توبرياضة

  تعادل المغرب مع الكونغو الديمقراطية ليست مفاجأة لهذا السبب – فيديو

لم يكن مفاجأة تعادل المنتخب المغربي مع  نظيره الكونغو الديمقراطية، بهدف لمثله، ضمن منافسات المجموعة السادسة لبطولة كأس الأمم الإفريقية.

حيث جاءت أغلب المواجهات بين المنتخبين ذات ندية في اللقاءات والنتائج رغم الفوز الأخير لأسود الأطلسي في تصفيات كأس العالم العالم المؤهلة لنهائيات مونديال قطر 2022 حيث تعادل المنتخبين في كينشاسا واكتسحت المغرب الكونغوليين بالدار البيضاء برباعية مقابل هدف.

واجهت المغرب في نهائيات كأس الأمم الإفريقية الكونغو 5 مباريات في نسخ “1972-1976-1988-1992-2017″.

كان التعادل في 3 لقاءات بنفس النتيجة ” 1-1 “، وفازت المغرب في مباراة بهدف نظيف، كما فازت الكونغو الديموقراطية أيضا في أخرى بهدف.

لكن الحدث الأهم خلال تاريخ لقاءات المنتخبين، كان ضمن تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، وتعادل منتخب المغرب ذهابا بكينشاسا بهدف لمثله، وحقق أسود الأطلسي فوزا عريضا في مواجهة الإياب الحاسمة بـ مركب محمد الخامس، برباعية مقابل هدف، ليحصل  الأسود على بطاقة التأهل، وقدم فيها المغاربة نسخة استثنائية لن تُنسى من ذاكرة العرب، بوصولهم لنصف نهائي المونديال، وحصد المرتبة الرابعة.

والتقى المنتخبان 4 مباريات في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم، في نسخ 1974 و1990.

نسخة 1974  والتأهل للمونديال على حساب المغرب  والخسارة بالتسعة

في نسخة 1974، فاز الكونغو ذهابا بثلاثية نظيفة بالدار البيضاء، واعتبر فائزا في مباراة الإياب، بسبب عدم حضور المغرب اللقاء، خلال المرحلة النهائية من التصفيات. وتأهلت الكونغو لـ مونديال المانيا على حساب المغرب.

وشاركت الكونغو” زائير سابقا” في كأس العالم بألمانيا ممثلة لأفريقيا وخرجت من الدور الأول.

ففي يوم 17 يونيو شهدت منافسات كأس العالم بنسختها المختلفة، أحداثاً مثيرة وطريفة وتاريخية، أبرزها الفوز الكبير ليوغسلافيا على حساب زائير عام 1974 بنتيجة 9/صفر، وهو أكبر فوز فى تاريخ مباريات المونديال.

وفي نسخة 1990، خيم التعادل السلبي على مباراة الذهاب، والإيجابي بهدف لكل فريق، في مباراة الإياب، خلال مرحلة المجموعات.

وكانت مواجهة اليوم مرتقبة من نوع خاص خارج المستطيل، بين وليد الركراكي مدرب المغرب وسيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديموقراطية.

إذ تقابل الثنائي من قبل، خلال فعاليات الدوري المغربي، حينها قاد ديسابر مدربا للوداد المغربي والركراكي مدربا للفتح،وفاز «وداد ديسابر» على «فتح الركراكي» بهدفين لهدف.

وفي لقاء اليوم ،وافتتح المغرب، التسجيل مبكرا، في الدقيقة السادسة من عمر المباراة، عن طريق أشرف حكيمي، قبل أن تنجح الكونغو في إدراك التعادل في الدقيقة 76، عن طريق سيلاس وامانجيتوكا.

وأضاع سيدريك باكامبو ركلة جزاء للمرة الثانية فقط في مسيرته، بعد أولى كانت ضد كينيا في 2019.

وأهدر باكومبو ركلة جزاء بعدما اصطدمت تسديدته في القائم خلال لقاء المغرب.

ويقع المنتخب المغربي في المجموعة السادسة، برفقة “الكونغو الديمقراطية، وتقام مباراة زامبيا  نقطة واحدة وتنزانيا” دون نقاط حاليا في نفس المجموعة والجولة، وتتقدم تنزانيا مع نهاية الشوط الأول بهدف نظيف.

ارتفع رصيد المغرب بهذه النتيجة إلى 4 نقاط، في صدارة المجموعة،بينما يتجمد رصيد الكونغو عند نقطتين في المركز الثاني للمجموعة.

كان يكفي المغرب حصد الثلاث نقاط للتأهل لدور الـ 16 ولكن تعادل اليوم يؤجل حسم التأهل لأسود الأطلس.

بدأ الركراكي مباراته أمام الكونغو الديمقراطية في كأس أمم أفريقيا 2023 بالتشكيل التالي:

حارس المرمى: ياسين بونو.

خط الدفاع: أشرف حكيمي – نايف أكرد – رومان سايس – محمد الشيبي.

خط الوسط: سفيان أمرابط – سليم أملاح – عز الدين أوناحي.

خط الهجوم: حكيم زياش – سفيان بوفال – يوسف النصيري.

تفاصيل.. وأهداف اللقاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى