توبمنوعات

كل سبت رؤية .. تفسير البيض في المنام

يسأل .. رأيت في منامي وجود بيض في طبق أمامي .. تعتبر الرؤى والأحلام من العلامات الإلهية التي تتسلل إلى عقولنا أثناء نومنا، وتأتي بمجموعة من الصور والمشاهد التي يمكن أن تحمل معانٍ عميقة ورمزية تتعلق بحياتنا وتفاصيلها.

يقول ابن سيرين في كتابه، رؤية البيض في وعاء يدل على الجواري، لقوله تعالى:﴿ كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ﴾ [ سورة الصافات: 49]
ومن رأى كأن دجاجته باضت، فإنه يرزق ولدا أما البيضِ المطبوخ المميز عن القشر رزق هنيء.

فإن رأى كأنه أكله نيئا، فإنه يأكل مالا حراما، أو يصيبه هم، أو يرتكب فاحشة وأكل قشر البيض، يدل على أن الشخص نباش للقبور، فإن رأى كأنه خرجت من امرأته بيضة، ولدت ولدا كافرا، لقوله تعالى: ﴿وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ﴾ [ يونس: 31].
فإن رأى كأنه وضع البيض تحت الدجاجة، فتشققت عن فروج فإنه يحيا له أمر ميت ويولد له ولد مؤمن، لقوله تعالى:﴿ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ﴾ [ سورة الروم: 19].

وربما يرزق بعدد كل فروج ابنا، فإن وضع بيضا تحت ديك، فأخرج فراريج، فإنه يحضر هناك معلم يعلم الصبيان.

ومن وطىء كمه فخرج منه بيضة، فإنه يطأ أمته، ويولد له منها جارية.

فإن رأى عنده بيضا كثيرا، فإن عنده مالا ومتاعا كثيرا يخشى فساده وخرابه، وهذا كله في البيض النيء.

ومن رأى بيضا سليقا، فإنّه يصلح له أمر قد تمادى عليه وتعسر، وينال بإصلاحه مالا، ويحيا له أمر ميت، فإن أكله بقشره، فهو نباش، فإن تجشأه، أكل مال امرأة، وأسرف فيه، فإن أكله، فإنّه يتزوج امرأة عندها مال.

أما بيض الكرِكي ولد مسكين، وبيض الببغاء جارية ورعة، وقيل: من رأى كانه أعطي بيضة، رزق ولدا شريفا، فإن انكسرت البيضة مات الولد. وقيل: البيض للأطباء، والمزوقين، ولمن كان معاشه منه دليل خير، وأما لسائر الناس، فإن البيض القليل، يدل على المنافع، لأنه يؤكل، أما البيض الكثير، فإنه يدل على هموم وغموم، ويدل مرارا على الأشياء الخفية، وقيل: الكبار من البيض البنون، أما الصغار بنات.

اقرأ أيضا : كل سبت رؤية.. ماتفسير الجلوس أو النوم على السرير في المنام؟

أكل قشر البيض

وأتى ابن سيرين رجل فقال: رأيت كأني آكل قشور البيض، فقال: اتق الله! فإنك نباش تسلب الموتى.

ورأى رجل عزب كأنه وجد بيضا كثيرا، فقص رؤياه على معبر، فقال: هو للعزب امرأة، وللمتزوج أولاد.

ورأى رجل كأنه يقشر بيضا مطبوخا فقص رؤيا على معبر، فقال له: تنال مالا من جهة بعض الموالي، ورأى مملوك كأنه أخذ من مولاته بيضة مسلوقة، فرمى بقشرها، واستعمل ما فيها، فولدت مولاته ابنا، فأخذ المملوك ذاك المولود، ورباه، وذلك بأمر زوج المرأة، فصار سببا في معاش ذلك المملوك.

والبيض يدل على الذهب والفضة، فبياضه فضة وصفاره ذهب.

والبيض يدل على الأولاد والأزواج والإماء، وربما دل على الاجتماع بالأهل والأقارب والأحباب، وربما دل البيض على جمع الدراهم والدنانير وادخارها، ومن رأى البيض يحرق في مكان كما يحرق الزبل، فإنه يدل على سبي نساء ذلك المكان.

أوّلًا، يذكر ابن سيرين أن رؤية البيض في وعاء تدل على الجواري، مستشهدًا بآية قرآنية تصف الحور العين بأنهن “كأنهن بيض مكنون”، مشيرًا إلى أن هذه الرؤية ترتبط بالجوانب الروحانية والجنسية في الحياة. من هنا، ندرك أهمية تقوية العلاقات الزوجية والحفاظ على الحياة الأسرية المستقرة والمتوازنة في ضوء القيم الإسلامية.

أما إذا رأى الإنسان أن دجاجته باضت بيضة، فإنه يرزق بولد، مشيرًا إلى الفرحة والبركة التي يجلبها الإنجاب والنسل في الحياة الأسرية. هذا يؤكد على أهمية التوازن بين الحياة الشخصية والحياة العائلية، والسعي لتحقيق السعادة من خلال بناء عائلة قوية ومترابطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى