أخبار العالمأخبار مصرتوب

بعد زلزال إثيوبيا اليوم .. خبير مصري: سد النهضة قنبلة مائية قابلة للانفجار في أي وقت

وقع زلزال بـ إثيوبيا اليوم الجمعة  27 سبتمبر 2024 في الساعة السابعة و36 دقيقة بتوقيت القاهرة بقوة 5 ريختر على عمق 10 كم.

ويبعد الزلزال بمقدار 570 كم  شرق سد النهضة، 140 كم من أديس أبابا، ويقع مركز الزلزال فى منطقة الاخدود الإثيوبي (امتداد الأخدود الأفريقي العظيم) .

قال الدكتور عباس شراقي ، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة إن هناك زلزال حدث في 8 مايو 2023 بقوة 4.4 ريختر على بعد أقل من 100 كم من سد النهضة وكان الأقرب على الاطلاق من جملة مئات الزلازل خلال المائة عام الأخيرة فى إثيوبيا.

وأكد أن سد النهضة به حاليا 60 مليار متر مكعب، يعادل 60 مليار طن وهذا يشكل وزنا كبيرًا على القشرة الأرضية الهشة جيولوجيا فى إثيوبيا نتيجة وجود الأخدود الأفريقي، والفوالق والتشققات، رغم بُعد هذا الزلازل عن سد النهضة وقوته المتوسطة،  إلا أن تكرار مثل هذه الزلازل سوف يؤثر على سد النهضة.

وقال:  بعد انتهاء الملء الأول أصبح سد النهضة قنبلة مائية قابلة للانفجار، ليس بالضرورة أن تنفجر الآن، وقد تمتد لسنوات ولكن الخطر دائم طوال الوقت.

وأشار إلى أن منطقة الأخدود الأفريقي الذى يقسم إثيوبيا نصفين هى أكثر المناطق الأفريقية تعرضاً للزلازل والبراكين، وتشكل الدوائر البيضاء فى الخريطة المرفقة مراكز لزلازل خلال المائة عام السابقة، قطر الدائرة يمثل قوة الزلزال على مقياس ريختر.

ولفت أنه بعد فتح بوابات المفيض العلوية فى سد النهضة، يتدفق نحو السودان ومصر حوالى 400 مليون م3 يوميا، تنخفض إلى 300 مليون م3 الأسبوع القادم، هى إجمالى إيراد النيل الأزرق عند سد النهضة بعد أن توقفت التوربينات الأربع منذ الخامس من سبتمبر الجارى، أدى ذلك إلى ثبات التخزين فى سد النهضة عند 60 مليار م3 ومستوى سطح البحيرة عند حوالى 638 متر فوق سطح البحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى