أخبار مصرتوبمنوعات

مصر تربك إثيوبيا بعد سفينة المساعدات العسكرية لـ الصومال

حالة من القلق تسيطر على  أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا وحكومته  بعد  تقديم مصر  لمساعدات عسكرية للصومال بناء على طلب الأخيرة ،  وسيطرت تصريحات غامضة وغير مفهومة تكشف حالة القلق والارتباك ،حيث عبّرت إثيوبيا عن قلقها من وصول إمدادات عسكرية من قبل “قوى خارجية” إلى الصومال، مُعتبرة أنها تفاقم الوضع الأمني الهش في البلاد.

وأعرب وزير الخارجية الإثيوبي، تايي أستكي سيلاسي، عن قلقه، محذرا من أن “إمداد الذخائر من قبل قوى خارجية من شأنه أن يزيد من تفاقم الوضع الأمني ​​الهش وينتهي به الأمر في أيدي الإرهابيين في الصومال، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن بيان لوزارة الخارجية.

تأتي تصريحات المسؤول الإثيوبي بعد يوم من وصول سفينة حربية مصرية إلى مقديشو، سبقتها إمدادات ووفود عسكرية مصرية إلى الصومال على متن طائرتين عسكريتين على الأقل، في أغسطس الماضي، تزامنًا مع توقيع بروتوكول تعاون عسكري بين البلدين.

و كتب وزير الدفاع الصومالي، عبدالقادر نور، في حسابه عبر منصة إكس، الاثنين، على ما يبدو أنه سفينة حربية مصرية.

وعلّق قائلا: لقد تجاوزت الصومال المرحلة التي كانت تفرض عليها الأوامر وتنتظر تأكيدات الآخرين على من ستتعامل معه.

نحن نعرف مصالحنا وسنختار بين حلفائنا وأعدائنا… شكرًا مصر”.

جاء ما قاله وزير الخارجية الإثيوبي لدى لقائه روز ماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لبناء السلام والشؤون السياسية في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتنشر إثيوبيا الآلاف من قواتها في الصومال، التي تقول إن بعثة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام، التي تقودها أديس أبابا في أراضيها، سينتهي في ديسمبر من العام الحالي، لتحل محلها قوات جديدة

وقال وزير الخارجية الإثيوبي إن أي ترتيبات ما بعد بعثة حفظ السلام يجب أن يتم اتخاذها بعد أخذ الوقت اللازم للتداول بشأن جميع جوانب البعثة، بما في ذلك تفويضها وحجمها وتمويلها وتنسيقها.

كانت الصومال رفضت مذكرة تفاهم موقعة بين إثيوبيا و”أرض الصومال” في يناير الماضي، يسمح بموجبه الإقليم الانفصالي لأديس أبابا باستئجار منفذ بحري لأغراض تجارية وعسكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى