أخبار العالمتوب

 الرئاسة الفلسطينية تكشف تفاصيل القمة الثلاثية في العقبة

كشف المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن القمة الثلاثية الفلسطينية الأردنية المصرية التي ستعقد اليوم في مدينة العقبة الأردنية تأتي في إطار سلسلة اللقاءات الفلسطينية العربية الدولية التي تهدف إلى وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال أبو ردينة ، أن لقاءات الرئيس محمود عباس مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ربما تتطور إلى لقاء أوسع قريبا.

وقال أبو ردينة، اليوم الأربعاء، هناك سلسلة لقاءات فلسطينية عربية دولية على مدار الساعة تهدف إلى وقف العدوان.

وأضاف: اللقاءات مع الرئيس السيسي ومع الملك عبدالله، تتم وفقا لما تم الاتفاق عليه في المجموعة العربية المصغرة حول كيفية العمل على الساحة الدولية، وتهدف إلى إجبار أمريكا وإسرائيل على وقف الحرب وسرعة إدخال المساعدات ووقف الهجمات في الضفة الغربية ووقف اعتداءات المستوطنين.

وأضاف :نهدف من هذه التحركات إلى وضع الإدارة الأمريكية أمام مسؤولياتها، خاصة وأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جال على كل هذه الدول العربية خلال الأيام القليلة الماضية.

غير أنه قال حتى هذه اللحظة لا تزال الأمور تراوح مكانها: لم يتم الإفراج عن الأموال الفلسطينية، ولم تتوقف الحرب في غزة ولم يتوقف عدوان إسرائيل على الضفة الغربية.

ورغم ذلك فنحن مستمرون في جهودنا كفلسطينيين وعرب للتوجه نحو الإدارة الأميركية للضغط عليها وإجبارها وإجبار إسرائيل بالتوقف عن الحرب”.

أما عن زيارة بلينكن للمنطقة، قال أبو ردينة :هذه هي الزيارة الخامسة لبلينكن إلى المنطقة، لكن لا أستطيع أن أقول إنها أسفرت عن شيء ملموس سوى التصريحات الإيجابية الدائمة التي يقولها دائما الجانب الأميركي بأنه مع حل الدولتين ومع إدخال المساعدات إلى غزة وإنهم ضد اعتداءات وعنف المستوطنين وإنهم يريدون خلق مناخ يؤدي إلى تحقيق أمن وازدهار واستقرار المنطقة.

وقال من الواضح أن الإدارة الأمريكية لا تأخذ بعين الاعتبار أي موقف فلسطيني أو عربي، وتعتبر أن إسرائيل لها الحق في حماية نفسها، بالرغم من أننا نقول لهم إن حماية النفس لا تعني قتل آلاف المواطنين وإصابة أكثر من 100 ألف فلسطيني في غزة، ومئات الإصابات في الضفة الغربية، وإلى جانب الاعتداء وبناء مستوطنات أو بؤر استيطانية وسرقة أموال الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى