توبفن و ثقافةمنوعات

حماية البيئة في شمال سيناء ضرورة ملحة .. ندوة إعلام بئر العبد

كتب- يوسف عبد اللطيف

اختتم مجمع إعلام بئر العبد في شمال سيناء فعالياته بجلسة حوارية محورية تتعلق بحملة التوعية “ايد في ايد هننجح اكيد”، التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الدكتور أحمد يحيى. في 30 سبتمبر 2024، اجتمع عدد من الشخصيات البارزة في قاعة المؤتمرات، ليشكلوا جبهة قوية في مواجهة الكارثة البيئية التي تهدد المنطقة.

تحت عنوان “أهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية”، استعرضت الندوة آراء خبراء بارزين مثل الدكتور علي أحمد علي، أخصائي التربية الاجتماعية بالمعهد الفني الصناعي العالي ببئر العبد، والدكتور عبدالله أحمد مندور، أستاذ تكنولوجيا التعليم بوزارة التربية والتعليم. وكان من بين المتحدثين أيضًا الأستاذة فؤادة محمود حسن، عضو المجلس القومي للمرأة عن محافظة شمال سيناء، والدكتور محمود سلامة محمد، نائب منسق عام التحالف الوطني بشمال سيناء، بالإضافة إلى رجل الأعمال موسى أعكيرش، صاحب مؤسسة زهرة سيناء للتنمية الشاملة.

تداول المتحدثون خلال اللقاء قضايا حرجة تتعلق بالبيئة، مشددين على أهمية تغيير السلوكيات وتعزيز دور المجتمع في الحفاظ على الموارد الطبيعية. فقد أصبحت البيئة في خطر، مما يتطلب جهودًا مكثفة من الجميع للمشاركة الفعالة في معالجة هذه الأزمة.

ركز النقاش بشكل خاص على دور الشباب، الذين يمثلون العمود الفقري لأي تحرك بيئي مستدام. لقد تم التأكيد على ضرورة دمج الشباب في الأنشطة البيئية، حيث يمكنهم أن يكونوا قادة المستقبل في مواجهة التحديات البيئية. وأكد الحضور على ضرورة نشر الوعي حول المحميات الطبيعية وإدارتها بطريقة مستدامة تضمن توازن النظم البيئية وتنوعها.

كما كان هناك تركيز على أهمية توفير فرص عمل جديدة تدعم الاقتصاد المحلي، بالتوازي مع الالتزام الدولي لمصر بالاتفاقيات البيئية. لقد كان لزامًا على المجتمع أن يتوحد ليصبح مجتمعًا نظيفًا وخاليًا من التلوث، إذ أن الحفاظ على البيئة ليس مجرد اختيار بل واجب وطني.

وتحدث المشاركون عن أهمية نشر الثقافة البيئية بين الأجيال الجديدة، لتنشئة أطفال وشباب يمتلكون الوعي الكافي بأهمية البيئة. فقد جاء وقت لا بد أن يتضافر فيه الجميع لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

شارك في اللقاء ممثلون عن العديد من المنظمات، مثل منسق عام التحالف الوطني بشمال سيناء، ومؤسسة زهرة سيناء، وإدارة أوقاف بئر العبد، والجمعيات الأهلية، مما يبرز أهمية العمل الجماعي في التصدي للتحديات البيئية.

اختتمت اللقاء حنان معيقل، مدير مجمع إعلام بئر العبد، بالتأكيد على ضرورة تعزيز الوعي الصحي والبيئي بين المواطنين. ودعت إلى التحلي بالمسؤولية الوطنية تجاه البيئة، مشيرةً إلى أن الإسلام يدعو للحفاظ على الأرض والموارد. وأكدت أن الهيئة العامة للاستعلامات ستستمر في تقديم التوعية والتثقيف في مختلف المجالات لضمان مستقبل مشرق لمصر.

تجسد هذه الحملة روح التحدي والأمل، لكنها أيضًا تعكس حقيقة مؤلمة؛ إننا بحاجة ملحة للتغيير. فالفشل في التصرف الآن يعني استنزاف مواردنا الطبيعية للأجيال القادمة. إن الحفاظ على البيئة ليس خيارًا بل ضرورة ملحة لمواجهة الكارثة التي تهددنا جميعًا. تبقى الكرة في ملعبنا، والسؤال الآن: هل سنستجيب للنداء؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى