أخبار مصرترينداتتوبمنوعات

كيلو الطماطم بـ 50 جنيها.. نقيب الفلاحين لسه بدري على انخفاض السعر

حالة من الذهول والصدمة تصيب المستهلك المصري في جميع محافظات مصر، بعد أن وصل سعر كيلو الطماطم إلى 50 جنيها

و توقع حسين عبدالرحمن أبوصدام  الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين أن تبدأ أسعار الطماطم في الانخفاض بدءًا من شهر نوفمبر مع بداية طرح بشاير العروة الشتوية التي يتوقع زيادة مساحات زراعة الطماطم بها بعد الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم حاليا .

وقال ،إن فدان الطماطم يكلف الفلاح نحو 100 ألف جنيه لينتج في المتوسط نحو 20 طن، ما يعني أن كيلو الطماطم في الظروف الحاليه يكلف الفلاح 5 جنيهات.

وأضاف أبوصدام في تصريحات صحفية، أن مصر تزرع الطماطم طوال العام في 3 عروات أساسية يتخللها الكثير من العروات المتداخله وتحتل مصر المركز السادس عالميا انتاجا للطماطم وتتربع علي المركز الاول عربيا وأفريقيا بانتاج كميات تزيد عن 6 ملايين طن كل عام نتيجة زراعة نحو 500 ألف فدان طماطم نصدر منها كميات تقدر بـ 3% من الانتاج ويذهب أغلب الانتاج للسوق المحلي.

وأشار أبوصدام إلى أن العروة الصيفية التي تزرع من شهر فبراير وحتي شهر مايو تمثل 50% حيث تصل مساحات الطماطم بها لـ250 ألف فدان تقريبا وإنتاج هذه العروة يبدأ من يونيو وحتي شهر أغسطس وقد تقلصت مساحتها هذا الموسم لأقل من 200 الف فدان نظرا لارتفاع تكلفة الزراعه وخسارة الفلاحين في المواسم السابقة.

إضافة الي قلة الانتاج لأقل من 15 طن للفدان بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي أدت إلى تساقط الأزهار وضعف نمو النباتات والتفاف الأوراق وزيادة الإصابه بالأمراض النباتية خاصة مع قلة التسميد والرش بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات ما تسبب في قلة الانتاج وارتفاع الأسعار ووصول كيلو الطماطم العادية في بعض المناطق لـ 50 جنيها، والعضوية لـ80 جنيها، والشيري لـ200 جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى