كُتّاب وآراء

عبد اللطيف إسماعيل يكتب .. ” الأمل .. لاهاي “

محمكة العدل الدولية فى لاهاي والمنعقدة بدعوى من جنوب أفريقيا بطلب محاكمة إسرائيل بالإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسيطنى فى غزة وإيقاف الحرب، أصبحت هى الأمل الباقى فى المنظمات الدولية لإنصاف الشعب الفلسطينى وإيقاف الحرب على غزة .

لقد فشلت المنظمات الدولية ممثلة فى مجلس الأمن – من قبل- فى إيقاف الحرب رغم قتل جيش الاحتلال الآلاف من شعب غزة الأعزل منهم الأطفال والنساء والعجائز وضربوا العزل فى الشوارع وضربوا المستشفيات وانهوا حياة عائلات بالكامل وقتلوا الصحفيين ، وعندما طرحت الأزمة على مائدة مجلس الأمن ، ماذا حدث ، استخدم الجانب الأمريكى حق “الفيتو” ولم يتم إدانة إسرائيل أو إيقاف الحرب .

ولأن الولايات المتحدة الأمريكية تدافع باستماته عن الكيان الصهيونى فقد استخدمت “الفيتو” ثلاثة مرات فى مجلس الأمن .

أيضا، لم تستطع الجمعية العامة للأمم المتحدة تنفيذ قرارها بإيقاف الحرب على غزة ورغم القرار جاء بتصويت ساحق من جانب الدول الأعضاء، فقد صوّت أكثر من ثلاثة أرباع الدول أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار وقف إطلاق نار فوري إنساني في غزة، حيث حظى القرار بتأييد 153 عضواً من أصل 193 عضواً.

ورغم أن القرار يعتبر قرارًا تاريخيًا إلا أنه غير مُلزم وإغن كان مؤشرًا يعكس وجهة دول العالم برفضها للحرب الهدنة الوحيدة التى حدثت سابقًا خلال الحرب جاءت من خلال مبادرة مصرية قطرية واستمرت لمدة خمسة أيام. الجولة الثالثة فى المنظمات الدولية كانت فى محكمة العدل الدولية ،حيث أخذت دولة جنوب أفريقيا موقفا مشرفا أمام العالم برفع دعوى قضائية ضد إسرائيل ، قال الفريق القانونى لجنوب أفريقيا أن إسرائيل قتلت ما يقرب من 23 ألفا فى ثلاثة أشهر وضربت الممرات الإنسانية.

وقال ممثل جنوب أفريقيا إن الاحتلال الإسرائيلي مزق الشعب الفلسطيني، وأهدر حقهم في تقرير المصير”، مضيفًا أن إسرائيل كثفت انتهاكاتها في قطاع غزة وبقية الأراضي الفلسطينية.

وبدأت محكمة العدل الدولية مناقشة القضية الخميس الماضى ،المهم أن يوم الخميس الماضى كان تاريخيًا حيث تحدث أفراد الوفد الجنوبى أفريقى على رأسهم وزير العدل وأكدوا على الإبادة الجماعية وقدموا العديد من المستندات الدالة على ذلك بالاضافة الى تصريحات مسئولين إسرائيليين منهم وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، الذي دعا في نوفمبر الماضي لقصف قطاع غزة بقنبلة نووية.

ليس هذا فقط بل إن عضو الكنيست الإسرائيلى عوفير كاسييف أعلن انضمامه لدعوى جنوب أفريقيا متهمًا حكومة بنيامين نتنياهو بالدعوة إلى “التطهير العرقي” والإبادة الجماعية في ظل الحرب على قطاع غزة.

دعوى جنوب افريقيا وجدت مؤيدين فهاهى بوليفيا تعرب عن رغبتها فى الانضمام وقد تنضم الاردن ، وهناك تأييد من دول فى قارة أمريكا الجنوبية مثل فنزويلا ونيكاراجوى وقد ينضم للقائمة آخرون .. ومحكمة العدل الدولية ومقرها لاهاى تتبع الأمم المتحدة وتهدف إلى فض المنازعات الدولية وفرض السلم الدولى ، وستعمل المحكمة على مثول إسرائيل أمام المحكمة بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة .

إدانة إسرائيل دوليًا تعنى الكثير .. فعلًا مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة..والأمل فى محكمة العدل الدولية .. فى لاهاي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى