توبصحةمنوعات

السفر والترحال يُبطئ الشيخوخة .. ويُعزز القوة البدنية والعقلية

كتبت – ماجدة صالح :

كشفت دراسة جديدة – غير متوقعة – عن فوائد السفر والترحال، رغم  ماكان معروفا مسبقا بأن السفر إجهاد وإرهاق ،وضغوط ذهنية وبدنية وخلافه.

إلّا أنّ الدراسة الحديثة أكدت أن السفر قد يؤخر أو يبطئ عملية الشيخوخة، ويعزز صحة الأشخاص البدنية والعقلية.

وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، فقد أُجريت الدراسة بواسطة باحثين من جامعة إديث كوان في أستراليا، وشملت سنوات من البحث والاستطلاع على مجموعة من الأشخاص الذين حرصوا على السفر بانتظام.

ووجدت أن الحصول على تجربة إيجابية في أثناء السفر والسياحة يمكن أن يعزز من صحة الأفراد الجسدية والعقلية، من خلال التعرض لأماكن وبيئات جديدة، وزيادة مستويات النشاط البدني، والتواصل الاجتماعي، وتعزيز المشاعر الإيجابية والحالة المزاجية، والتقليل من الشعور بالوحدة، وتعزيز الوظائف الإدراكية.

وذكر الباحثون أن الذهاب إلى أماكن جديدة يؤدي إلى استجابة ترفع معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وهو ما قد يعزز المناعة.

وأوضحوا قائلين: ببساطة، يصبح الجهاز المناعي أكثر مرونة، وقد يطلق الهرمونات التي تساعد على إصلاح الأنسجة وتجديدها، وتعزز عمل نظام الشفاء الذاتي.

و أشار الفريق إلى أن السفر يشمل أنشطة بدنية مثل المشي لمسافات طويلة، والتسلق، وركوب الدراجات، وهذه الأنشطة تسهم في تخفيف التوتر المزمن.

كما يمكن أن تعزز تلك الأنشطة عملية التمثيل الغذائي، وحرق الطاقة، والتنظيم الذاتي لكيفية عمل أعضاء الجسم، وتحسين صحة القلب والدورة الدموية، وتسريع نقل العناصر الغذائية لكل الأعضاء، والمساعدة في التخلص من النفايات.

كما أن التمارين المعتدلة مفيدة للعظام والعضلات والمفاصل، بالإضافة إلى دعم نظام الجسم المضاد للتآكل.

وقالت “فانجلي هو”، طالبة الدكتوراه في جامعة إيست كوانتم والباحثة الرئيسية في الدراسة، في بيان : الشيخوخة، كعملية، لا رجعة فيها.

وبينما لا يمكن إيقافها، إلا أنه من الممكن إبطاؤها، والسفر قد يسهم بشكل كبير في هذا الأمر عن طريق تعزيز صحة الجسم ومناعته ومقاومته لعوامل الخطر الخارجية التي قد تؤثر فيه.

وأضافت: ما نريد تأكيده في دراستنا هو أن السياحة لا تقتصر على الترفيه والاستجمام فحسب، بل إنها قد تسهم أيضاً في تحسين الصحة البدنية والعقلية للناس.

إلّا أن الباحثين أشاروا إلى أن السياح والمسافرين قد يواجهون تحديات مثل الأمراض المعدية، والحوادث، والإصابات، والعنف، والمشكلات الخاصة بسلامة المياه والأغذية، إذا لم يكونوا حذرين في تصرفاتهم وممارساتهم خلال السفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى