أخبار مصرتوب

 اقتراب مصر من شراء مقاتلات هندية يثير قلق إسرائيل

تقترب مصر من شراء مقاتلات هندية متطورة خلال الأسابيع المقبلة بعد أيام من انتهاء مصر من معرضها الدولي للطيران،وهو ما أثار قلقاً في إسرائيل.

وسائل إعلام عبرية أكدت مساء أمس السبت، أنّ وفداً مصرياً زار شركة طيران “هندوستان” الهندية هذا الأسبوع.

موضحة أن زيارة الوفد المصري كانت تهدف لإجراء مباحثات حول شراء مصر حوالي 18 مقاتلة من طراز “تيجاس” إضافة للاتفاق على إنشاء وإقامة مركز للصيانة في مصر.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن نظيرتها الهندية أن شركة “هندوستان” للطيران المحدودة تجري محادثات أيضا لتزويد مصر بطائرات هليكوبتر خفيفة من طراز “دروف ماك 3” والمخصصة لمهام النقل والإخلاء الطبي والاستطلاع، معلنة أن القوات الجوية المصرية تتطلع حاليًا إلى توسيع قوتها الضاربة، واستبدال مئات الطائرات القديمة.

كانت مصر قد شهدت قبل أيام انطلاق معرض مصر الدولي للطيران والفضاء في مدينة العلمين الجديدة، شمال غرب العاصمة المصرية القاهرة.

وشهدت العروض الجوية مشاركة أكثر من 300 شركة من مصنعي الطائرات وصناعات الفضاء حول العالم، ممثلين لأكثر من 100 دولة، فيما تم خلال الفعاليات الكشف عن طرازات مختلفة للطائرات المدنية والعسكرية والموجهة.

وخلال المعرض كشفت مصر عن مدرعتين جديدتين مزودتين بإمكانيات عالية، وقادرتين على تحقيق تفوق كاسح في ميدان العمليات.

وجذبت المدرعتان “أس تي 500″ و”إس تي 100” الانتباه لقوتهما ولكفاءتهما المميزة، فضلا عن مقاومتهما للألغام والكمائن، وهما من تصنيع مصري كامل داخل مصانع وزارة الإنتاج الحربي.

واستهدفت فعاليات المعرض دعم منظومة التصنيع والرقمنة في قطاعات الطيران والدفاع والفضاء، ويعد المعرض بمثابة منصة دولية لصناعة الطيران ووكالات الفضاء لمناقشة الإنجازات في مجال استكشاف الفضاء والاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية والتطبيقات المدنية والعسكرية لتكنولوجيا الفضاء.

وثمة توتر حاليا بين مصر وإسرائيل بسبب تطورات الأوضاع في غزة، وسيطرة إسرائيل على محور فيلادلفي، ومحاولات بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي استفزاز القاهرة باتهامات وهمية عن وجود أنفاق في المحور دون أي أدلة، فضلا عن السيطرة الإسرائيلية على معبر رفح الفلسطيني.

وقبل مايزيد من عامين ،عرضت شركة “هندوستان آيرونوتيكس“ Hindustan Aeronautics Limited لإنتاج معدات الفضاء والدفاع التابعة للدولة الهندية  على مصر تصنيع المقاتلة تيجاس Tejas و تعد الشركة مختصصة في صناعة الطائرات المقاتلة الخفيفة.

وتم طرح الطائرة على مصر لإنشاء وحدة تصنيع على أراضيها في إطار عقد للحصول على مقاتلة الجيل الرابع ” هال تيجاس “

فالقوات الجوية المصرية تبحث منذ مدة على سبل الحصول على طائرة مقاتلة كاملة يمكن استخدامها في أرض المعارك ولتدريب الطيارين ويتم صناعتها علي الاراضي المصرية ويكون لها حق التعديل عليها والتطوير والتصدير للمنطقة العربية و الدول الأفريقية .

وكانت الإدارة المصرية قد أبدت اهتمامها بالطائرات المقاتلة الخفيفة ” هال تيجاس ” على مدار الأعوام الماضية ،

أهم ميمزات المقاتلة تيجاس Tejas

-تم إستعمال الألياف الكربونية و الزجاج و الكيفلار بكثرة في صناعة بدن الطائرة مما قلل البصمة الرادارية لها كثيرا و جعلها تمتلك أقل مقطع راداري في نطاق المقاتلات الخفيفة.

-بسبب إستعمال ألياف الكربون بكثرة تتمتع المقاتلة ببدن خفيف وقوي تم تزويدها بالمحرك الأمريكي التربوفان الرائع GE f404 نفس محرك المقاتلة الجريبين السويدية و المقاتلة F18 هورنت الأمريكية ما جعلها أسرع مقاتلة في نطاق المقاتلات الخفيفة

-تتمتع المقاتلة الهندية تيجاس بقمرة قيادة زجاجية متوافقة مع الملاحة الليلية و أجهزة جي بي إس و نظام متقدم للطيران بالسلك و HOTAS و HUD بالإضافة إلي خوذة (إلبيت) الإسرائيلية الشهيرة للقتال الجوي DASH و التي تضاهي خوذة الإف-35 و جهاز توجيه INS بالليزر و جهاز تتبع بالأشعة تحت الحمراء IRST

-تتمتع التيجاس بحزمة حرب إلكترونية دفاعية معظمها من إنتاج (إليسرا) الإسرائيلية بالتعاون مع DARE الهندية و تشمل جهاز تحذير من موجات الرادار RWR و جهاز تحذير من إقتراب الصواريخ MWR و جهاز تحذير من وجود أشعة ليزر LWR.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى