أخبار العالمتوب

السنوار : جاهزون لمعركة استنزاف مع إسرائيل ويبعث برسالة لـ الحوثيين

أكد رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار جاهزية الحركة لخوض “معركة استنزاف طويلة” مع إسرائيل في قطاع غزة، بإسناد من حلفائها الإقليميين المدعومين من إيران، وذلك بعد دخول الحرب شهرها الثاني عشر.

وتولى السنوار رئاسة حماس في أغسطس خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران بعملية نُسبت لإسرائيل.

جاء موقف زعيم الحركة الذي لم يظهر علنا منذ اندلاع الحرب، في رسالة الى زعيم المتمردين في اليمن عبد الملك الحوثي، أشاد فيها بإطلاقهم صاروخا بالستيا سقط في وسط إسرائيل الأحد.

وغداة تحذيره المتمردين في اليمن بدفع ثمن باهظ لتلك العملية، توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين بإجراء “تغيير جذري” عند الحدود مع لبنان حيث يتواصل تبادل القصف اليومي مع حزب الله، الحليف لطهران على غرار الحوثيين اليمنيّين.

وفي ظل هذه المواقف، تتواصل الحرب الأطول في تاريخ الصراع من دون أفق لحلّ يوقف القصف والمعارك في قطاع غزة المحاصر والمدمّر، وحيث قتل أكثر الإثنين من 20 شخصا جراء قصف إسرائيلي، بحسب ما أفاد مسعفون ومصادر طبية فلسطينية.

وقال السنوار في رسالته التي وزّعها الحوثيون وحماس أبارك لكم نجاحكم بوصول صواريخكم إلى عمق كيان العدو، متجاوزة كل طبقات ومنظومات الدفاع والاعتراض.

وأضاف أنّ العملية “النوعية ترسل للعدو رسالة عنوانها أن خطط الاحتواء والتحييد قد فشلت وأن تأثير جبهات الإسناد بدأ يأخذ منحى أكثر فعالية وأعظم تأثيرا على طريق حسم المعركة.

وشدد السنوار ،أنّ “المقاومة بخير وأعددنا أنفسنا لخوض معركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو السياسية، كما كسر طوفان الأقصى إرادته العسكرية”، في إشارة الى هجوم السابع من أكتوبر غير المسبوق الذي شنته الحركة على إسرائيل وتسبّب باندلاع الحرب.

وتوعّدت الدولة العبرية بـ”تصفية” السنوار الذي تتهمه بأنه كان أحد المخططين الرئيسيين لهجوم السابع من أكتوبر.

ورأى السنوار في رسالته الى الحوثي أن “تضافر جهودنا معكم ومع إخواننا في المقاومة الباسلة في لبنان، والمقاومة الإسلامية في العراق سيكسر هذا العدو وسيُلحق به الهزيمة.

على صعيد آخر، نفى مكتب نتانياهو الإثنين تقارير صحافية إسرائيلية بأنه يعتزم إقالة جالانت من منصبه، بعد سلسلة من التباينات بينهما بشأن سبل إدارة الحرب خلال الأشهر الماضية.

وشهدت تل أبيب الإثنين تظاهرات مناهضة للحكومة على خلفية هذه التقارير.

وحضّ زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد الإثنين لدى لقائه مسؤولين أمريكيين في واشنطن، نتنياهو على إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فورا.

وقال لابيد إن إسرائيل كأمّة لن تتعافى إلّا إذا أعدناهم للوطن، في إشارة إلى الرهائن، مضيفا “إنه أمر بالغ الأهمية لوجودنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى