أخبار العالمتوب

صواريخ كوريا الشمالية تضرب أوكرانيا

اتهمت الولايات المتحدة اليوم الخميس كوريا الشمالية بتزويد روسيا صواريخ بالستية وقاذفات صواريخ استخدمت في الهجمات الأخيرة على أوكرانيا.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي ماحدث يُعد تصعيدا كبيرا وخطيرا.

صواريخ كورية في هجوم شامل

وأطلقت القوات الروسية صاروخا واحدا على الأقل من الصواريخ التي زودتها بها كوريا الشمالية في 30 ديسمبر، سقط في حقل مفتوح في منطقة زابوريجيا.

وأضاف كيربي، أن القوات الروسية أطلقت بعد ذلك عدة صواريخ بالستية باتجاه أوكرانيا في إطار هجوم جوي واسع في الثاني من يناير.

لفت إلى أن واشنطن سترفع مع حلفائها المسألة الآن إلى مجلس الأمن الدولي إذ إن الخطوة تشكل انتهاكا للعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

شحنات صواريخ مستمرة لروسيا

كانت بلومبرج قد أفادت بأن كوريا الشمالية تواصل إرسال شحناتها إلى روسيا عبر سفن شبحية، وذلك على الرغم من تحذيرات أميركية سابقة من تلك الشحنات.

وتحدث خبراء لبلومبرج حول استمرار تلك الشحنات التي تتسبب في تأجيج الصراع بأوكرانيا، وتساهم في تعزيز الاقتصاد الهزيل للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، مشيرين إلى أن الشحنات تتحرك بين ميناء ناجين وميناء دوناي الروسي، حيث يفصل بينهما فقط نحو 180 كيلومترا.

وأظهرت صور بالأقمار الاصطناعية، أنه خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، تدفقت السفن بشكل مستمر حاملة مئات الحاويات التي يتم تحميلها وتفريغها بين الميناءين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى