي الأبعاد .

ما هي الألوان التي تناسب كل بشرة بيضاء أوسمراء ؟
لو كانت البشره دافئة فإن أفضل اختيار هو الدرجات الدافئه من عجلة الألوان مثل اللون النبيتي ، والخوخي، والبرتقالي ، والذهبي ، والأصفر و الشامبين كلون محايد ، و الأكثر دفئا الزيتي .
أما البشرة الباردة أفضل ألوان لها هي درجات الأزرق الفاتح والبنفسجي العميقة ، جنبًا إلى جنب الأزرق الجليدي أو الوردي. و الرمادي و الأبيض كألوان المحايدة .

هل تميلي في تصميماتك إلى التطريز أم استخدام الاكسسوار ؟
بميل لكل ما هو مبهر سواء تطريز أو إكسسوار لأنها منظومة كاملة من التنسيق للوصول للشكل النهائي و الأفضل للتصميم علي أرض الواقع .

هل يتفوق الرجل علي المرأة في تصميم الأزياء؟
لا أستطيع أن أقول أن الرجل انجح من المرأة أو المرأه أنجح بس أقدر اقول إن فيه مصمم مبدع و عنده علم و رؤية و فكر و ابتكار و طموح و كل ده لازم يبقي وراه جهد و مثابرة إلى أن يثبت نفسه في عالم ملئ بالمصممين المبدعين.

كيف تختار المرأة الملابس المناسبة لها ؟
الجسم الممتلئ يفضل اننا نختار الفساتين الخفيفة الناعمة بحيث يكون قماش مرن لا يضيف حجمًا زائدًا للجسم، يقلل من حجمه، ويعطي للمرأة مظهرًا أكثر أناقة و يفضل تكون فساتين طويلة ليعطي جسمها طولًا زائدا ويقلل من حجمه.

أما الجسم النحيف ف يفضل اختيار فساتين ذات أكمام منفوخة،فساتين بتموجات الـ Ruffles.،فساتين الكورسيه و الفساتين المنفوشة ، و أيضا الفساتين ذات الشراشيب، و الاعتماد علي التطريز ثلاثي الأبعاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى