أخبار مصرتوب

بوتين : توافق روسي مصري نحو حل المشاكل العالمية

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة البريكس بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقال بوتين للسيسي : نحن ممتنون لكم لمشاركتكم في قمة البريكس لاسيما وأن مشاركتكم كعضو كامل العضوية في هذه المجموعة تتوافق مع رئاسة روسيا في المجموعة.

وأضاف : نحن نولي اهتماما خاصا لتوسيع العلاقات الودية مع مصر وهي شريك موثوق به لروسيا منذ فترة طويلة واحتفلنا في العام الماضي بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا.

كما يرتكز التعاون الثنائي متعدد الأوجه على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي وإننا نمضي قدما بوتيرة واثقة في المجال التجاري والاقتصادي وتمثل تجارتنا مع مصر ما يقرب من ثلث إجمالي التبادل التجاري لروسيا مع أفريقيا وفي عام 2023 بلغ نمو التبادل التجاري الى 16.4 بالمئة ويستمر النمو هذا العام ولو بوتيرة أسرع من العام الماضي.

ويستمر تنفيذ المشروعات المشتركة الكبرى، خاصة إنشاء أول محطة الطاقة النووية في مدينة الضبعة واقامة المنطقة الصناعية الروسية كما يجري الإعداد لاتفاقية تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

ويواصل الحوار السياسي المنتظم والهادف بيننا وعلى المنصات المختلفة و قال بوتين : ننتظر وزير الخارجية المصري في سوتشي يومي 9 – 10 نوفمبر المقبل في المؤتمر الوزاري الأول لمنتدى الشراكة الروسي الأفريقي.

واستطرد الرئيس الروسي : نقوم بتعزيز التعاون البرلماني ونحن نولي اهتماما كبيرا لتوسيع التعاون في مجال التعليم وفي العام الدراسي 2024-2025 سنخصص 318 منحة للطلاب المصريين.

خاصة وإن روسيا ومصر متحدتان في توجهاتهما نحو حل العديد من المشاكل العالمية الملحة ونحن نقدر تفاعلنا في الأمم المتحدة.

وتبدأ غدا الأحداث الرئيسية للقمة واليوم لدينا الفرصة للحديث عن العلاقات الثنائية والقمة نفسها وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى