أخبار العالمتوب

حزب الله يعلن استخدام صاروخ فادي 3 – لأول مرة- لضرب تل أبيب و ما بعدها.. وإسرائيل تغتال ” قبيسي” حزب الله

أعلن حزب الله اللبناني أنه سوف يبدأ في استخدام صاروخ فادي 3 والذي يصل مداه إلى 1200 كيلو متر وتتخطى بذلك تل أبيب إلى جنوب إسرائيل.

و استهدف حزب الله، مواقع إسرائيلية على مدار اليومين الماضيين في إطار الرد على الحملة الجوية الإسرائيلية على لبنان بصواريخ من طراز “فادي 1،2”.

المميزات

وصواريخ “فادي 1” و”فادي 2″، هي صواريخ “أرض-أرض” تكتيكية تُستخدم في “القصف المساحي”.

وبحسب حزب الله فإن صاروخ “فادي 1” يُستخدم في “القصف المكثّف لإرباك الأنظمة الدفاعية، كما يمكن إطلاقه من مرابض ثابتة ومتحرّكة”، بالإضافة إلى أنه يُستخدم في “تعطيل خطوط الإمداد واستهداف القواعد البعيدة عن الخطوط الأمامية”.

ويزن الرأس المتفجر لصاروخ “فادي-1” 83 كجم وعياره 220 ملم ويبلغ طوله 6 أمتار ويصل مداه إلى نحو 70 كم، وقد دخل الخدمة في حرب عام 2006 المعروفة بـ”حرب تموز”، حسبما ذكر الحزب

أما صاروخ “فادي-2” فيحمل “رأساً حربياً شديد الانفجار ما يجعله فعالاً ضد المواقع المحصّنة، سواء للبنية التحتية، والتجمعات الكبيرة للقوات المعادية”، وفقا للحزب.

ويبلغ وزن الرأس المتفجر لـ”فادي-2” 170 كجم وعياره 302 ملم، ويبلغ طوله 6 أمتار ومداه نحو 100 كم، وقد دخل الخدمة في “حرب تموز” عام 2006 أيضا، حسبما ذكر الحزب.

سبب التسمية

أُطلق اسم “فادي” على هذا الطراز من الصواريخ نسبة لفادي حسن طويل وهو مُقاتل في حزب الله قُتل عام 1987 ضمن سلسلة عمليات تُعرف بـ”عمليات بدر الكبرى”.

الاستخدام في الصراع الحالي

وقال حزب الله إنه استهدف قاعدة رامات دافيد الجوية جنوب شرق حيفا بصواريخ فادي-1 وفادي-2، وهما سلاحان غير معروفين من قبل وقد يكون لهما مدى أطول من تلك التي تستخدمها الجماعة المسلحة اللبنانية عادة.

ويستخدم الحزب هذه الصواريخ باستهداف مواقع إسرائيلية ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية على جنوب لبنان وعلى مناطق أخرى في البقاع وبيروت.

و أعلنت هيئة إسعاف تابعة لحزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء ، استشهاد 3 ضحايا جراء غارة الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لـ بيروت.

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إغتيال القيادي إبراهيم محمد قبيسي، رئيس المنظومات الصاروخية في حزب الله، في بيروت.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن هدف الضربة في الضاحية الجنوبية هو رئيس المنظومات الصاروخية في حزب الله، إبراهيم محمد قبيسي.

اغتيالات في حزب الله

ولم يعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد في بياناً رسميا عن هوية الشخص المغتال من الغارة الجوية، كما لم يصدر حزب الله بيان بمقتل أحد قياديه في الضاحية الجنوبية.

وأفادت وكالة الانباء اللبنانية أن الغارة نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مبنى في منطقة الغبيري مؤلف من 5 طبقات مستهدفا شقتين في الطبقتين الرابعة والخامسة، عند أطراف الضاحية الجنوبية لبيروت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى