أخبار العالمتوب

 بعد الهجوم الروسي غير المسبوق.. بايدن يستغيث بالكونجرس لإنقاذ أوكرانيا

في هجوم  شامل وغير مسبوق بالمسيرات منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا،خلف ” الجمعة” 30 قتيلا على الأقل وإصابة أكثر من 100 شخص أصيبوا أيضا في القصف الذي طاول مدارس ومستشفى للولادة ومتاجر ومجمعات سكنية.

وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة محمد الخياري : الاعتداءات المروعة التي وقعت لم تكن سوى سلسلة من الهجمات المتصاعدة التي شنتها روسيا الاتحادية”.

وأضاف الخياري يدين الأمين العام (للأمم المتحدة) بشكل لا لبس فيه، وبأشد العبارات الممكنة، الهجمات المروعة التي وقعت  الجمعة على مدن وبلدات في جميع أنحاء أوكرانيا.

ولقيت الهجمات التي نفذت بنحو 158 صاروخا عبر أحدها عبر المجال الجوي البولندي، إدانة دولية ووعودا جديدة بتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا التي تقاتل القوات الروسية منذ أواخر فبراير 2022.

وقال ممثل الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي نأسف لهذه الخسارة المأسوية في الأرواح.

وأضاف الدبلوماسي الأميركي أن روسيا أطلقت 158 طائرة مسيرة وصاروخا على أوكرانيا، هي 36 طائرة مسيّرة و122 صاروخا، هدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتغير: يسعى إلى إبادة أوكرانيا وإخضاع شعبها.

أما الرئيس الأميركي جو بايدن قفد طلب من الكونجرس على اتخاذ خطوات “طارئة” لتجاوز الخلافات بشأن المساعدات العسكرية لكييف، معتبرا أن الهجوم الصاروخي الذي شنّته روسيا، صباح الجمعة، يؤشر إلى رغبتها في محو أوكرانيا.

وقال بايدن في بيان: ما لم يتخذ الكونجرس خطوات طارئة في السنة المقبلة، لن نتمكن من الاستمرار في إرسال الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي الحيوية التي تحتاجها أوكرانيا لحماية شعبها، داعيا الكونجرس إلى التحرك من دون أي تأخير إضافي.

وتعرقل المعارضة الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي طلباً قدمه البيت الأبيض لإقرار حزمة مساعدات طارئة بقيمة 106 مليارات دولار تستفيد منها بالدرجة الأولى أوكرانيا وإسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى