تكنولوجيامنوعات

باحثة عُمانية تفوز بجائزة المجلس العربي للمياه

كتب- أحمد عناني

حصدت الباحثة العُمانية ليلى بنت مسعود العيسائية، المركز الثاني بجائزة المجلس العربي للمياه وتم تكريمها على هامش المنتدى العربي للمياه في دورته السادسة الذي أقيم في إمارة أبوظبي.

وتناول البحث الفائز أهمية اتباع منهجيات مبتكرة في التعامل مع تحديات ندرة المياه والتغير المناخي، وتم تسليط الضوء على الحلول والمبادرات المستدامة التي من شأنها تحقيق الاقتصاد المائي الدائري.

وقالت العيسائية: البحث اختبر كفاءة 7 عناصر ومركبات بحجم النانو في تعقيم مياه الشرب المحلاة بطريقة التناضح العكسي والتبخر الوميضي””. بعد إضافة أنواع من البكتيريا التي من الممكن أن تلوث مياه الشرب.. مشيرة إلى أن البحث خرج بعدد من النتائج منها أن بعض هذه العناصر أثبتت فعاليتها في تعقيم مياه الشرب المحلاة بنسبة 100% مما يعطي دافعاً لاستكمال البحوث في هذا المجال للتوصل إلى الطريقة المثلى لاستخدام هذه العناصر والمركبات لتعقيم مياه الشرب في المستقبل القريب.

وأشارت إلى تقنيات المياه المستخدمة حاليا في تعقيم المياه حول العام تشكل تحديا بسبب تفاعل هذه المواد الكيميائية مع بعض العناصر في المياه لتنتج مركبات ثانوية قبل تؤثر على صحة الإنسان، لذلك كان لابد من البحث عن طرق بديلة لتقنيات التعقيم لتقليل المخاطر الصحية الناتجة عن المركبات الثانوية.

الجدير بالذكر، أن عدد البحوث المشاركة في جائزة المجلس العربي للمياه لعام 2024 تجاوز 40 بحثا، وتهدف الجائزة إلى تشجيع الباحثين والمتخصصين في مجال المياه، وأيضًا العلماء الشباب وأصحاب المصلحة في الدول العربية وعلى مستوى العالم، على توسيع معرفتهم باستخدام أحدث التقنيات والابتكارات المتعلقة بمجال الموارد المائية غير التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى