أخبار العالمتوب

المناظرة تدفع هاريس للأمام .. وترامب يتراجع  ..المرشحة الديمقراطية وضعت منافسها في موقف دفاعي..أراء المراقبين والناخبين

قالت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس خلال مناظرتها مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب، فجر اليوم الأربعاء

يصيب بـ الملل

أن أحاديث ترامب خلال تجمعاته تصيب بالملل لأنّه يتحدّث عن شخصيات خيالية مثل هانيبال ليكتر، ويتحدث عن كيف أن طواحين الهواء تسبّب السرطان.

و الناس يبدأون بمغادرة التجمعات مبكرا بسبب الإرهاق والملل، وسأخبركم الشيء الوحيد الذي لن تسمعوه يتحدث عنه هو أنتم”..

الإجهاض:

واتّهمت المرشحة الديمقراطية الرئيس الجمهوري السابق بنشر “شبكة من الأكاذيب” حول الإجهاض، معتبرة أن سياسته على هذا الصعيد مهينة لنساء أمريكا.

وبعدما شدّدت على “أكاذيب” منافسها الجمهوري بشأن الإجهاض، أطلقت هاريس نداء قويا سلّطت فيه الضوء على المعاناة التي تقاسيها النساء الأمريكيات نتيجة إلغاء حكم المحكمة العليا الذي كان يضمن الحق في الإجهاض في كل ولايات البلاد.

فوضى ترامب

و أعلنت هاريس أن إدارة الرئيس جو بايدن اضطرت إلى تنظيف “الفوضى” التي خلّفها الرئيس الجمهوري السابق، لقد ترك لنا دونالد ترامب أسوأ بطالة منذ الكساد العظيم، وأسوأ جائحة صحية منذ قرن، وأسوأ هجوم على ديمقراطيتنا منذ الحرب الأهلية، وما فعلناه هو تنظيف الفوضى التي خلّفها دونالد ترامب.

زعماء العالم يسخرون من ترامب

في سياق آخر، اتهمت هاريس ترامب بأنه “أضحوكة” في العالم ويمكن التلاعب به بسهولة من قبل بعض أسوأ قادة العالم، في واحد من الاشتباكات العديدة التي دارت بين الطرفين حول السياسة الخارجية.

وقالت هاريس مخاطبة ترامب لقد سافرتُ حول العالم بصفتي نائبة لرئيس الولايات المتحدة، وزعماء العالم يسخرون من دونالد ترامب.

لقد تحدثتُ مع قادة عسكريين، عمل بعضهم معك، وقالوا إنك عار.

وأضافت المعروف أنّ هؤلاء الدكتاتوريين والمستبدين يشجعونك على أن تكون رئيسا مرة أخرى لأنهم واضحون للغاية – يمكنهم التلاعب بك بالإطراء والمحاباة، ولهذا السبب أخبرني العديد من القادة العسكريين الذين عملتَ معهم أنك عار.

بوتين في كييف

و اعتبرت أن الرئيس السابق لن يكون سوى “لقمة سائغة” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدة أنه لو كان ترامب رئيسا اليوم لكان بوتين جالسا في كييف.

وقالت هاريس مخاطبةً ترامب “أنت لن تكون سوى لقمة سائغة” لبوتين، مؤكدة أنه لو كان ترامب رئيسا اليوم لكان بوتين يجلس حاليا في كييف، ولكانت أنظاره متّجهة نحو بقية أوروبا، بدءا من بولندا.

وأضافت “لماذا لا تخبر 800000 أمريكي بولندي هنا في بنسلفانيا بمدى السرعة التي ستستسلم بها تحت شعار خدمة وما تعتقد أنه صداقة مع.. ديكتاتور سيبتلعك لقمة سائغة.

زوال إسرائيل

من جانبه ،حذر المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب من “زوال” إسرائيل و”نهاية” الولايات المتحدة إذا أصبحت منافسته المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس رئيسة للولايات المتحدة الأميركية.

وقال ترامب خلال مناظرته مع منافسته الديمقراطية مساء الثلاثاء إن هاريس “تكره إسرائيل، إذا أصبحت رئيسة، أعتقد أن إسرائيل لن تكون موجودة في غضون عامين.. إسرائيل ستزول”.

وردت عليه هاريس بالقول إن اتهامها بكره إسرائيل “غير صحيح على الإطلاق” مذكرة بأنها دعمت إسرائيل طوال حياتها ومسيرتها المهنية.

كما اعتبر ترامب في المناظرة التي استمرت 90 دقيقة أن انتخاب هاريس سيمثل نهاية للولايات المتحدة” وقال إنها ليست لديها خطة للنهوض بالاقتصاد الأمريكي.

وشدد الرئيس الأمريكي السابق على أن اقتصاد البلاد كان أفضل خلال فترة ولايته، وقال “تركت واحدا من أفضل اقتصادات العالم وسأفعل ذلك مجددا”.

تقييم المتابعين:

وبحسب أغلب المتابعين فإن هاريس وضعت ترامب في موقف دفاعي خلال المناظرة بسلسلة من الهجمات فيما يتعلق بالإجهاض ومدى ملاءمته للمنصب ومشاكله القانونية العديدة.

ونجح نهج هاريس القوي في توجيه التركيز إلى ترامب ليشعر حلفاؤها بالابتهاج، ويعترف بعض الجمهوريين بالتحديات التي يواجهها ترامب.

وأظهر موقع بريدكت لتوقعات انتخابات الرئاسة أن احتمالات فوز ترامب انخفضت خلال المناظرة من 52% إلى 47% بينما تحسنت فرص هاريس من 53% إلى 55%.

وفي إشارة إلى الثقة في نتيجة المناظرة، تحدت حملة هاريس ترامب على الفور لتنظيم مناظرة ثانية.

رأي الناخبين

و قال الناخبون المسجلون الذين شاهدوا مناظرة كامالا هاريس ودونالد ترامب، وبما نسبته 63% إلى 37%، إن أداء هاريس كان أفضل، وفقًا لاستطلاع شبكة CNN لمراقبي المناظرة أجرته SSRS.

وقبل المناظرة، انقسم نفس الناخبين بالتساوي حول المرشح الذي سيحقق أداءً أقوى، حيث قال 50% أن هاريس ستفعل ذلك، و50% أن ترامب سيفعل ذلك.

وتعكس نتائج الاستطلاع، آراء المناظرة فقط بين الناخبين الذين تابعوها، ولا تمثل آراء جمهور الناخبين الكامل.

لكن النتائج تمثل تحولا مقارنة بشهر يونيو، عندما قال الناخبون الذين تابعوا المناظرة بين ترامب وجو بايدن، بنسبة 67% مقابل 33%، إن ترامب تفوق على منافسه الديمقراطي.

يذكر أنه في عامي 2020 و2016، رأى مراقبو المناظرة أن بايدن وهيلاري كلينتون تفوقا على ترامب في المناظرات الرئاسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى