أخبار العالمأخبار مصرتوب

بوتين : 13 دولة ” ذات كفاءة” في الطريق للانضمام لـ بريكس لمواجهة الهيمنة الغربية

أعلنت مجموعة بريكس، اليوم الأربعاء، الموافقة على انضمام 10 “دول شريكة” جديدة في البيان الختامي للقمة في قازان.

وصرح مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أن “بريكس” اتفقت على معايير مهمة للدولة الشريكة، وستشهد المجموعة المزيد من التوسع عبر هذا الانتقاء، وفقاً لحساب “بريكس” على موقع “إكس”.

وقال: تم الاتفاق على قائمة تضم 13 دولة، لكن لم يتم الإعلان عنها بعد.

ورأى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن قمة دول مجموعة بريكس التي تستضيفها بلاده تشهد تشكيل “نظام عالمي متعدد الأقطاب”، مؤكدا رغبة موسكو في مواجهة “الهيمنة” الغربية، نقلاً عن “أ.ف.ب”.

وقال بوتين في كلمة أمام زعماء دول تتقدمها الصين والهند خلال الافتتاح الرسمي للقمة، إن “مسار تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب جارٍ حاليا، وهو مسار دينامي ولا رجعة فيه”.

وقال الرئيس الروسي إن أكثر من 30 دولة أبدت رغبتها في الانضمام للمجموعة، نقلاً عن “رويترز”.

وأضاف بوتين أن المجموعة ستناقش التوسع خلال الاجتماع مع الأخذ في الاعتبار الحاجة إلى الحفاظ على الكفاءة.

ووصف مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أن محادثات الرئيس الروسي، مع قادة الدول المشاركين في قمة “بريكس” في قازان بـ “الناجحة”، بما في ذلك اللقاءات المنفردة، وفق وكالة “تاس” الروسية.

وقال أوشاكوف: في البداية كانت هناك محادثات ثنائية.. اتخذت طابع المباحثات حيث تم التطرق إلى الكثير من القضايا، بالإضافة إلى وجود دائرة كبيرة من المشاركين، سواء من جانبنا أو من جانب شركائنا، حيث جرت مناقشة مجموعة واسعة جدا من القضايا، سواء القضايا الثنائية أوالدولية أيضا، يوم أمس كان ناجحا، وتم الاهتمام خاص بالقضية الأوكرانية.

وبحسب مساعد الرئيس الروسي، بالإضافة إلى المباحثات الثنائية، كانت هناك مأدبة عشاء غير رسمي، يوم أمس الثلاثاء، للزعماء الذين حضروا القمة، حيث تحدث الرئيس الروسي وجها لوجه مع كل مشارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى