توبصحةمنوعات

القيلولة تحمي الدماغ من الزهايمر .. تقوي القلب .. وتعزز الإبداع

كشفت أبحاث علمية عن أن الحصول على قيلولة خلال النهار تعزز صحة الدماغ.

وألمحت بعض الدراسات أنه في أوائل العشرينات من العمر، يبدأ الدماغ في الانكماش، ما يزيد من خطر الإصابة بالخرف ويبطئ الإدراك.

وأكدت مجلة “ذا تايم”، أن الحصول على قيلولة قصيرة خلال وقت الظهيرة يحافظ على حجم الدماغ من الإنكماش، ووفقًا لهذه الدراسة التي أجريت عام 2023، تساعد القيلولة في التقليل من الشعور بالقلق.

وقالت فيكتوريا جارفيلد، عالمة الأوبئة الوراثية في جامعة ليفربول والتي شاركت في تأليف الورقة البحثية: لسنا متأكدين من الآليات، ولكن هناك رابط قوي بين” التوتر والخرف”.

كما تُظهر الأبحاث أن القيلولة تدعم صحة القلب وتعزز الإدراك والإبداع والذاكرة.

كيفية الحصول على أفضل قيلولة

ينصح الخبراء أن تحدد وقت القيلولة عندما تبدأ في الشعور بالتعب ولكن قبل المساء بوقت كافٍ، حتى لا تسرق أي قسط من النوم من نومك الليلي.

وبالنسبة لمعظم الناس، تكون هذه الفترة المثالية من الساعة 1 إلى 4 مساءً.

وقالت شارلين جامالدو، أستاذة علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز: هذا هو الوقت الذي نشهد فيه انخفاضًا طبيعيًا في يقظتنا.

مدة القيلولة

أوصت جامالدو بالقيلولة لمدة 20-40 دقيقة، والتي يمكن أن تحسن الوظيفة الإدراكية والأداء، فهي قصيرة بما يكفي لتجنب النوم العميق، والذي يصعب الاستيقاظ منه، وتسمي هذه المدة “نافذة السحر”، وأشارت بعض الأبحاث إلى قيلولة أقصر، من 15 إلى 20 دقيقة.

استرخاء قبل القيلولة

يمكن أن يؤدي ممارسة الاسترخاء العضلي التدريجي قبل القيلولة إلى تحسين جودتها، وتتضمن هذه التقنية تقلص العضلات وإرخائها في جميع أنحاء الجسم مع التركيز على تنفسك.

وقال ميدنيك إن التأمل التلقائي هو نهج آخر يمكن أن يكون بمثابة إحماء مفيد للقيلولة، من خلال هذا النوع من التأمل، تستحضر صورًا ذهنية تثير مشاعر السلام، مثل الثقل في أطرافك، بهدف تخفيف الضغط عن الجهاز العصبي.

وأضاف ميدنيك: هذه طرق تساعد على إبطاء وظائفك الفسيولوجية لمساعدتك على الوصول إلى حالة من الانتعاش العميق”.

وأوصت دلفين أوديت، عالمة الأعصاب التي تبحث في النوم والأحلام والإبداع في معهد باريس للدماغ، بالتجريب خلال عطلة نهاية الأسبوع باستراتيجيات وأطر زمنية مختلفة.

تهيئة المكان

يرتدي أحد الخبراء قناع نوم وسدادات أذن وأحيانًا سماعات رأس فوق سدادات الأذن، وهذا مايجعل الانفصال عن العالم الخارجي والحصول على قيلولة عميقة أسهل كثيرًا.

وتفضل القيلولة تحت ضوء خافت، حتى يشعر جسمك أنه لا يزال نهارًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى