أخبار العالمتوب

انقطاع الاتصالات في غزة.. وموقف جديد لـ بريطانيا وألمانيا من الحرب

شنت إسرائيل غارات جوية جديدة اليوم الأحد، بعد توعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمواصلة الضغط العسكري على القطاع.

يأتي القصف مع تواصل إسرائيل حربها ضد قطاع غزة لليوم 72.

ولا يزال انقطاع الاتصالات مستمرا في غزة لليوم الرابع على التوالي، وهو الانقطاع الأطول من بين عدة انقطاعات على مدار الحرب، وهو ما تقول جماعات الإغاثة إنه يعقد جهود الإنقاذ في القطاع ويجعل مراقبة خسائر الحرب في صفوف المدنيين أكثر صعوبة.

 قصف مخيم البريج وجحر الديك

وطال قصف مدفعي إسرائيلي مخيم البريج وجحر الديك وسط القطاع الساحلي المحاصر.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية اليوم إن 12 شخصا قتلوا في قصف إسرائيلي لمنزل عائلة الزيان في مخيم النصيرات بوسط غزة فجر اليوم.

وفي وقت سابق اليوم، قتل 35 فلسطينياً وأصيب العشرات، خلال قصف جوي إسرائيلي على عدة منازل في بلدة جباليا شمال غزة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.

و تجدد القصف الصاروخي لمستوطنات غلاف غزة، كما دوت صفارات إنذار في موقعي صوفا وحوليت في غلاف غزة.

قال الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد إن جنديين إسرائيليين آخرين لقيا مصرعهما خلال قتال في قطاع غزة.

وقال الجيش إن 121 جنديا لقوا حتفهم منذ أن شنت إسرائيل هجومها البري على غزة في 27 أكتوبر.

وتواصل إسرائيل ضرب ما تقول إنها أهداف لحركة حماس في جميع أنحاء غزة، متعهدة بإعادة قرابة 129 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة بعد هجوم شنته الحركة الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي راح فيه 1200 شخصاً حسب الحكومة الإسرائيلية.

بريطانيا وألمانيا

من ناحية أخرى طالب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك بضرورة وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.

وشدد كاميرون وأنالينا على الحاجة العاجلة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وكتب الوزيران في مقال مشترك نشرته صحيفة “صنداي تايمز”، أمس السبت، أن عددا كبيرا جدا من المدنيين قتلوا في هذه الحرب، وطالبا إسرائيل على إنهاء عمليتها العسكرية ضد حماس بشكل سريع ولكن دائم أيضًا.

وقالا:علينا أن نفعل كل ما باستطاعتنا لتمهيد الطريق لوقف دائم لإطلاق النار يؤدي إلى سلام دائم، وكلما أتى ذلك عاجلا، كان أفضل .. الحاجة عاجلة”.

وأكد كاميرون وأنالينا بيربوك في مقالهما السبت إلى أنهما لا يعتقدان أن الدعوة الآن إلى وقف عام وفوري لإطلاق النار، على أمل أن يصبح دائما بطريقة ما، هو السبيل للمضي قدما.

وأضافا أن هذا يتجاهل سبب اضطرار إسرائيل للدفاع عن نفسها: حماس هاجمت إسرائيل بوحشية وما زالت تطلق الصواريخ لقتل المواطنين الإسرائيليين كل يوم، يجب على حماس أن تلقي سلاحها.

ضبط النفس ..دعوة بريطانيا وألمانيا لـ إسرائيل

وعلى لسان نائب رئيس الوزراء أوليفر دودن في مقابلة، اليوم الأحد، مع “بي بي سي”، دعت الحكومة البريطانية إسرائيل إلى ضبط النفس.

وصرح دودن بأن إسرائيل تواجه وضعا بالغ الصعوبة إذا هاجم المرء عدوا يختبئ تحت المستشفيات ووسط السكان المدنيين، فهذا الأمر سيتسبب بسقوط عدد كبير من المدنيين.

وأضاف ما نقوله كحكومة بريطانية، إن على إسرائيل أن تلتزم ضبط النفس.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت مساء الثلاثاء بغالبية ساحقة على قرار غير ملزم يدعو لوقف إطلاق النار في غزة، لكن بريطانيا امتنعت عن التصويت.

وتواجه إسرائيل ضغوطا متزايدة من حلفائها بشأن حربها في غزة، إذ انتقدت الولايات المتحدة، الداعم الرئيسي لها، ما وصفته بالقصف العشوائي الذي يؤدي إلى سقوط ضحايا مدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى