توبفن و ثقافة

 كمال الشناوي دنجوان السينما في ذكرى مولده .. أدوار نادرة .. و زيجات متعددة – فيديو

في يوم 26 من ديسمبر 1918، ولد الفنان الكبير دنجوان السينما المصرية محمد كمال الشناوي، وشهرته الفنية كمال الشناوي بمحافظة المنصورة.

وتوفى في 22 أغسطس 2011 ، بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر ناهز الـ93عامًا.

 كمال الشناوي ،يُعد أحد أبرز نجوم جيله الفني، ممن أثروا في الحياة الفنية، وبخاصة أدواره السينمائية حيث ترك خلفه العديد من الأعمال المهمة التي أثرت بالوجدان الفني المختلف، سواء في السينما أو التليفزيون.

عمل مدرسًا للتربية الفنية لمدة عامين، و سنحت له الفرصة للعمل بمجال السينما المصرية، و كان مولعاً بحب السينما والمسرح والغناء والقراءة والتمثيل، حيث كان يدخر مصروفه لشراء تذاكر المسرح والسينما.

أفلام كمال الشناوي

من أهم أفلامه ظاظا، وجحيم تحت الأرض، ورجل له ماضي، والواد محروس بتاع الوزير

مسلسلات كمال الشناوي

هند والدكتور نعمان،لدواعِ أمنية،السمان والخريف،رجل عاش مرتين، علي عليوة

زيجات في حياة الفنان الراحل كمال الشناوي

تزوج الفنان الراحل كمال الشناوي 5 مرات فشلوا جميعًا بسبب عمله في مجال الفن، ومن أبرز زيجاته زواجه من الفنانة ناهد شريف والتي تعتبر الزوجة الرابعة والتي كانت بعد قصة حب كبيرة تحدث عنها الوسط الفني رغم فارق السن بينهما بـ 25 عامًا.

زواج كمال الشناوي من شقيقة شادية

وقع الفنان الراحل كمال الشناوي فى حب الفنانة الكبيرة الراحلة شادية، لكن القدر كان له رأي أخر، حيث تزوج من شقيقتها عفاف شاكر فى ظروف غير مألوفة.

انفصل كما الشناوي عن زوجته بعد نحو 3 سنوات فقط، بسبب الغيرة الشديدة منها وهو ما تسبب له في توقف عدد من الأعمال الفنية.

شقيقة الفنانة شادية في سطور

شادية وشقيقتها عفاف شاكر

وتوفيت شقيقة شادية التي تزوجها كمال الشناوي يوم 30 مايو 2020  بالولايات المتحدة الأمريكية،بعد معاناة مع مرض السكري والقلب.

وشاركت عفاف شاكر في عدد من الأفلام في الفترة بين منتصف أربعينيات القرن العشرين ومنتصف الستينيات، كما عملت أيضا مع فرقة “أضواء المسرح”، ثم احتجبت بشكل تام عن العمل الفني.

و شاركت الفنانة الراحلة في 22 فيلمًا سينمائيًا، أولها من خلال أداء صوتي في فيلم “حياة وآلام السيد المسيح”، ثم “ملاك الرحمة”، و”أحمر شفايف”، و”نور من السماء”، و”هارب من السجن”، و”سكة السلامة”، و”الريف”.

كما شارت الفنانة الراحلة في أفلام  “الحزين”، و”هدى”، و”لهاليبو”، و”المظلومة”، و”أختي ستيتة”، و”شلة غرام”، و”طيش الشباب”، و”خضرة والسندباد القبلي”، و”الدنيا حلوة”، و”الحب في خطر”، و”آمال”، و”العاشق المحروم”، و”إلحقوني بالمأذون”، و”عيون سهرانة”، و”هدى”، و”لا تذكريني” لتنهي آخر أفلامها عام 1961.

 

عفاف تقبل شقيقتها شادية بحرارة في الأيام الأخيرة من حياتهما
عفاف تقبل شقيقتها شادية بحرارة في الأيام الأخيرة من حياتهما

قدمت الفنانة عفاف شاكر، خلال مسيرتها الفنية 4 أعمال مسرحية، حيث بدأت أول أعمالها بمسرحية “حب وفلوس وجواز”، ثم “منافق للإيجار، و”عمتي فتافيت السكر”، و”كل الرجالة كده”، لتنهي مسيرتها المسرحية عام 1964.

و رغم استمرار الفنانة الراحلة في تقديم الأعمال الفنية طوال ما يقرب من 20 عامًا، إلا أنها لم تقدم سوى عمل درامي واحد، هو مسلسل “القط الأسود”، عام 1964.

زواج كمال الشناوي من الراقصة هاجر حمدي

وتزوج الفنان الراحل كمال الشناوي للمرة الثانية من الراقصة هاجر حمدي، لكن اشترط عليها أن تعتزل الرقص، فوافقت وتزوجا، وأنجب منها ابنه محمد.

ودمرت الغيرة حياة كمال الشناوي الزوجية، حيث وقعت بينهم العديد من الخلافات الزوجية بسبب غيرة هاجر حمدي عليه الكبيرة، حتى تم الطلاق.

وتزوج للمرة الأخيرة من خارج الوسط الفنى، من السورية سمر.

 السنوات الأخيرة

عانى الفنان كمال الشناوي، في سنواته الأخيرة من مرض السرطان وتم نقله إلى المستشفى، وبسبب مضاعفات المرض توفي في 22 من أغسطس عام 2011 عن عمر يناهز الـ93 عامًا.

فيد

فيديو للفنان كمال الشناوي قبل وفاته بعامين

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى